البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بوتين: موقف الغرب من سوريا وقح واحذر من هجوم على ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بوتين: موقف الغرب من سوريا وقح واحذر من هجوم على ايران    الثلاثاء 28 فبراير 2012, 6:55 pm

بوتين: موقف الغرب من سوريا وقح واحذر من هجوم على ايران


فرفش



انتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين المرشح إلى الانتخابات الرئاسية في 4 اذار/مارس في مقال نشر امس الاثنين، بعنف موقف الغرب من سوريا، معتبرا انه "وقح" وحذر من شن هجوم على ايران. وفي مقال نشرته صحيفة موسكوفسكيي نوفوستي، دافع الرئيس الروسي بقوة عن قرارا روسيا وكذلك الصين استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع تبني قرارين لمجلس الامن الدولي ضد قمع السلطات السورية للحركة الاحتجاجية. وقال الرئيس الروسي المرشح الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية التي تجرى الاحد المقبل في روسيا "لا استطيع باي شكل كان استيعاب مصدر هذا التشدد".


وتساءل "لماذا لا يكفي التحلي بالصبر لايجاد مدخل جماعي ودقيق ومتوازن خصوصا انه في حالة المشروع (مشروع القرار حول سوريا) بقي فقط طلب الشيء ذاته من المعارضة المسلحة كما من السلطة وبالتحديد اخراج الوحدات العسكرية والفصائل المسلحة من المدن". ورأى ان "رفض القيام بذلك يعتبر وقاحة". وتابع بوتين "اذا اردنا توفير سلامة المواطنين وهذه اولوية بالنسبة الى روسيا، فمن المهم عقلنة كل اطراف المواجهة العسكرية".

وكان بوتين عارض بشدة الحملة التي شنها حلف شمال الاطلسي على ليبيا. ورأت موسكو ان دعم الغرب لثورات "الربيع العربي" قد تكون اسبابه مصالح تجارية. وقال بوتين في مقاله "اتضح ان في الدول التي شهدت الربيع العربي - وكما حصل في العراق - تفقد الشركات الروسية مواقعها التي تشكلت لعقود في الاسواق المحلية". واضاف ان الشركات الروسية "تفقد عقودا كبيرة جدا ويحتل مكانها وكلاء اقتصاد تلك الدول التي ساهمت في تغيير النظم في تلك الدول"، مشيرا الى ان ذلك يدفع الى الاعتقاد بان "اكثر الاحداث مأساوية حفزها ليس الاهتمام بحقوق الانسان بل مصلحة جهة ما في تقسيم الاسواق".

واكد بوتين انه "لا يمكن السماح لمن يحاول تنفيذ السيناريو الليبي في سوريا" بتحقيق ذلك، مؤكدا ان "جهود المجتمع الدولي يجب أن توجه في المقام الاول الى تحقيق المصالحة الداخلية في سوريا". واضاف "من المهم تحقيق نهاية سريعة للعنف من اي جهة كانت، وبدء حوار وطني من دون شروط مسبقة ومن دون تدخل اجنبي واحترام سيادة البلاد وهذا سيؤدي إلى خلق الظروف المناسبة لتنفيذ الاصلاحات الديموقراطية التي اعلنتها القيادة السورية بشكل فعلي". وتابع "يحدوني امل كبير في ان تأخذ الولايات المتحدة والدول الأخرى بعين الاعتبار التجربة المريرة (في ليبيا) والا يحاولوا اللجوء إلى سيناريوهات استخدام القوة ضد سوريا من دون قرار من مجلس الامن الدولي".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قاطعت بلاده مؤتمر "اصدقاء سوريا" في تونس الاسبوع الماضي، قال الاثنين ان هذا "الاجتماع كان له بوضوح طابع احادي ولم يساعد في خلق شروط تحفز جميع الاطراف على البحث عن حل سياسي" للنزاع. وردت الصين ايضا الاثنين على تصريحات لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي دعت الاسرة الدولية الى دفع الصين وروسيا الى "تغيير موقفهما" من سوريا. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي "لا يمكننا ان نقبل بذلك وعلى العالم الخارجي الامتناع عن فرض" خطته لحل الازمة على الشعب السوري.

من جهة اخرى، حذر بوتين الغرب من توجيه اي ضربة لايران. وكتب في مقاله ان "روسيا تشعر بقلق تجاه التهديد المتزايد بشن هجوم عسكري على هذا البلد".، مؤكدا انه "اذا حدث ذلك فان العواقب ستكون كارثية حقا ولا يمكن تصور حجمها الحقيقي". وشدد رئيس الوزراء الروسي الحالي على "ضرورة ايجاد حل سلمي لهذه القضية".

واقترح "الاعتراف بحق إيران في تطوير برنامجها النووي المدني بما في ذلك الحق في تخصيب اليورانيوم لكن في المقابل تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة جميع انشطة إيران النووية بشكل آمن وشامل". وتشتبه الدول الغربية في ان ايران تسعى للحصول على السلاح النووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني. وازدادت في الاسابيع الاخيرة الاشارات الاسرائيلية حول احتمال شن هجوم على منشات نووية ايرانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بوتين: موقف الغرب من سوريا وقح واحذر من هجوم على ايران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: