البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بحسب كاتب بريطاني في الغارديان : الحرب على إيران قادمة لامحالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بحسب كاتب بريطاني في الغارديان : الحرب على إيران قادمة لامحالة   الخميس 26 يناير 2012, 9:39 am

رأى الكاتب البريطاني سايمون تسدال أن الحرب على إيران قادمة لا محالة، في ظل ما وصفه بالتجاهل المتبادل وسوء التقدير المزمن لدى الطرفين، موضحا أن حديث أميركا عن تغيير النظام الإيراني عبر العمل العسكري مضلل، تماما كما هو اعتقاد طهران بأنها رابحة في هذا الصراع.
وبدأ الكاتب مقاله في صحيفة ذي غارديان بأن تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي التي قال فيها إن "الوقت بدأ ينفد" لتجنب التدخل العسكري الأجنبي في إيران، موجهة إلى روسيا والصين اللتين ترفضان دعم العقوبات الأوروبية والأميركية.
ولكن الإيرانيين -والكلام للكاتب- قد يحسبون تلك التصريحات تصعيدا محسوبا ومقلقا، سيدفعهم للتساؤل: إلى متى سننتظر قبل أن نتعرض لهجوم أميركي أو إسرائيلي أو كليهما معا؟ ولماذا ننتظر المحتوم؟ ربما علينا أن نشرع في الهجوم؟
وبهذه الطريقة تبدأ الحرب –يقول تسدال- أي عبر الخطاب العدائي والتجاهل المتبادل وسوء التقدير المزمن.
تشدد أميركي
ويمضي تسدال قائلا إن أي شخص في طهران سيدرك -غداة الخطاب الأميركي الملتهب بشأن إيران- أن الدائرة الانتخابية المؤثرة في واشنطن -وبمساعدة قادة من المرشحين الجمهوريين من أمثال ميت رومني- تفضل العمل العسكري عاجلا وليس آجلا.
وبالنسبة لهؤلاء المتشددين الأميركيين، فإن تغيير النظام هو عنوان اللعبة لأنه –من منظورهم- السبيل الوحيد لمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية.
وينقل عن جيمي فلاي وغاري شميت -من مجلة "الشؤون الخارجية"- قولهما إن الضربة العسكرية المحدودة التي تستهدف المنشآت النووية الإيرانية لا تؤدي إلى تغيير النظام، ولذلك يقولان إنه يتعين على الحكومة الأميركية توسيع نطاق أهدافها.
ولحسن الحظ –يقول الكاتب- فإن تلك الأفكار المرعبة لم تصل إلى تفكير إدارة الرئيس باراك أوباما، ولكن رغم أن خطاب الطرفين (الإيراني والأميركي) ربما يعكس الأجواء الساخنة فإن الاعتقاد بأن الشعب الإيراني سيرحب بالقصف الأميركي وينقلب فجأة على قيادته، يعكس تجاهلا خطيرا.


"
رد فعل طهران على الرسالة الخاصة التي بعث بها البيت الأبيض بشأن "الخطوط الحمر في مضيق هرمز"، كان ينطوي على الحيرة والارتياب
"
سايمون تسدال
تجاهل إيراني
ويتحدث تسدال عن التجاهل الإيراني، قائلا إن رد فعل طهران على الرسالة الخاصة التي بعث بها البيت الأبيض بشأن "الخطوط الحمر في مضيق هرمز"، كان ينطوي على الحيرة والارتياب.
وقد انعكس ذلك في ما صرح به وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الذي قال "في العلن يستعرضون عضلاتهم، ومن وراء الكواليس يدعون إلى الجلوس والحوار".
ويقول الكاتب كان يتعين على صالحي أن يدرس التاريخ الأميركي وما يحدث عندما يتم تجاهل الخطوط الحمر، في إشارة إلى حرب فيتنام.
وينقل أيضا عن باتريك كلوسون من معهد واشنطن قوله إن قيادة طهران تعتقد أنها ستكسب في الحرب، ولكن هذه الفكرة قد تسمى "ذهنية حزب الله" التي أطلقت على حرب لبنان 2006 عندما اعتقد حزب الله أنه انتصر رغم ما تعرض له من خسائر.
ويشير تسدال إلى أن النظام الإيراني يعتقد أن الصراع مع أميركا أو إسرائيل أو كليهما سيخدم أهدافه في تبرير الردع النووي، لأنه سيصورهم على أنهم قادة شجعان في قتال عالمي يستهدف الصهيونية والإمبريالية الأميركية و"الغطرسة العالمية"، وبالتالي سيحشدون الشعب معهم.
ولكنه يستدرك قائلا إن هذه أوهام مخيفة، ولكنها جزء من الحقيقة الزائفة المتنامية لاتخاذ قرار الحرب، محذرا من أن ثمة شعورا متناميا بأن صناع القرار وأصحاب الرأي من كلال الطرفين -المأسورين في أطر رواياتهم الخاطئة- لا يصغون.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحسب كاتب بريطاني في الغارديان : الحرب على إيران قادمة لامحالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: