البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 زكريا يوسف موسيقار موصلي ,, منسي ,, دق ناقوس ذكراه : سالم أيليـا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: زكريا يوسف موسيقار موصلي ,, منسي ,, دق ناقوس ذكراه : سالم أيليـا   الأحد 08 يناير 2012, 7:22 pm


زكريا يوسف موسيقار موصلّي (منسي) دقّ ناقوس ذكراه
الباحث الموسيقي مهيمن الجزراوي
المقدمة :
من خلال المراسلات الألكترونية المتبادلة مع البعض من الأساتذة والكتّاب الأجلاّء والتي نتبادل من خلالها ما هو جديد ومتميز في رصد ومتابعة تاريخ وتراث بلدنا العزيز ومبدعيه وخاصة ممن لم تشملهم الدولة والإعلام برعايتهما (المباركة) والذين أثروا المكتبات العراقية بمؤلفاتهم وبحوثهم النادرة والتي غالباً ما بقيت كمخطوطات منسية موضوعة على الرفوف العتيقة أو قد أتلفتها الرطوبة وعوامل الزمن في إحدى (القبور) التي نطلق عليها جزافاً إسم المخازن أو الآرشيفات !!! . هذه المخطوطات التي لو نُشرت لأغنت الجامعات والكليات والمعاهد ذات الإختصاص بما تحتاجه من مصادر ثرية بمادتها العلمية والأدبية والنابعة من معين المجتمع العراقي بمميزاته الفريدة .
وفي هذا الصدد إستلمتُ قبل برهة من الزمن إيميلاً من إستاذنا الجليل الباحث الموسيقي باسم حنّا بطرس مرفقاً معه البحث الذي قدمهُ الباحث الموسيقي الأستاذ مهيمن الجزراوي عن الموسيقار (المنسي) زكريا يوسف، حيثُ كان من المفروض أن يُعتمد هذا البحث من قبل اللجنة التحضيرية لمؤتمر الموسيقى العربية الثامن عشر(الذي نظمته دار الأوبرا المصرية في القاهرة للفترة من 1-10تشرين الثاني 2009م ) ضمن منبره العلمي في محوره " توثيق أعمال الشخصيات من القرن العشرين وما قد حققوه من أعمال خاصة بالمخطوطات " لولا رفضه وعدم قبوله بحجة انه قد تم استلامه متأخراً عن موعده بالرغم من ان الباحث مهيمن الجزراوي قد ارسله قبل الموعد المحددبحوالي الشهرين !! ، حيثُ كان الباحث أحد المشاركين في هذا المؤتمر بدعوة من اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى كما جاء في نص المقدمة التي وضعها .
ولأهمية البحث والجهد الكبير الذي بذله الباحث مهيمن الجزراوي ولندرة المعلومات المؤثقة عن الموسيقار الكبير زكريا يوسف ، قام الباحث بنشره ولأول مرّة عبر الشبكة العنكبوتية وعلى منتدى" سماعي" المختص بالبحوث الموسيقية .
وحال قراءتي للبحث الذي شدّتني اليه وفرة المعلومات التي حاول فيها الباحث عدم إغفال أية جزئية حصل عليها من خلال بحثه عن هذا الموسيقار العراقي (المجهول) ، أرسلتُ إيميل للإستاذ الباحث الموسيقي باسم حنّا بطرس طالباً منه نقل رغبتي للباحث الموسيقي مهيمن الجزراوي في السماح لي لنشره على المواقع الألكترونية العراقية الرصينة الأخرى ليطلّع عليه أكبر عدد من القرّاء الكرام ومناشداً في الوقت ذاته المعنيين بتوثيق التراث العراقي والموصلّي ومبدعيه الى إعتماده كبحث نادر ومرجع يحتوي على معلومات قيّمة عن الموسيقار زكريا يوسف لم أعثر على معلومات غيرها في أي مكان آخر .
ختاماً أقدم شكري وإمتناني للإستاذ باسم حنّا بطرس لإسعاف طلبي وللباحث الموسيقي الأستاذ مهيمن الجزراوي لإيميله الذي أعطاني فيه الضوء الأخضر لنشر بحثه أدناه .
وكلمة أخيرة أقولها : الى متى تذهب جهود المبدعين وبحوثهم الذين أفنوا أعمارهم في تدوينها سُدى دون أن يكون هنالك دائرة خاصة تابعة للبحث العلمي تتبنى نشرها وتوثيقها ؟

سالم إيليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5347
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: زكريا يوسف موسيقار موصلي ,, منسي ,, دق ناقوس ذكراه : سالم أيليـا   الأربعاء 11 يناير 2012, 3:52 pm




جزيل الشكر لك أيها الاخ العزيز سالم ايليا عما قدمته عن الموسيقار الموصلي المنسي ( زكريا يوسف توماشي ) ، كذلك يستحق الشكر الاخ الموسيقي باسم حنا بطرس ، بن الموسيقار والملحن الموصلي المرحوم حنا بطرس الذي كرمه الملك فيصل الاول أول ملك لدولة العراق الحديثة بساعة ذهبية عندما لحن قصيدة عن الموصل بعد انظمام الموصل واطرفها الى المملكة العراقية وكان ذلك في بداية العقد الثالث من القرن الماضي ، كما ونشكر جهود الباحث الموسيقي مهيمن الجزراوي الذي أولى لهذا الموسيقي إهتماما بالغا لما يستحقه بجدارة .





لقد أنجبت مدرسة شمعون الصفا ، وكذلك مدرسة مار توما والطاهرة والمنذرية وأم المعونة وغيرهما من المدارس العريقة بألموصل مئات العباقرة على مدى أكثر من قرن ، بارك بكل من يقوم بالتعريف على عباقرتنا في ارض آباءنا واجدادنا ، وأحب أن اعلمك يا عزيزي سالم باني سوف انشر اسم هذا الموسيقار الموصلي زكريا في الحلقة ال25 من أعلام الموصل ونينوى التي سوف تكون بعد اعلام الموصل ونينوى من رجال الدين والتي هي جاهزة للنشر ..





اخوك الشماس يوسف حودي ـ شتوتكرت ـ المانيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: زكريا يوسف موسيقار موصلي ,, منسي ,, دق ناقوس ذكراه : سالم أيليـا   الأربعاء 11 يناير 2012, 11:12 pm

الف تحيه وتقدير واعجاب للكل المساهمين في البحث والاستقصاء والتنقيب عن الارض الحضاري للثقافتنا وفي جميع المجالات العلميه والادبيه والرياضيه والفنيه والتاريخيه والدينيه فهم بعملهم هذا يكونوا قد ساهموا في ابراز للعالم عن الطاقات والكفاءات المنسيه بالمراحل التاريخيه .فالف شكر للكم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زكريا يوسف موسيقار موصلي ,, منسي ,, دق ناقوس ذكراه : سالم أيليـا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: