البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 قطر من دولة صغيرة منسية الى رقم مؤثر في المنطقة والعالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37587
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: قطر من دولة صغيرة منسية الى رقم مؤثر في المنطقة والعالم    الثلاثاء 31 يناير 2012, 5:00 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمير قطر يتوسط رئيس تونس الجديد ورئيس وزرائها

قطر.. من دولة صغيرة منسية إلى رقم مؤثر بالمنطقة والعالم




الدوحة - من فوزها باستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 ودور الوساطة الذي اضطلعت به في صراعات بالشرق الأوسط وأفريقيا ودورها في مقدمة جهود الدول العربية لفرض عزلة على سوريا تتطلع قطر بطموح إلى دور محوري على ساحة السياسة العالمية.

وكانت قطر التي تقودها أسرة حاكمة لا تخشى اتخاذ مواقف مثيرة للجدل بخصوص الشؤون الدولية من أكبر المساندين للمحتجين على حكم العقيد معمر القذافي ولحملة حلف شمال الأطلسي على ليبيا التي ساهمت فيها بقوات وأسلحة فنالت بذلك امتنان الليبيين.

وفي عام 2008 ساهم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في إقناع الزعماء اللبنانيين بإبرام اتفاق سياسي نجح فيما فشلت فيه الجامعة العربية والأمم المتحدة وفرنسا وغيرها.

وفي السودان توسطت قطر في إبرام اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في الدوحة بين الخرطوم والمتمردين في دارفور عام 2010.

وكان دافع قطر للسعي لاحتلال بؤرة الضوء في السنوات العشر الماضية رغبة في تمييز نفسها عن جيرانها دول الخليج العربية خصوصا السعودية التي شهدت العقود الماضية خلافات شديدة من حين لآخر بينها وبين الدوحة.

ويقول محللون إن من مفاتيح سياسة قطر الخارجية إدراج نفسها في الخلافات الكبيرة على نحو يتيح لها أن تؤدي دور المحاور بين الدول الغربية ودول وشخصيات مسلمة "تثير المشاكل".

ويرى جيرد نونيمان عميد كلية الشؤون الدولية بجامعة جورجتاون في الدوحة أن الدور الذي تؤديه قطر مثير للإعجاب بالنسبة لبلد صغير لكنه كان دورا ينتظر من يتقدم للاضطلاع به.

وقال "‘إنه دور مدهش ومثير للإعجاب من نواح عديدة. لكنه دور كان ينتظر من يضطلع به فتقدمت إليه قطر متجاوزة معظم الآخرين أو أي أحد آخر. لقد نجحوا "حكام قطر" بكفاءة كبيرة في حشد مجلس التعاون الخليجي ثم الجامعة العربية للاضطلاع بهذا الدور. في حالات أخرى كان الاعتقاد الشائع هو أن جهات خارجية ستتدخل.. "يستدرك" يجب ألا تتدخل.. في تلك الحالات استطاعت قطر أن تحشد العالم العربي والجامعة العربية."

وترتبط بتحالف وثيق مع الولايات المتحدة وفيها أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط. ومنها أطلقت العديد من المبادرات السياسية التي اتفقت مع مصالح الغرب.

وظلت الدوحة ترتبط بعلاقات رسمية مع إسرائيل حتى الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2009.

لكن قطر لم تتردد في السنوات الأخيرة في الدخول في حوارات مع إيران وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خصمي الولايات المتحدة سعيا لنفوذ سياسي.

كما أرسلت قطر وفدا إلى حركة طالبان في أفغانستان قبل أن تنسف الحركة تمثالين أثريين لبوذا عام 2001.

وكانت الدوحة إلى وقت قريب ترتبط بعلاقات طيبة مع الرئيس السوري بشار الأسد والقوى السياسية المعارضة في سوريا.

وأتاحت هذه الجرأة في الدخول في حوار مع الجميع من الولايات المتحدة إلى حزب الله اللبناني فرصة لقطر التي تقل مساحتها عن مساحة ولاية كونيتيكت الأمريكية لتتحول تدريجيا وفي هدوء إلى مركز قوة دبلوماسي نشط.

وقال نونيمان "يحتاج الأمر إلى قيادة شديدة التركيز على الأهداف وقطر لديها هذا بالتأكيد فيما يخص السياسة الخارجية. أيضا مما يخدم مصالح قطر.. كدولة صغيرة وضعيفة لم يكن كثيرون يعرفونها قبل عقد أو عقدين من الزمان.. أن تصبح مرئية على الساحة العالمية ومرئية على نحو يظهر أنها تسهم مساهمة بناءة. إذن فسواء على صعيد السياسة الخارجية أو بالفوز بتنظيم كأس العالم أو استضافة محادثات المناخ في نوفمبر وديسمبر المقبلين فذلك يخدم مصالح قطر بل ويخدم مصالح قطر الاقتصادية. والأمر يمكن تفسيره على هذا النحو. دول أخرى.. جزء من تفسير كون قطر استباقية على هذا النحو أو مرئية على هذا النحو هو أن دولا أخرى لم تفعل ذلك من قبل."

ومع الاضطراب الحالي في مصر.. الوسيط التقليدي في المنطقة في أعقاب الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.. يرى محللون أن التوقيت مناسب لقطر التي لم تحصل على استقلالها عن بريطانيا إلا عام 1971.

وتجري الولايات المتحدة وأفغانستان محادثات بخصوص فتح مكتب سياسي لحركة طالبان في الدوحة. كما تتفاوضان على نقل خمسة مسؤولين كبار في طالبان ما زالوا محتجزين منذ سنوات في السجن العسكري الأمريكي بخليج جوانتانامو إلى قطر.

ومثل تلك الخطوات ستكون إنجازات تاريخية لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي تبذل أقصى جهدها لإعادة الأمن والاستقرار في افغانستان قبل خروج لاقوات الأمريكية المخطط من هناك بعد حرب طويلة باهظة التكلفة.

ويقول محللون إن التنافس مع السعودية واحد من العناصر الرئيسية لسياسة قطر الخارجية في السنوات العشر الماضية.

ورغم المناقشات والحوارات التي تتضمن انتقادات للسعودية والتي تبثها قناة الجزيرة القطرية المقر والتمويل بدأ الدفء يعود إلى العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة.

ويتزايد التأييد لدور قطر على الساحة السياسية في شوارع الدوحة.

فقد قال قطري يدعى خالد الخالدي "هذا دور مشرف لنا كقطريين وهذا من شيم صاحب السمو أمير البلاد المفدى حمد بن خليفة آل ثاني."

وقال كويتي يزور الدوحة يدعى عنتر السهلي "والله دولة قطر لها دور فعال في عمليات السلام على الإطار الخليجي والإطار العربي وحتى الإطار العالمي. دائما.. اللي لاحظناه في الآونة الأخيرة.. دائماً دولة قطر سباقة في عمل تقارب وجهات النظر وحل الخلافات الموجودة بين الدول."

وسيكون اضطلاع قطر بدور دبلوماسي بخصوص أفغانستان ثالث مرة في أقل من عام يأتي فيها الدور السعودي تاليا للدور القطري الذي تمثل في مبادرتي الدوحة بخصوص ليبيا ثم سوريا.

وأصبح رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني ابرز شخصية في مناقشات الجامعة العربية لموضوع سوريا التي اقترح أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة إرسال قوات عربية إليها لوقف إراقة الدماء فكان أول زعيم عربي يقترح مثل هذه الخطوة.

ويتزامن اتساع نطاق الدور الدبلوماسي القطري مع توسع ضخم في بنية البلاد الأسساسية واستثمارات كبيرة في الخارج. فقد خصصت الحكومة 40 في المئة من ميزانيتها حتى عام 2016 لمشروعات البنية الأساسية.

بينما أنفق صندوق الثروة السيادي القطري الذي تقدر قيمة أصوله بنحو 70 مليار دولار نحو 20 مليار دولار في السنوات الأخيرة لشراء حصص في شركتي فولكس فاجن وبورشه الألمانيتين لصناعة السيارات والبنك الزراعي الصيني وبنك سانتاندر البرازيل وشركة إيبردرولا الإسبانية للمرافق وشركة هوختيف الألمانية للبناء.

كما اشترى الصندوق متجر هارودز الفاخر في لندن وفريقين أوروبيين لكرة القدم.

وتمتد طموحات قطر بدرجة كبيرة إلى مجال الرياضة. فعلاوة على فوزها باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 تستعد الدوحة لإعداد ملف لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2020. كما أنفقت قطر 2.8 مليار دولار على تنظيم دورة الألعاب الآسيوية عام 2006.

ويقدر نصيب الفرد من الدخل في قطر بنحو 90149 دولار وهو الأعلى في العالم. ورغم إنفاق الدوحة السخي على جهودها ومبادراتها الدبلوماسية يقول دبلوماسيون إن أي اعتقاد بان قطر تسعى لتحقيق ربح من تلك الجهود بعيد تماما عن الواقع.

"خدمة الشرق الأوسط التلفزيونية"

Alarab Online. © All rights reserved.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37587
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: قطر من دولة صغيرة منسية الى رقم مؤثر في المنطقة والعالم    الثلاثاء 31 يناير 2012, 5:26 am


الأمور واضحة جدا , فأمير قطر الحالي تتلمذ على أيدي الماسونية العالمية والصهيونية وأمريكا والغرب وأصبح رجلهم في المنطقة فبدأ بالأنقلاب على والده وأخوته وبني عمومته بعد أن حصل على الضوء الأخضر من أسياده الذين أخذوا يحركوه بالريموت كونترول في المنطقة لتحقيق مصالحهم بعد أن تخلى عن أمته العربية والمبادئ والرجولة وجعل قطر قاعدة لأمريكا لشن حروبها على بلدان المنطقة ومنها أفغانستان والعراق , وكذلك كان له دورا مشرفا بالتعاون مع برنارد ليفي الصهيوني العتيد لتأجيج ما يسمى بالربيع العربي من خلال قناة الجزيرة السيئة الصيت التي تبث السموم القاتلة على كل ما هو خير في المنطقة , ومن الطبيعي أن يحصل على بعض المكاسب لقاء ما يقوم به من خدمة جليلة لأسياده , ولكن ليعلم الأمير أن أسياده ليسى لهم صاحب صديق ومصالحهم هي فوق كل شئ ومصير العملاء من أمثاله معروف للقاصي والداني ولا حاجة لذكر التفاصيل , وسيأتي الدور عليه ويثور ضده شعبه والطامعين بالحكم من أخوانه وأبناء عمومته , ويقول المثل لو دامت لغيرك ما وصلت أليك .


البيت الآرامي العراقي


مع الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطر من دولة صغيرة منسية الى رقم مؤثر في المنطقة والعالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: