البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الهاشمي يخلي مقر إقامته في السليمانية الى جهة مجهولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الهاشمي يخلي مقر إقامته في السليمانية الى جهة مجهولة   الثلاثاء 07 فبراير 2012, 7:04 pm

الهاشمي يخلي مقر إقامته في السليمانية الى جهة مجهولة

07/02/2012 14:39




السليمانية/اور نيوز

كشف مصدر في الاتحاد الوطني الكردستاني عن ان نائب رئيس الجمهورية اللائذ بكردستان طارق الهاشمي ترك مقر اقامته المعروف في السليمانية، من دون معرفته وجهته.

وقال المصدر، مفضلا عدم الكشف عن اسمه، لحساسية المعلومات التي يدلي بها، ان "نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أخلى الفيلا التي كان فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني خصصها كمقر لاقامته". واضاف ان "عددا محدودا فقط من الاشخاص يعلم الى أين اتجه الهاشمي وما هي ظروف اخلائه لمقره المعروف".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الهاشمي يخلي مقر إقامته في السليمانية الى جهة مجهولة   الثلاثاء 07 فبراير 2012, 7:07 pm


مصادر مطلعة : صفقة (كردية – مالكية) تنقل الهاشمي إلى دولة مجاورة

30/01/2012 6:39




بغداد/اور نيوز

كشفت مصادر وثيقة الصلة بالقائمة العراقية عن صفقة تجري تحت الطاولة يتم بموجبها السماح لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بالسفر خارج العراق والاستقرار في دولة عربية مقابل عدم مطالبة الحكومة العراقية به، فيما رأى متحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني البرلمنية ان الظروف غير مهيأة حالياً لمحاكمة الهاشمي.

وقالت المصادر ان القادة الاكراد يريدون ان يتخلصوا من الحرج الذي هم فيه بسبب وجود الهاشمي على ارض كردستان ويسعون لمسك العصا من المنتصف فلا يضحون بعلاقاتهم بالتحالف الوطني، ولا بصداقتهم مع قادة القائمة العراقية لذلك فانهم اقترحوا على الهاشمي السفر الى دولة عربية بعد ترتيبات تجريها القائمة العراقية مع قادة دول عربية سنية تنتهي بتوفير ملاذ آمن للهاشمي يتزامن مع اتفاق كردي مع المالكي يتضمن عدم مطالبته الحكومة العراقية باستعادة الهاشمي وصرف النظر عن محاكمته .

وتتأكد المعلومات التي كشفتها المصادر، من خلال تصريحات عضو البرلمان العراقي فرهاد الأتروشي المتحدث الرسمي باسم كتلة التحالف الكردستاني، التي قال فيها: "نحن (الاكراد) نقول إن الظروف السياسية والأجواء الموجودة في البلد غير مهيأة لهذا الشيء والطرف المتهم سواء كان الهاشمي أو القائمة العراقية" .

وتاتي هذه التسريبات في وقت تتحدث فيه مصادر في كردستان عن اختفاء الهاشمي من المقر الذي وفره له الرئيس جلال الطالباني في مدينة السليمانية، فيما لم تؤكد اية مصادر في رئاسة اقليم كردستان وجود الهاشمي في اربيل الامر الذي يفهم منه بان الرجل غادر كردستان الى جهة مجهولة فعلا ومن المرجح ان يكون قد وصل مقر اقامته الجديد في الدولة المضيفة.

المصادر نفسها اكدت ان انتقال الهاشمي من كردستان سيجعل الطريق سالكا امام لجان المساعي الحميدة لتحقيق المصالحة بين القائمة العراقية ورئيس الوزراء نوري المالكي.

المصالحة المرتقبة تتضمن تحقيق لقاء بين المالكي وعلاوي والمطلك والنجيفي والعيساوي يتم خلالها اعادة المطلك الى منصبه نائبا لرئيس الوزراء بعد ان يعتذر من المالكي ضمنا عما بدر منه من تصريحات استفزت الاخير ويتضمن الاتفاق ايضا وقف الحرب الاعلامية بين الجانبين وابقاء قنوات التواصل بين قادة العراقية وقادة التحالف الوطني مفتوحة.

وكانت مصادر كردية مطلعة رجحت امس ان يقوم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بتسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الموجود حاليا في اربيل، الى السلطات في بغداد. واوضحت تلك المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها لوكالة (نينا) "ان بارزاني ربما قد قام بتسليم الهاشمي للحكومة العراقية مساء امس او تسليمه اليوم الاحد"، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

يذكر ان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الذي تتهمه الحكومة العراقية بالارهاب والصادرة بحقه مذكرة اعتقال ، كان يقيم بالسليمانية في ضيافة رئيس الجمهورية جلال طالباني الموجود حاليا في المانيا للعلاج، لكنه غادر السليمانية الى اربيل قبل ايام من دون ذكر اية اسباب.

يشار الى ان المسؤولين في اقليم كردستان تعرضوا لضغوط قوية من قبل الحكومة العراقية وكذلك من ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي لتسليم الهاشمي للقضاء في بغداد، وصلت حد اتهام النائب عن دولة القانون حسين الاسدي لجلال طالباني بالارهاب لايوائه الهاشمي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الهاشمي يخلي مقر إقامته في السليمانية الى جهة مجهولة   الأربعاء 08 فبراير 2012, 1:13 pm

الأربعاء 08 شباط 2012
... مصدر يكشف أن الهاشمي انتقل إلى ضيافة البارزاني بعد مطالبة عشيرة الطالباني بتسليمهالكاتب: RG المحرر: HAH | NK الأربعاء 08 شباط 2012 11:06 GMT36072 نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي
السومرية نيوز/ السليمانية
كشف مصدر كردي مطلع، الأربعاء، أن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي انتقل من مقر إقامته في مدينة السليمانية إلى اربيل بحماية من رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، بعد مطالبة عشيرة الرئيس جلال الطالباني بتسليمه إلى القضاء على خلفية تورط عناصر حمايته بمقتل عضو محكمة التمييز القاضي نجم الطالباني.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي انتقل من مقر إقامته الذي وفره له الرئيس الطالباني في مدينة السليمانية إلى مصيف صلاح الدين في مدينة اربيل"، مبينا أن "الهاشمي يتواجد في اربيل بحماية رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني".

وكان عدد من وسائل الإعلام نقلت، امس الثلاثاء، عن مصادر في الاتحاد الوطني الكردستاني أن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أخلى الفيلا التي كان رئيس الجمهورية جلال الطالباني خصصها كمقر لإقامته في مدينة السليمانية، مبينا أن عددا محدودا فقط من الأشخاص يعلم إلى أين اتجه الهاشمي والظروف التي دعته إلى مغادرة مقره.

وعزا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، اسباب انتقال الهاشمي لاربيل إلى "مطالبة عشيرة رئيس الجمهورية جلال الطالباني بتسليمه للقضاء بعد تأكد أعيانها من تورط عناصر حمايته بمقتل عضو محكمة التمييز القاضي نجم الطالباني".

وكانت عشيرة رئيس الجمهورية جلال الطالباني طالبت، في (3 شباط 2012)، رؤساء حكومتي وبرلماني بغداد وإقليم كردستان ورئيس الإقليم مسعود البارزاني بتسليم نائب رئيس الجهورية طارق الهاشمي إلى المحاكم في بغداد لثبوت تورط حمايته باغتيال عضو محكمة التمييز القاضي نجم الطالباني، فيما دعوا إلى عدم تسييس القضية.

فيما أعلن القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، في الخامس من شباط الحالي، عن تضامنه مع عشيرة رئيس الجمهورية جلال الطالباني في محاكمة قتلة القاضي نجم الطالباني، فيما طالب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بالمثول أمام المحاكم.

واعتبر نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، في الخامس من شباط الحالي، اتهامه باغتيال عضو محكمة التمييز القاضي نجم الطالباني محاولة لإثارة المكونات والكيانات والقوميات ضده، مؤكداً أن تلك التهم جاءت من "جوقة الأفاكين بناءً على توجيهات من الحكومة المركزية"، مشيراً إلى أن الموقف الكردي من قضية استهدافه كان "شجاعاً ومسؤولاً وصادقاً".

ويقيم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال بتهمة الإرهاب، في السليمانية بإقليم كردستان العراق منذ أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011)، عبر فضائية العراقية شبه الرسمية، اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بشأن قيامهم بأعمال عنف بأوامر منه، في حين أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني في (24 كانون الأول 2011) أن الهاشمي يتواجد بضيافته وسيمثل أمام القضاء في أي وقت ومكان داخل العراق.

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية في (30 كانون الثاني الماضي)، عن اعتقال 16 شخصاً من حماية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، مؤكدة أن المعتقلين متهمين بتنفيذ عمليات اغتيال ضد ضباط وقضاة، من بينهم عضو محكمة التمييز نجم عبد الواحد الطالباني في العام 2010 عند خروجه من منزله في منطقة العطيفية شمال بغداد.

وناشد الهاشمي، في (31 كانون الثاني 2012)، الرئيس جلال الطالباني بالتدخل فوراً للحد من ما سماها "تجاوزات" رئيس الوزراء نوري المالكي على الدستور وحقوق الإنسان، معتبراً أنها ألحقت "العار" بالعراق، فيما نفى تورط 16 من أفراد حمايته بالإرهاب وهدد باتخاذ موقف آخر إذا لم يتم إطلاق سراحهم، واصفاً الاتهام بـ"المفبرك".

يذكر أن الهاشمي طالب بنقل قضيته إلى محافظة كركوك أو قضاء خانقين بعد رفض مجلس القضاء الأعلى نقل قضيته إلى إقليم كردستان، وإعلانه أنها ستبقى في العاصمة بغداد، وستنظر من قبل هيئة قضائية مؤلفة من تسعة قضاة، فيما رفض المجلس الطلب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهاشمي يخلي مقر إقامته في السليمانية الى جهة مجهولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: