البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مسيحييو الموصل يحتفلون بطقوس عيد الحب دون مظاهر علنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مسيحييو الموصل يحتفلون بطقوس عيد الحب دون مظاهر علنية    الثلاثاء 14 فبراير 2012, 2:38 pm


مسيحييو الموصل يحتفلون بطقوس عيد الحب دون مظاهر علنية


عنكاوا كوم – الموصل – خاص

يحتفل مسيحيو الموصل بعيد الحب وسط مظاهر تبدو مغيبة دون ان يتمتعوا بإقامة حفلات ويكتفون بتبادل الهدايا في منازلهم احتراما لبعض الفتاوي التي تحرم هذا العيد خصوصا تلك التي تعلنها المنابر الدينية في بعض الدول.
ويقول سالم منير لموقع "عنكاوا كوم"، " لا يوجد احتفالات علنية في الموصل، رغم ان هنالك محلات متخصصة ببيع الدببة الحمراء الأسفنجية التي أصبحت تعويذة العيد فضلا عن رفعها لمظاهر تشي بقدوم هذا العيد الذي يرمز لقديس مسيحي".
ويحاول صاحب مكتبة في جامعة الموصل ان يستثمر هذا العيد من خلال رفعه للعديد من الدمى على شكل دببة حمراء وبألوان مختلفة، مشيرا بان مثل تلك الدمى تلقى رواجا في هذا اليوم، اذ يقول صفوان عبد الرحمن "احرص على تلبية رغبات زبائني من طلبة وطالبات احدى كليات جامعة الموصل، حيث أقوم بتهيئة مثل تلك الدمى واحرص على شرائها طلبا بالإقبال الكثيف لتلك الدمى في هذا اليوم مضيفا اجهل قصة العيد ولااعرف أي شيء واكتفي بان هذا العيد يدر علي ربحا وفيرا".
ويقول ميخا سعد الله ان هناك الكثير من أصحاب المحال في المدينة ممن يسعى للربح في هذا اليوم من خلال تلبية رغبات زبائنها لكنه بالتالي يجهل تماما أي شيء عن خلفية العيد مشيرا بان الإقبال على أوجهه في القرى المسيحية فضلا عن استثماره من قبل أصحاب التسجيلات في إقامة حفلات ترفيهية احتفاءا بالعيد الذي يسمى عيد العشاق.
وتقول سميرة نعيم ان العيد اليوم يبدو ناقصا ففي السابق كنا نسعى للاحتفال بالعيد بزيارة منطقة قرقوش، لكن اليوم فلايوجد حفلات في هذه المنطقة بعد الإعلانات التي روجتها الكنائس بضرورة احترام مكانة المنطقة الروحية حيث باتت الحفلات الترفيهية في هذه المناطق مفتوحة للكثير من الناس ومنهم نفر ضال يحاول ان يعكر صفو تلك الاجواء بإتباع ممارسات سلبية وتعمد الشجار واستخدام الأسلحة النارية من اجل ترويع المحتفلين.
ويعلق سعد انيس، قائلا ان عيد الحب هنا في الموصل يقتصر على تبادل الهدايا التي عادة ما تكون علبة مكياج او قطعة ذهبية او حتى قنينة عطر حيث يتبادلها الازواج أو المخطوبين وعادة ما تتخلل تلك الطقوس تبادل رسائل الموبايل وتحتوي كلمات رقيقة احتفاءا باليوم الذي ينطلق ليبشر بقدوم الربيع والأجواء الخضراء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسيحييو الموصل يحتفلون بطقوس عيد الحب دون مظاهر علنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: