البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الأكراد يستقطعون خمسة أقضية من محافظة نينوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9507
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأكراد يستقطعون خمسة أقضية من محافظة نينوى   الثلاثاء 28 فبراير 2012, 2:45 am


الأكراد يستقطعون خمسة أقضية من محافظة نينوى




نينوى/ اور نيوز

اتهم تجمع سياسي في نينوى إقليم كردستان العراق بالسيطرة على بعض أراضي المحافظة من خلال فرض الأمر الواقع، مطالبا رئيس البرلمان والمحافظ بالإيفاء بوعودهما الخاصة بإنهاء سيطرة الإقليم والعمل بالدستور العراقي.

وقال أمين عام التيار الوطني الموحد نور الدين الحيالي ان "محافظة نينوى تتكون من تسعة أقضية، ولسنا بحاجة إلى ترسيم الحدود"، متهما "إقليم كردستان بالسيطرة على خمسة أقضية منها، فضلا عن نواحي زمار، واسكي كلك، من خلال فرض الأمر الواقع".

وأضاف الحيالي أن "اللوم لا يقع على جماهير نينوى التي كانت وفية وانساقت وراء شعارات قائمة الحدباء اعتقادا بأنها تمثل الخلاص لما تعانيه المحافظة من سيطرة الإقليم على أراضيها ومقدراتها، بل على رئيس البرلمان أسامة النجيفي ومحافظ نينوى أثيل النجيفي"، مطالبا إياهما "بإنهاء هذه السيطرة كما وعدوا أهالي نينوى في حملتهما الانتخابية التي مضى عليها أكثر من ثلاث سنين".

وأشار الحيالي إلى أن "الدستور العراقي حسم حدود إقليم كردستان بنص المادة الثالثة والخمسين من قانون إدارة الدولة التي أصبحت جزءا من الدستور"، مبينا أن "ذلك يعني أن الدستور وهو القانون الأعلى في البلاد قد حسم حدود الإقليم".

وكان القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان أكد في نهاية تشرين الأول الماضي، أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني قدم مشروع قانون إلى البرلمان لإعادة ترسيم الحدود الإدارية للمحافظات المشمولة بالمادة 140 من الدستور إلى ما كانت عليه قبل تغييرها، فيما رجح بأن يشهد المشروع خلافات بين الكتل السياسية لحساسية الموضوع.

وينص مقترح الطالباني على إلغاء جميع مراسيم النظام السابق بشأن الحدود الإدارية للمدن والقصبات وإعادتها إلى سابق عهدها إي قبل العام 1968، وهو العام الذي جاء فيه حزب البعث إلى السلطة في العراق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأكراد يستقطعون خمسة أقضية من محافظة نينوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: