البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 المالكي: دور تركيا سيؤدي إلى كارثة لن تسلم منها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: المالكي: دور تركيا سيؤدي إلى كارثة لن تسلم منها   السبت 14 يناير 2012, 1:25 am

تتصاعد حدة الانتقادات العراقية لتركيا على ضوء تحذير رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان من حرب طائفية في العراق، حيث يؤكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن أنقرة تمارس دورًا قد يؤدي إلى كارثة لن تسلم منها. قال المالكي في حديث مع قناة "الحرة" المموّلة من الكونغرس الأميركي،

وبعث بمضمونه إلى "إيلاف" قسم العلاقات العامة في القناة "ينبغي أن تكون كلمتنا موحدة عندما يتعلق الأمر باحترام دول الجوار والالتزام بمبدأ التعاون معها، شرط ألا يؤدي ذلك إلى التدخل في شؤوننا الداخلية". وأسف لكون "تركيا تمارس دورًا، ربما يؤدي إلى كارثة وحرب أهلية في المنطقة، لن تسلم هي نفسها منها".

وكان أردوغان قد حذر الثلاثاء الماضي من تفجّر حرب طائفية في العراق، وناشد زعماء مختلف الكتل السياسية والدينية العراقية "الإصغاء إلى ضمائرهم" للحؤول دون أن يتحوّل التوتر الطائفي في بلادهم الى "نزاع أخوي".

وأضاف "أدعو جميع أشقائنا العراقيين، أيًا تكن طوائفهم أو اصولهم العرقية، إلى الإصغاء إلى ضمائرهم وعقولهم وقلوبهم".

وقال "أدعو بالطريقة نفسها المسؤولين العراقيين، والرؤساء الدينيين العراقيين وزعماء الأحزاب، والبلدان التي تحاول ممارسة نفوذ في العراق، إلى التصرف بحس سليم وبطريقة مسؤولة. وآخر شيء نتمنى رؤيته في العراق هو اندلاع نزاع أخوي جديد".

وأشار أردوغان أيضًا إلى أن "انقسامًا جديدًا وصراعًا جديدًا في العراق سيكون سبب خيبة كبيرة في كل أنحاء العالم الإسلامي".

وحول قضية الاتهامات الحكومية الموجّهة إلى نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بالتحريض على الإرهاب، قال المالكي "كنت في واشنطن عندما اكتشفت السيارة المفخخة في المدائن، وعندما اعترف المتورطون "في حماية الهاشمي" كنت خارج العراق، وعندما صدرت مذكرة القبض بحقهم جميعًا، ومنع الهاشمي من السفر، لم أكن موجودًا، فأي مشكلة كنت أنا خلفها؟. أتمنى على القضاء أن يكشف الملفات أوالأقراص المدمجة التي فيها الاعترافات الأخطر. نحن لا نريد تصعيد الأزمة، لكننا في الوقت عينه لا نتساهل عندما يتعلق الأمر بدماء المواطنين".

وبشأن قضية العيساوي قال المالكي إن حكومته قد تضطر إلى منعه من دخول مقر وزارته في حال قرر مواصلة مقاطعة جلسات مجلس الوزراء.

وانسحب ائتلاف علاوي من المشاركة في جلسات النواب قبل إصدار مذكرة توقيف الهاشمي وبعدها بأيام علق المشاركة في مجلس الوزراء. وينتمي العيساوي للعراقية.

وعن المؤتمر الوطني المنتظر للقوى السياسية العراقية، أشار المالكي إلى أنه لا يرفض الحضور إلى المؤتمر إذا عقد في أربيل، وقال "لم يصدر مني كلام، ولم أتبلغ بأن المؤتمر سيعقد في أربيل.. في الحقيقة إن رأي غالبية الكتل هو أن يعقد المؤتمر في بغداد، وأتمنى على السيد مسعود بارزاني (رئيس إقليم كردستان) ألا يغيب عن المؤتمر، لأنه يعطي رسالة لا نحبذها في هذا الوقت، فلنظهر أنفسنا موحدين، وأن بغداد عاصمتنا، وليس غريبًا على السيد بارزاني أن يحضر إلى بغداد، لكونها عاصمة العراق".

http://aljeeran.net/iraq/33592.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المالكي: دور تركيا سيؤدي إلى كارثة لن تسلم منها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: