البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الكردستاني يتهم المالكي بالتنصل عن إلتزاماته بالدستور الإتحادي العراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الكردستاني يتهم المالكي بالتنصل عن إلتزاماته بالدستور الإتحادي العراقي   الخميس 01 مارس 2012, 9:59 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







النخيل-اعلن المتحدث بأسم التحالف الكردستاني (الديمقراطي والإتحاد الوطني) في مجلس النواب العراقي، اليوم الأربعاء، أن التصريحات التي أطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي الأثنين الماضي بشأن السلطات الممنوحة للحكومات المحلية مع الحفاظ على مركزية الدولة هي تنصل عن الإلتزام بالدستور الدائم للبلاد.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد أشار في كلمة له خلال مؤتمر اللامركزية في العراق الذي عقد أول من أمس الأثنين، الى أن العراق لا يزال مستهدفاً وهو لايزال بحتفظ بصورة النظام البعثي السابق، مؤكداً أن جميع العراقيين يبحثون عن وحدة البلاد وليس تقسيمها.

وأضاف المالكي أنه يتوجب منح سلطات أوسع للحكومات المحلية في المحافظات العراقية لتحقيق مزيد من الإعمار مع الحفاظ على مركزية الدولة خاصة فيما يتعلق بالخارجية والثروات الطبيعية، لافتاً الى أن نظام اللامركزية قد يؤدي الى تقسيم العراق.

وأفاد فرهاد الأتروشي خلال تصريح اعلامي أن المالكي كان أحد أعضاء صياغة الدستور الحالي للعراق عام 2005، مشيراً الى أن المالكي إعتاد تسليط الضوء بين فترة وفترة على مسائل معينة أبرزها تأكيده تضمين الدستور الدائم للبلاد أخطاءً يتوجب تصحيحها من خلال تعديل الدستور.

وأوضح الأتروشي أن المالكي ظهر مؤخراً للحديث عن أن النظام اللامركزي يأخذ بالبلاد نحو التقسيم، لافتاً الى أن تصريحات المالكي تلك تهرب من الإلتزام بالدستور الدائم للبلاد وهي تدل على عدم إيمانه بالدستور.

وزاد بالقول أن المالكي يسعى الى إعادة بناء العراق وفق تصوراته هو وليس وفق الدستور الدائم للبلاد أوعراق قوي بقيادة قوية، منوهاً الى أن المالكي يسعى من خلال ذلك الى صناعة تاريخ له ولحزبه.

وبين المتحدث بأسم التحالف الكردستاني أنه إن كان المالكي مؤمناً بالدستور فلماذا يدلي بهكذا تصريحات، مضيفاً أن الدستور تمت صياغته وفق مبدأين هما الديمقراطية والفيدرالية والأخيرة تشتمل على جزءين أساسيين هما اللامركزية السياسية واللامركزية الإدارية.

وتابع أن تطلعات المالكي تلك تبعث على مخاوف كبيرة لأنه لا يمكن التحاور مع من لايؤمن بالدستور في حين يؤكد كل يوم على مرجعية الدستور لكل جميع المشاكل، متسائلا ً :هل الدستور لايكون دستوراً الا في حال توافقه مع تصورات المالكي الشخصية؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكردستاني يتهم المالكي بالتنصل عن إلتزاماته بالدستور الإتحادي العراقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى الكوارث الطبيعية وتلوث البيئة والحوادث والجريمة Disaster & Environment Forum & accidents-
انتقل الى: