البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  مصادر: المالكي إلى طهران حاملاً رسائل أميركية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مصادر: المالكي إلى طهران حاملاً رسائل أميركية    الأربعاء 01 فبراير 2012, 12:25 pm



--------------------------------------------------------------------------------

2012-01-31 في الشأن العراقي





ينوي رئيس الوزراء نوري المالكي القيام بزيارة إلى طهران لبحث عدد من القضايا التي تهم الطرفين، قالت عنها الأخيرة أنها لبحث القضايا التجارية، بحسب (المدى) التي نشرت أن بغداد لديها رسائل أميركية تريد إيصالها إلى الرئيس الإيراني احمد نجادي.
كما نصح السفير الإيراني، الأطراف السياسية العراقية بحل قضاياهم داخليا عبر الحوار، مشددا على ان الاوضاع في سوريا ممكن أن تلقي بظلالها على العراق، محذرا من انهيار امن الحدود بين البلدين.

يأتي ذلك في وقت وجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انتقادات إلى طهران داعيا إياها إلى أن تكون صديقة لا متحكمة على حد وصفه.

وقالت مصادر مقربة من ائتلاف دولة القانون لـ(المدى)، أمس "المالكي سيتوجه إلى طهران في زيارة مرتقبة لم يحدد موعدها بعد"، موضحة "سيحمل في جعبته عدداً من الملفات العالقة من بينها رسائل أميركية إلى الرئيس الإيراني احمد نجادي".

وعن طبيعة هذه الرسائل قالت المصادر "إنها لتقريب وجهات النظر بين الطرفين، فواشنطن ترى في رئيس الوزراء وسيطا ناجحا بحكم علاقاته الطيبة مع إيران وتريد استثمارها".

ويتفق مراقبون للشأن السياسي مع ما ذهبت إليه المصادر، غير أنهم شددوا على أن واشنطن تبحث اليوم تهدئة العلاقات مع إيران وسوف تستخدم المالكي في تحقيق هذا الغرض باعتباره حلقة الوصل بين الطرفين.

ويقول استاذ العلوم السياسية حميد فاضل "ان رئيس الوزراء ولما له علاقة جيدة بطهران وواشنطن فسوف يوصل رسائل الى الجانب الايراني تنطوي على رغبة واشنطن بتهدئة الخلافات الحاصلة معها". ولكن فاضل يرى وجود العديد من الملفات التي سوف تفتح مع طهران خلال هذه الزيارة ولن تقتصر على تلبية وجهة النظر الأميركية، مبينا في مقابلة مع (المدى) أمس "هناك العديد من النقاط المفصلة التي يجب مناقشتها، فالمالكي يحاول النكاية بأنقرة بعد التدهور الأخير، فهو يطمح إلى علاقات اقتصادية وتجارية مع ايران وانه لن يتأثر بقطع العلاقات مع تركيا اذا ما حصل ذلك"، ولم يستبعد أستاذ العلوم السياسية طرح الازمة السورية والموقف العراقي منها على طاولة الحوار، لكنه شدد على انه "من المستحيل ان تدخل طهران على خط الوساطة بين الكتل السياسية كما يشيع له البعض، فأن القائمة العراقية لن ترتضي بأن تعتبر ايران طرفا محايدا".

وعلى صعيد متصل نقلت وكالة مهر الايرانية عن السفير الإيراني في بغداد حسن قوله "اننا ننصح ان تتم تسوية القضايا والمشكلات في اجواء الحوار والتفاوض بين الجانبين.

ولفت دانائي فر إلى أن قضية طارق الهاشمي قضية قضائية، وان على الجهاز القضائي العراقي ان يتخذ القرار بهذا الشأن، وان التدخل غير القضائي حتى في داخل العراق امر مرفوض، مضيفا: اننا لا ننوي التدخل في هذا الموضوع".

وبشأن تأزم الاوضاع في العراق بعد الانسحاب الامريكي، وصف دانائي فر الانسحاب الأمريكي من العراق بأنه لم يكن إراديا، وإنما كان إجباريا، موضحا انه كانت هنالك رؤيتان لدى أمريكا بشأن بقاء القوات الأميركية في العراق، احدهما البقاء مهما كان الثمن، والثانية الانسحاب من اجل تكبد خسائر اكبر، ما ادى الى بروز ازمة في هذا البلد، ما تسبب بتأخير انسحاب القوات الأميركية من العراق.

ولفت إلى أن الذين يزعمون أن انعدام الأمن ازداد في العراق بعد الانسحاب الأميركي، هم نفسهم المطالبون ببقاء القوات الأميركية في العراق، وقد حدثت قضية طارق الهاشمي في نفس الفترة، ما جعل الفريق الأول يزعمون أن العراقيين غير قادرين على إدارة شؤونهم بأنفسهم.

وأكد السفير الإيراني، ان مثل هذه الأحداث كانت تحصل وبشكل أوسع خلال تواجد القوات الأميركية في العراق.

واكد دانائي فر على أهمية التبادل التجاري بين إيران والعراق، مشيرا إلى أن قيمة الصادرات الإيرانية إلى العراق تبلغ حوالي 7 مليارات دولار.

وأعلن السفير الإيراني أن وزراء البلدين سيقومون بـ 9 زيارات متبادلة حتى نهاية العام الإيراني الجاري (ينتهي في 20 آذار/مارس 2012)، وهذا يعتبر رقما قياسيا في الزيارات الرسمية المتبادلة، كما أعلن عن زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في المستقبل القريب إلى إيران.

وبشأن الاوضاع في سوريا، اكد السفير الإيراني ان الأحداث في سوريا تؤثر على العراق على الصعيدين الاجتماعي والأمني، وقد توجه بعض المسلحين من العراق الى سوريا، وفيما إذا تفاقم الوضع في سوريا، فإن الحدود الغربية للعراق ستشهد انعداما للأمن.

على صعيد آخر، اكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الاثنين، أن قائد فيلق القدس الإيراني قاسمي سليماني نفى تصريحاته بشأن العراق، مطالبا إيران بأن تكون صديقة لا أن تكون متحكمة.

وقال الصدر في رده على بعض أتباعه بخصوص تصريحات سليماني وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "سليماني ينفي تلك التصريحات القبيحة".

ودعا الصدر إيران إلى أن "تكون صديقة لا أن تكون متحكمة".

وكان قائد فيلق القدس الإيراني العميد قاسم سليماني قد أعلن خلال ندوة تحت عنوان "الشباب والوعي الإسلامي" بحضور عدد من الشباب من البلدان العربية التي شهدت ثورات ضد أنظمة الحكم فيها أن العراق وجنوب لبنان يخضعان لإرادة طهران وأفكارها، مؤكداً أن بلاده يمكن أن تنظم أي حركة تهدف إلى تشكيل حكومات إسلامية في البلدين.

يذكر أن رئيس الوزراء نوري المالكي يطلق في أكثر من مناسبة مواقف يدافع فيها عن استقلالية حكومته وينفي خضوعها لأي تدخلات خارجية، لاسيما من إيران، المتهمة من قبل عدد من الأحزاب العراقية والدول الأوروبية والولايات المتحدة أنها تتدخل بشكل مباشر بشؤون العراق الداخلية وتدعم جماعات مسلحة من خلال تجهيزها بالأسلحة والمتفجرات.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20124
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: مصادر: المالكي إلى طهران حاملاً رسائل أميركية    الأربعاء 01 فبراير 2012, 9:01 pm

irag



المالكي يدافع عن اســتقلاليّة حكومتـــهِ ... الى آخر الكـلام !

اين يعيشُ العراقيّـون ؟ ياحكيم الحمــاء .. وزعيم الأئمّـة ذي العمائم الفارغــة ؟ !!!

هل يعيشون في الجزيرة العربيّة قبل 14 قرن ؟

حتّى تقدر ان تمـرّر عليهـم اكاذبيك السّمجة الهزيلــة ؟؟؟

هل تنكر مافعــل اسيادك بالعراق العظيـم من تدمير لبنيتــهِ التحتيـة ؟

هل تنكــر ما آلــــتْ اليه امور العراقييـن منذ عام 2003 { العام الأسود } ؟

هل تنكر عدم وجود فيالق القدس ( الإيرانيّة ) في العراق تجول بدون رقيب او حسيب ؟

الى متــى تستمرّ وأزلامــك في هـذا النّهج الخطيــر ؟

الى متى ... الى متــى تخدع نفســـك يامسكين يا ضريـــــــــر !!!

شكراً اخي انتون على هل الموضوع المثيــــــر !

تحياتنـــــــا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصادر: المالكي إلى طهران حاملاً رسائل أميركية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: