البيت الآرامي العراقي

بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة Welcome2
بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة Welcome2
بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya


بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة Usuuus10
بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 60706
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة Empty
مُساهمةموضوع: بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة   بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة Icon_minitime1الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 2:13

بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أولا/ إللي إختشوا ماتو .. !!!
كثير منا يسمع بالمثل الشهير (اللي إستحوا ماتوا..) وفي الأفلام والمسلسلات المصرية يقولون: صحيح..اللي إختشوا ماتوا، فياترى ما هو أصل ومصدر قصة هذا المثل المنتشر في البلدان العربية وبخاصة العراق ومصر؟
أصل القصة أن الحمامات التركية القديمة، كانت تستخدم الحطب والأخشاب والنشارة لتسخين أرضية الحمام، وتسخين المياه، من أجل تمرير البخار من خلال الشقوق.
وكانت قباب وسقوف ومناور معظم الحمامات من الخشب، وحدث أنَّ حريقاً شبّ في حمام للنساء، وحيث أن الحمام مخصص للنساء فقد اعتادت الكثيرات منهن على الإستحمام عاريات لا يسترهن إلا البخار الكثيف.

وعندما حصل الحريق
فقد هربت كل إمرأة كاسية ( يعني لابسه هدوم )، أما النسوة المستحمات العاريات فقد بقين داخل الحمام، خشية وحياءا ًوفضّلنَ المَوت على الخروج عاريات .

وعند عودة صاحب الحمام هاله مارأى
فسأل البوّاب: هل مات أحد من النساء ؟
فأجابه البواب نعم ....

فسأله: من مات ؟
أجاب البواب : بس اللي إستحوا ماتوا...
وذهبت مثلا يقال للدلالة على أن من يخجلون قد ماتوا ... وارتحلوا... ولم يبق إلا من لايستحي...ولايخجل.. أجلكم الله
وقد علق أحدهم على الموضوع قائلاً:
(لو كان الحادث فى هذه الأيام... ما مات أحد!!!!؟؟)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانيا/ فلان أكبر السختجي !!
هناك كلمة كانت متداولة في العراق وهي (السختجي) و جمعها (السختجية) وهي كلمة قديمة منذ أيام الحكم العثماني للعراق، ففي مطلع القرن العشرين وأبان الحكم العثماني في العراق لاحظ أهل العراق وخصوصا أهل بغداد وجود موظفين أتراك في الدواوين أو الدوائر الحكومية العثمانية هؤلاء الموظفين الجدد أذاقوا أهل بغداد الطيبين الأمرين من جراء تلونهم وكذبهم ونفاقهم فقد كان هؤلاء الموظفين يتسمون باللسان الطويل واللين لكن فعلهم كان عكس ما يدعون.
ومن شدة استغراب أهل بغداد من هؤلاء المنافقين استفسروا من الدواوين العثمانية عن هؤلاء فاخبروهم بأنهم (سختجية).. ومفردها (سختجي).. ولأن اغلب العراقيين لا يعرفون التركية فانطبع في عقلهم أن السختجي هو الشخص المحتال أو المعتاش على الحيلة واخذ أهل بغداد خاصة يتداولون هذا المصطلح وأخذوا يسمون به الإنسان الغشاش مع معرفتهم لاحقا بأن كلمة... (السختجي) في اللغة العثمانية تعني.. محامي .. وجمعها السختجية يعني المحاميين.
وهذا هو معنى وأصل كلمة سختجي و الله اعلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثالثا/ الجنه مو خان جغان
يحكى ان يهودي من الصاغه في خان جغان (وهو خان قديم في بغداد بناه سنان باشا ال جغان عام 1590م وتم هدمه عام 1929م) كان يعمل مع صانع صغير له ينفخ له بالكورة
فسأله الصانع: استادي هل اليهود يدخلون الجنه؟
فرد عليه الصائغ: وي عليك ... الجنه هيه لليهود
فعاد الصغير يسال: والنصارى؟
فرد عليه: النصارى يقعدون في المجاز (الممر او الدهليز)
فسال الصغير: والمسلمين؟
فصرخ عليه الصائغ: انفخ انفخ .. الجنه مو خان جغان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شلون بدوية؟؟؟.. گيمر على عسل!!
رابعا/ من حيلتهن النسوان ربن سمج باليود!!!
وساذكر لكم معاني بعض الكلمات لتسهيل فهم القصه
اليود:هو الجود وهو جلد الخروف او المعز يخيط ويكون مثل الاناء لوضع الماءا والحليب بداخله
بمعنى لخزن الماء اذا رحلوا الى مكان لايوجد فيه ماء خزان بالمصطلح الحالي

فد يوم من الايام احد الرجال يتناقش مع زوجته وهم من الباديه اي من البدو الرحل كل يوم في مكان .. اين مايكون العشب والماء يذهبون اليه وعلى طول السنه يتنقلون من مكان الى مكان المهم رباط السالفه
الرجل قال لزوجته ان الحيله للرجال وان المكر للنساء فهذه الجمله انزعجت منها الزوجه وقالت له بسيطه ولك اصبر علي وانا اشوف صدك انتم حياله المهم هذا الحجي في قلبها ولم تظهره له. هذه المشاجره حدثت عندما كان مكانهم قرب النهر بعد ايام قرروا ان يرحلوا الى الصحراء حيث لايوجد ماء
فملئوا كل مالديهم من الجود بالماء لسد حاجتهم مدة الاقامه في الصحراء . قامت الزوجه ووضعت سمكه صغيره جدا في الجود وقامت تضع لها الطعام كل يوم وبعد مده وهم في الباديه حيث لايوجد نهر او شط فقط صحراء كبرت السمكه. فاخرجت السمكه من الجود وهي تنبط بمعنى بعدها حيه ووضعتها في الطبك وهو صينيه من خوص النخل يستخدمها العرب سابقا وقالت له ابو فلان اليوم راح اسوي للغده هذه السمجه التي امامك فالرجل المسكين بعد مافكر منين جابت السمجه لانه شاهدها امامه ونسى انه في صحراء. المهم قالت له اعزم فلان وفلان وهم من اقربائه واصدقائه المقربين حتى ياكلون معك وانت اشوف هذه السمجه كبيره وتكفي الى عدد كبير فقال لها والله خوش فكره راح الرجل المسكين وعزم جماعته وقال لهم اليوم الغداء يمنا ام فلان امسوي اكل ولم يذكر لهم نوع الاكل لانهالمتعارف عندنا عندما تعزم احد خوب ماراح تكول الغداء كذا وكذا طبعا هذا مايصير عدنا عزيمه وبس لحد الان الشغله عاديه المهم جاء اليوم الثاني ذهب هو يرعى الحلال والزوجه راحت شوت السمجه وحظرتها وحضرت طعام مكمل للوجبه وضمته في مكان في بيت الشعر لحد الان الشغله مابيها كل شيء يعني طبيعيه. المهم جاء وقت الغداء رجع الزوج ومعه الشله في مصلحنا اليوم يعني جماعته الي عزمهم على الغداء جلسوا الشباب ينتظرون الاكل اشو ماكو اكل طول والزوجه لم تحضر شيء...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لاتعلقون.. هذولة (بدو) عصر العولمة والحرية!!!
فذهب لها الزوج وقال لها ها فلانه وين السمجه يالله مو جعنا فهنا صرخت الزوجه بصوت عالي حتى يسمع الضيوف عمي ياسمجه دهر الدوهرك ولك اكو سمجه واحنا بهالصحراء حمق الزوج وقام يصرخ ويزبد وليج السمجه الي كانت تنبط بالطبك انتي مو كلتي اعزم ربعك وكام يهد عليها وانفعل جدا لانه انحرج امام الشله المهم اراد ان يضربها وحدثت مشاجره قويه تدخل الاصدقاء بها وقالو له شنو السالفه ذكر لهم قصة السمجه فضحكوا عليه وقالوا له ولك ياسمجه شنو انت حلمان فردت الزوجه عليهم خويه هذا اسودن مما زاد تعصب الزوج وتهديده لزوجته و جعل الزوجه تطلب من اصدقائه ان يربطونه في عمود الخيمه لانه فقد عقله وهي تخاف منه ان يضربها وفعلا قام اصدقائه بربطه وقالوا هذا الرجل مسكين فقد عقله وتعرفون لما الواحد يكون على حق يدافع عن نفسه بكل الطرق ولكن هذا مازاد اصرار الشله على انه مجنون ولايعقل ان يتهم زوجته بانها قالت له اليوم الغداء سمج وهم في الصحراء اكثر من شهر هنا بعد ان وصلت الزوجه لغايتها تقربت لزوجها وقالت له:

هسه شلونك ابن عمي تريد السلف كله يگول انت مجنون وتبقى مربوط الى مدى الحياة لو تعترف ان انتم الرجال لاحيالين ولا هم يحزنون اذا تعترف هسه اخلي يفك الرباط وترجع الامور على ماهوعليه واذا تصر على انكم حيالين تبقى مجنون ومربوط!!؟؟
الرجل المسكين استسلم وقال لها عمي الحيله والمكر للنسوان والرجال لاشيء بالنسبه لكن بعد ان اعترف الرجل بما تريده الزوجه ذهبت وجلبت الغداء وذكرت القصه الى الاصدقاء ان زوجها عاندها وقال لها نحن الرجال حيالين اكثر من النساء وانا اردت ان اثبت له انه الرجال لاشيء بالنسبه لنا نحن معشر النساء ...

واكلوا وانا اكلت معهم وشربنا الشاي وضحكنا وبعد ذلك انا خليتهم ورجعت الى بيتنا ولو بيتنا قريب اجيبلكم حمص وزبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع
anton


بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة Usuuus10
بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة 8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب

بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة   بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة Icon_minitime1الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 2:38

الف شكر استاذنا الموقر ( Hannani Maya ) على المجهود الرائع والمشكور عليه للنشر كل ما يتعلق بالارث الحضاري للشعب عريق وللتاريخ شعب يحمل
كل صفات الاصالة والمغروسة بارض العراق المقدسة . وما علينا سوى ان نسجل بفخر واعتزاز لتاريخ الاجيال اننا امة هي منبع الحضارات الانسانية.فحيا الله كل رافع
راية العراق عاليا في وسط بحر متلاطم تتقاذفه الامواج الهائجة .وحيا الله كل من يحمل شرف الوطنية العراقية الحقه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][img][/img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بغداديات/ القصص الحقيقية لبعض الأمثال الشعبية الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى القصة والخواطر والحكم والأمثال The story & music Forum & proverbs-
انتقل الى: