البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الاتحاد الاوروبي يطبق الحظر على النفط الايراني بحلول تموز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الاتحاد الاوروبي يطبق الحظر على النفط الايراني بحلول تموز    الأربعاء 18 يناير 2012, 11:40 am

الاتحاد الاوروبي يطبق الحظر على النفط الايراني بحلول تموز
الاردن يتوقع عملية عسكرية امريكية ـ اسرائيلية وشيكة ضد إيران وطهران تهدد السعودية اذا اقدمت على زيادة انتاجها النفطي


2012-01-17




عواصم ـ وكالات - 'القدس العربي' من بسام البدارين: تحدث سياسي أردني رفيع المستوى أمس عن ضربة عسكرية محتملة لإيران تتهيأ لها جميع الأطراف، بعد ساعات فقط من حضوره للقاءات مغلقة مع عضوين بارزين في الكونغرس الأمريكي زارا عمان مؤخرا، وقيل انهما أبلغا بوجود خطة قوية لتوجيه ضربات عسكرية إلى إيران.
ورجح رئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري ان يتم توجيه ضربة عسكرية لايران من قبل امريكا واسرائيل خلال الاشهر القليلة القادمة، مشيراً الى ان هناك تحضيرا لهذه الضربة.
وأدلى المصري بهذا التصريح على هامش ندوة سياسية أقامها حزب جديد في الساحة الأردنية إسمه حزب 'الإتحاد الوطني' حيث قال: ان ضرب ايران ان حصل سيربك المنطقة بحيث سيؤثر الوضع في إيران على كل من سورية والعراق وحزب الله في جنوب لبنان، مشدداً على انه يجب المحافظة على التماسك داخل المملكة للمحافظة على الاستقرار.
وجاءت تصريحات المصري بعد ثلاثة أيام قضاها في عمان كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي جون كيري ورئيس لجنة المساعدات الإقتصادية في الكونغرس دانيال أينوي اللذين زارا عمان واجتمعا بالعاهل الملك عبد الله الثاني وبنخبة من أبرز المسؤولين في الدولة الأردنية بينهم المصري.
الى ذلك هاجم وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي امس الثلاثاء السعودية ودعاها 'اعادة التفكير' في تعهدها بالتعويض عن اي نقص في امدادات النفط قد ينتج عن فرض مزيد من العقوبات على ايران، واصفا الخطوة السعودية بانها 'غير ودية'.
وقال صالحي 'ندعو المسؤولين السعوديين الى التفكير مليا واعادة النظر' في مسعاهم للتعويض عن اي نقص في صادرات النفط الايرانية.
وهاجم صالحي تصريحات وزير النفط السعودي علي النعيمي لشبكة 'سي ان ان' قال فيها انه يمكن رفع انتاج النفط السعودي بنحو 2,6 مليون برميل يوميا، وهي نفس الكمية التي تصدرها ايران، وان العالم لن يسمح لايران باغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي. وقال صالحي 'هذه الاشارات ليست ودية'.
واكد ان 'امن الخليج الفارسي هو امن جماعي وايران هي لاعب دولي في هذا المجال'.
من جهة اخرى افادت مصادر دبلوماسية الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي قد يطبق الحظر النفطي على ايران من الان وحتى بداية شهر تموز/يوليو بعد فترة انتقالية تسمح للدول المعنية به كثيرا بالاستعداد له.
وهذا الاقتراح طرحه الدنماركيون الذين يتولون الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في النصف الاول من العام 2012. واعلن دبلوماسي ان 'اتفاقا ستتم صياغته في الايام المقبلة' على مستوى السفراء الاوروبيين قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الـ27 في بروكسل الاثنين.
واوضح دبلوماسي اخر ان 'تفاهما يرتسم بشأن الفترة الانتقالية'.
وكانت بعض الدول املت بمهلة اقصر تكون بحدود ثلاثة اشهر للبدء بتطبيق الحظر، بينما طالبت تلك التي تقيم علاقات تجارية قوية مع ايران مثل اليونان بمهلة تصل حتى سنة.
وكان رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي الذي تعتبر بلاده اول مستورد للنفط الايراني، دعا الى تطبيق حظر تدريجي تستثنى منه الشحنات التي تستخدم في تسديد الديون المتوجبة على ايران بموجب عقود مع الشركة النفطية الايطالية ايني.
واعلن دانيال بونمان مساعد وزير الطاقة الامريكي الثلاثاء في جوهانسبورغ ان بامكان العالم الاستغناء عن النفط الايراني الذي يغطي خصوصا ربع احتياجات جنوب افريقيا.
وصرح بونمان الذي يقوم بجولة في افريقيا تزامنت مع تصاعد التوتر مع ايران 'انها سوق عالمية والنفط قابل للنقل ويسهل نقله'.
واضاف 'لهذا الغرض اذا تصرفنا بطريقة جيدة ومسؤولة فإن العالم قادر على تلبية الطلب الحالي دون حصول نقص، حتى ولو مارسنا الضغط على ايران كي تلتزم بواجباتها في الحد من الانتشار' النووي، في اشارة الى امكانية الاتفاق على عدم شراء النفط الايراني.
وتعتبر جنوب افريقيا وهي اول مستورد افريقي للنفط الايراني، بلدا اساسيا في الحملة التي تقوم بها الولايات المتحدة من اجل تشديد العقوبات على ايران واحتمال فرض حظر على مبيعاتها النفطية.
واصدر الرئيس باراك اوباما في 31 كانون الاول/ديسمبر قانونا يشدد العقوبات على القطاع المالي في ايران ويتيح تجميد الاصول في الولايات المتحدة لكل مؤسسات مالية اجنبية تتاجر مع البنك المركزي الايراني في قطاع النفط.
من جانبها تتردد بريتوريا في الموقف الذي يجب اتخاذه ازاء ايران، وفق ما افادت مجلة 'مايل اند غارديان' الجمعة استنادا الى مصادر في وزارة الخارجية الجنوب افريقية.
وفضلا عن تبعيتها في مجال الطاقة يجب على جنوب افريقيا ان تاخذ في الاعتبار تقاربها الدبلوماسي منذ 2009 مع الصين التي ايضا تبدي تحفظا بشأن الحظر على شراء النفط الايراني.
وفي جوهانسبورغ عقد مساعد الوزير الامريكي بونمان لقاء مع وزيرة الطاقة الجنوب افريقية ديبوو بيترس.
واوضحت الناطقة باسم سفارة الولايات المتحدة في جنوب افريقيا اليزابث ترودو لفرانس برس ان العقوبات 'كانت من المواضيع التي تناولها اللقاء لاننا نبحثها مع كافة الدول في العالم'.(تفاصيل ص 2)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاتحاد الاوروبي يطبق الحظر على النفط الايراني بحلول تموز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: