البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 /// الأخطاء النّحويّـة في القرآن !!! ///

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20137
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: /// الأخطاء النّحويّـة في القرآن !!! ///   الجمعة يناير 20, 2012 9:58 am


أمل عبدالله :
............
الحوار المتمدن
المحور: العلمانية ، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
..............................................
عندما كنت صغيرة كان والدي يمسك عصاه ويضربني ويقول لي إقرئي القرآن ، وعلى الرغم من عدم معرفتي الجيدة بلغة القرآن كنت أقرأ من دون دراية ومن دون أية معرفة لقواعد النحو العربية .. كان مبدأ أبي العصا لمن عصى . وكان مبدأي أن استسلم للكبير. كان هذا الشيء يزعجني كثيرا . كبرت وإلتحقت بالجامعة وأصبحت ذات شخصية منفردة بذاتها لا تقبل بالأحكام الجائرة والوصايات التقليدية.

بسبب عملي المتواصل على الشبكة العنكبوتية كنت أقضي بعض الأوقات في التسلية والبحث من أجل الخروج من الروتين القاتل . بطريق الصدفة إكتشفت ذات يوم أحد المواضيع الخطيرة جدا . ألا وهو الأخطاء القواعدية النحوية في القرآن ، تطرقت له ووجدت نفسي في حيرة من أمري فأغلبنا كمسلمين لا نعرف قواعد اللغة العربية ولا نعرف بأن القرآن يحتوي على أخطاء ! . لماذا لم ينتبه الله في كتابه لتلك الأخطاء ! وكوني مسلمة إتجهت للشيخ في بلدي أسأله عن صحة هذه المعلومات قال لا تسألي الله يحق له أن يرفع المجرور ويحق له أن يجر المرفوع . والله اعلم . لم أستطع قبول رأي الشيخ
الكريم لأنني أدرج هذه الأمور تحت قمة الإستغفال. ألحدت عن ديني وإبتعدت كبعد المشرق عن المغرب . وقررت البحث بطريقتي الخاصة. وجدت أن الإلحاد يوفر طرق الراحة والحرية التامة بعيدا عن وصايات وتعاقيد إلهية تنغص بها حياتي .

لأخطاء القرآنية واضحة وصريحة . هل هناك من يجد التفاسير المنطقية لهذه الأخطاء ؟!

# رفع المعطوف على المنصوب
...........................
جاء في ( سورة المائدة 5: 69) : " إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ " . وكان يجب أن ينصب المعطوف على اسم إن فيقول : والصابئين في كما فعل هذا ورد فى البقرة 2: 62 والحج 22: 17

# نصب الفاعل
..............

جاء في ( سورة البقرة 2: 124): " لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" . وكان يجب أن يرفع الفاعل فيقول : الظالمون .

# تذكير خبر الاسم المؤنث
..........................

جاء في ( سورة الأعراف 7: 56 ) : " إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ المُحْسِنِينَ " . وكان يجب أن يتبع خبر إن اسمها في التأنيث فيقول : قريبة .

# تأنيث العدد وجمع المعدود
.........................

جاء في ( سورة الأعراف 7: 160): " وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً " . وكان يجب أن يذكر العدد ويأتي بمفرد المعدود فيقول : اثني عشر سبطاً .

# جمع الضمير العائد على المثنى
..............................

جاء في ( سورة الحج 22: 19) : " هذا نِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ". وكان يجب أن يثنّي الضمير العائد على المثنّى فيقول : خصمان اختصما في ربهما

# أتى باسم الموصول العائد على الجمع مفرداً
..........................................

جاء في ( سورة التوبة 9: 69 ) : " وَخُضْتُمْ كَالذِي خَاضُوا ". وكان يجب أن يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع فيقول : خضتم كالذين خاضوا

# جزم الفعل المعطوف على المنصوب
....................................

جاء في ( سورة المنافقون 63: 10 ) : " وَأَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلاَ أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِين " َ وكان يجب أن ينصب الفعل المعطوف على المنصوب فأَصدق وأَكون

# جعل الضمير العائد على المفرد جمعاً
....................................

جاء في ( سورة البقرة 2: 17 ) : " مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ " . وكان يجب أن يجعل الضمير العائد على المفرد مفرداً فيقول: استوقد... ذهب الله بنوره .

# نصب المعطوف على المرفوع
..............................

جاء في ( سورة النساء 4: 162 ) : " لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ مِنْهُمْ وَالمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالمُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً " . وكان يجب أن يرفع المعطوف على المرفوع فيقول : والمقيمون الصلاة .

# نصب المضاف إليه
......................

جاء في ( سورة هود 11: 10 ) : " وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ" . وكان يجب أن يجرَّ المضاف إليه فيقول : بعد ضراءِ

# أتى بجمع كثرة حيث أريد القلة
..............................

جاء في ( سورة البقرة 2: 80 ) : " لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً " . وكان يجب أن يجمعها جمع قلة حيث أنهم أراد القلة فيقول : أياماً معدودات

# أتى بجمع قلة حيث أريد الكثرة
...............................

جاء في ( سورة البقرة 2: 183 و184 ) : " كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّاماً مَعْدُودَات " . وكان يجب أن يجمعها جمع كثرة حيث أن المراد جمع كثرة عدته 30 يوماً فيقول: أياماً معدودة .

>> منقول >>


























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
/// الأخطاء النّحويّـة في القرآن !!! ///
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: