البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بالصور.. ازالة اسم "صدام حسين" من قصوره مهمة مستحيلة !؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بالصور.. ازالة اسم "صدام حسين" من قصوره مهمة مستحيلة !؟   الجمعة 09 مارس 2012, 12:36 pm






النخيل-تحاول السلطة العراقية إزالة اسم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين من القصور الحكومية أو ما يعرف بـالقصور الرئاسية في محافظة البصرة، لكنها تواجه مشكلة كبيرة فإزالة الاسم ستشوه الجدران والزخارف الفاخرة.

ولم يبق أمامها سوى هدم هذه التحف وعلى كل جدار من جدران القصور نحت اسم صدام أو (ص ح) أو صدام حسين أو صدام فخر العرب، بالمرمر مرة، وبالحفر على الخشب مرة أخرى أو نقش بالألوان على الأسقف بالإضافة إلى بعض مقولات الرئيس الراحل الموقعة باسمه.

وقال النحات ناصر محمود :زرت القصور قبل عام، ووجدت اسم صدام في كل مكان، منحوتاً أو منقوشاً أو مرسوماً، بأعداد يحتاج مسحها إلى تشويه منظر القصر الذي لا يمكن أن يضاهيه في دقة البناء أي أثر معماري آخر في العراق مؤكدا ان استخدم الفنانون الذين شاركوا في بناء القصور الحكومية مختلف الأساليب لتخليد اسم صدام في كل زاوية من القصور الحكومية، منقوشاً أو مكتوباً أو مرسوماً، وكتب أحياناً بطريقة لا يفهمها إلا العاملون في مجال الفن أما الآخرون فلا يظنون أنها هذا التشكيل يعني اسم الرئيس العراقي السابق.

وتابع :يبدو أن صدام اعتمد فنانين من طراز خاص وأذكر أن زملائي الذي عملوا في القصور قبل افتتاحها عام 1992 كانوا يروون لي أن فنانين في النقش قدموا من المغرب وعملوا على زخرفة الأسقف، وكانوا لا يسمحون لأحد بالاقتراب منهم وهم يعملون، حفاظاً على سر المهنة وخوفاً من رصد بعض الأسرار الفنية التي عملوا على وضعها في بعض غرف القصور.

هذا ومن جهة قال الأديب أحمد منصور :إن صدام كان ذكياً في ما يتعلق بتخليد اسمه في المباني التي شيدها مؤكدا في أحد القصور المطلة على شط العرب وجدت عبارات لا يستطيع أحد محوها مثل الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية والأدعية واسم صدام متداخل مع هذه العبارات بفن من فنون الخط ما يتعذر مسح الاسم إلا إذا تم مسح العبارة بالكامل.

وتابع :هناك عبارة الحمد لله الذي أنعم علينا وأكرمنا، وهي بتوقيع صدام حسين وقد حفرت على الخشب الخاص ببوابات أحد القصور وتحتاج إزالتها إلى قلع البوابة بالكامل.. اما السقوف العالية فرسم عليها اسم الرئيس السابق ما يعني أن مسح آثار الاسم سيشوهها ويؤدي إلى خلل في المبنى ككل.

وتمنى المؤرخ البصري صبري الهاشمي أن «تتعامل الحكومات المحلية والمركزية معها كأثر تأريخي فلا تهدمها لمجرد احتوائها على اسم شخص غير مرغوب فيه مضيفا إن الخسائر التي ستلحق بالمبنى ستكون كبيرة ولسنا في حاجة إلى صرف أموال إضافية لمسح اسم رئيس موجود في غالبية الكتب.. وهناك الكثير من الآثار حول العالم يزورها السياح من دون الاكتراث ببانيها وصلاحه أو ظلمه لأن المتلقي يهتم بالمعمار وجماله قبل اهتمامه بصاحبه.

هذا والحكومة المحلية حائرة في التعامل مع هذه القضية فهي لا تمتلك الموازنات الكافية لإزالة اسم صدام ولا تستطيع تحمل اسم الرئيس السابق والرموز التي خلفها.. وكانت تلك القصور الرئاسية مقراً للقوات البريطانية في البصرة ثم الأميركية، وأخيراً تسلمتها الحكومة المحلية وأعلنت أنها في صدد تحويلها الى منتجع سياحي كبير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بالصور.. ازالة اسم "صدام حسين" من قصوره مهمة مستحيلة !؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى شهداء العراق والأمة العربية الأكرم منـا جميعـا Forum martyrs of Iraq and the Arab nation congealed all of us-
انتقل الى: