البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 قراءة اميركية:ايران تضغط على المالكي لفتح ممر عبر الأراضي العراقية من أجل تسهيل الدعم المادي للاسد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: قراءة اميركية:ايران تضغط على المالكي لفتح ممر عبر الأراضي العراقية من أجل تسهيل الدعم المادي للاسد    الإثنين 06 فبراير 2012, 11:19 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يرى المحلل والكاتب الاميركي جاكسون ديل إن ايران تضغط على المالكي لفتح ممر عبر الأراضي العراقية من أجل تسهيل الدعم المادي للاسد.
ويضيف ديل الذي يعمل كأحد كبار محرري صحيفة "واشنطن بوست" ذائعة الصيت" رئيس الوزراء العراقي الشيعي نوري المالكي، رجل معروف بتفكيره الارتيابي حتى في أفضل الأحوال. فقد خلص المالكي إلى أن النزاع السوري يعرِّض الهيمنة الشيعية في بغداد، التي تعد من أهم إنجازاته الشخصية للخطر. وهذا الخوف، أكثر من الميولات السلطوية، هو الذي كان الدافع وراء حملة المالكي ضد الزعماء السنة -التي أغرقت العراق في أزمة راهنة خاصة به هو الآخر. وهذه النزعة التركية إلى تأكيد القوة ورد المالكي دفعا السنة والأكرادَ إلى بحث ما إن كان ينبغي تقسيم مناطقهم الخاصة إلى كيانات فيدرالية ، وهي خطوة تبدو قابلة للتنفيذ أكثر في حال مالت سوريا نحو حكم سني".
وبشأن هذه الاتجاهات المحتملة يضيف "غير أن إيران، بالطبع، تقاوم. فقد قيل إنها أرسلت أسلحة ومستشارين إلى سوريا، وقد تردد أنها تضغط حاليّاً على المالكي لفتح ممر عبر الأراضي العراقية من أجل تسهيل عبور مزيد من الدعم المادي. غير أن المالكي، مثلما قيل لي، يقاوم -في الوقت الراهن على الأقل. ولكن خطوط ما يمكن أن يصبح بسهولة حرباً طائفية إقليمية رُسمت بوضوح".
وبشأن خارطة الاحداث الاقليمية يقول "أفضل حليف للدول العربية الساعية لإنهاء الأزمة السورية، ضد خصومها ليس الولايات المتحدة وإنما حكومة أردوغان التركية، التي تدعم بشكل صريح الجيش السوري الحر. فأردوغان أيضاً يقول إنه يشعر بالغضب من وحشية نظام الأسد".
ويوضح ديل حول اردوغان وحضوره في الشأن العراقي بقوله" لكنه كإسلامي سني وزعيم طموح لقوة صاعدة، يرى أيضاً فرصة استراتيجية لتركيا حتى تحل محل منافستها الإقليمية إيران باعتبارها الحليف الأكثر نفوذاً وحضوراً في الأقاليم الشرقية السابقة للإمبراطورية العثمانية. فداخل سوريا، تقوم تركيا بدفع "الإخوان المسلمين" السنة؛ وفي العراق المجاور، أصبح الدعم التركي للأحزاب السنية، ولمنطقة كردستان، واضحاً بشكل متزايد".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة اميركية:ايران تضغط على المالكي لفتح ممر عبر الأراضي العراقية من أجل تسهيل الدعم المادي للاسد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: