البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 2011 العراق.. 13 ألف و200 قتيل ومعاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: 2011 العراق.. 13 ألف و200 قتيل ومعاق    السبت 11 فبراير 2012, 8:26 pm

2011 العراق.. 13 ألف و200 قتيل ومعاق



11-02-2012 | (صوت العراق)
شفق نيوز

اعلنت وزارة حقوق الانسان، السبت، رفضها طلب منظمة هيومان رايتس ووتش بخصوص إيقاف كافة عمليات الإعدام بحق المدانين، مبينة ان لديها خلال عام 2011 نحو 13 ألف و200 ضحية بين قتيل ومعاق وكلها من خلال عمليات مسلحة.

وقال المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل أمين في تصريح ورد لـ"شفق نيوز" ان "منظمات حقوق الإنسان ومنها منظمة هيومان رايتس ووتش وغيرها من الجهات والمنظمات الدولية لا تريد أن تتعامل مع الواقع العراقي من داخله وفي ضوء ما يجري من أمور في الداخل، لا سيما على صعيد عمليات الإرهاب التي تحصد يوميا وبطريقة منظمة ومقصودة ومبرمجة أرواح عشرات الضحايا من المواطنين الأبرياء".

وأضاف أمين "لدينا خلال عام 2011 نحو 13 ألف و200 ضحية بين قتيل ومعاق وكلها من خلال عمليات إرهابية سواء عن طريق التفجيرات أو الاغتيالات بمختلف صيغها وبالتالي فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو من ينصف هؤلاء الضحايا وذويهم من هذا القتل المنظم؟"

واشار الى ان "عمليات القتل والإعاقة لم تجر من خلال حوادث طرق أو بطريق الخطأ وإنما كلها تتم مع سبق الإصرار والترصد، وبالتالي فإنه لم يكن أمام الجهات الرسمية سوى أن تقوم بحماية المجتمع من خلال ردع هذه الأنواع من الجرائم".

وأوضح ان "ما نريد التأكيد عليه هو أن هؤلاء المجرمين ومهما كانت نوع الجرائم التي يرتكبونها بحق المواطنين إنما يحظون بمحاكمة عادلة تمر بعدة مراحل من تحقيق ابتدائي بين القضاء والشرطة ومن ثم يحالون إلى المحاكم".

واستدرك امين قوله "في حال أكد أحد المتهمين أنه تم انتزاع اعترافات منه قسراً فإن محامي الدفاع يستطيع أن يطعن أمام القاضي ويعاد التحقيق وهناك أيضاً في هيئة الادعاء العام ما يسمى بالتمييز الوجوبي بعد صدور الحكم بالإعدام".

يشار الى ان هيئة الادعاء العام تتكون من 17 قاضياً من الصنف الأول تتولى مراجعة القضية وبعدها تذهب إلى الهيئة العامة الجزائية المؤلفة من 19 قاضياً من الصنف الأول وطبقاً لقانون أصول المحاكمات الجزائية.

وبين امين ان "أثناء فترة المصادقة على حكم الاعدام من قبل رئاسة الجمهورية فإن هناك 7 أسباب يمكن ملاحظتها بحيث إنه إذا استطاع محامي الدفاع الطعن بأي سبب منها تعاد المحاكمة من جديد".

ولفت امين الى ان "من بين 1200 محكوم العام الماضي تمت إعادة محاكمة الكثير منهم محاكمة عادلة"، كاشفاً عن ان "اتباع مثل هذه الأساليب ضد المجرمين ممن يمرون بكل هذه المراحل في المحاكمة فإن العمليات الإرهابية انخفضت من 17 ألف عملية خلال عام 2010 إلى 12 ألفاً خلال 2011 وهو يعني انخفاضاً بما يعادل 4000 ضحية".

وحول المعاناة المستمرة لذوي الضحايا في الدوائر والمؤسسات الحكومية قال امين ان "هناك بطئاً فعلاً في الإجراءات بسبب القوانين التي كانت معطلة أو أنها لم تكن مكتملة لكل العمليات الإرهابية"، مضيفاً ان "نحو 3000 معاملة تم إنجازها الآن في بغداد وتم إحالتها إلى دائرة التقاعد العامة لتعويض الضحايا فضلاً عن إنجاز معاملات أخرى لأن المعاملات كانت قد تراكمت منذ عام 2004 وحتى اليوم".

وكانت هيومان رايتس ووتش قد طالبت السلطات العراقية بوقف كافة عمليات الإعدام بحق من أدين بها، والعمل على إلغاء عقوبة الإعدام في العراق.

ويسمح القضاء العراقي بعقوبة الإعدام في نحو 50 جريمة، منها الإرهاب، والاختطاف، والقتل، وتتضمن أيضا جرائم أخرى مثل الإضرار بالمرافق والممتلكات العامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2011 العراق.. 13 ألف و200 قتيل ومعاق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لن نرضى بغير كأس اسيا2011
» حصريا وفبل الجميع مهرجان ابوح 2011
» حصريا عمرو حاحا مولد عين شمس 2011
» أول سيدة أسترالية سوف تزور الفضاء في 2011
» سيارة انفينيتي (Infiniti QX (2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: