البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  سوق الطيور في برطلة / تقرير مصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف صادق
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1028
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: سوق الطيور في برطلة / تقرير مصور   الأربعاء 14 مارس 2012, 2:14 pm


سوق الطيور في برطلة / تقرير مصور





نتيجة لما تمر به مدينة الموصل من اوضاع امنية غير مستقرة ، ولكثرة التفجيرات والسيارات المفخخة وعمليات الاغتيالات التي تحدث بين فترة واخرى ، بشكل اصبح واقعا على الحياة اليومية في هذه المدينة ، حتى اصبحت تُعد من المناطق الساخنة في العراق ، بالاضافة الى عمليات التهجير التي تعرض لها ابناء المكونات من المسيحيين والشبك في الموصل وتركهم للمدينة واتخاذهم للمدن والقرى المحيطة بها سكنا لهم .
كان لذلك ابلغ الاثر في ركود اسواقها التجارية وخلوها من المتبضعين من ابناء هذه المكونات وغيرهم ، مما كان لزاما على هؤلاء ايجاد او استحداث اسواق بديلة في هذه المدن ومنها برطلة.
من هذه الاسواق هو ( سوق الطيور ) في برطلة ، الذي يؤمه العشرات من هواة الطيور والحيوانات على اختلافها صباح كل يوم جمعة .
عدسة برطلي دوت نت تجولت في ارجاء هذا السوق والتقت بالبعض من المهتمين بتربية الطيور من ابناء برطلة .
السيد ( خالد جمال الميركاوي ) المتخصص في بيع وشراء الطيور على انواعها ، والذي يملك محلا صغيرا لذلك وكذلك بيع المستلزمات الخاصة بها ، ذكر بان وضع السوق جيد ، وفي برطلة عدد لا بأس به من هواة تربية الطيور .
يقول السيد خالد جمال ايضا ، ان في هذا السوق تباع الطيور والحيوانات على اختلافها ، منها ما يُتخذ للزينة ومنها ما للتربية البيتية ، مثل ( طيور الزينة والحمام الزاجل والدجاج والبط والقز والديك والدجاج الرومي والارانب ) وكل ما يستهوي الهواة من حيوانات وطيور غريبة .
اما اسعارها فيقول انها تعتمد على نوعية الطير وشكله وصفاته ومزاياه وندرته ، ويتراوح للزوج الواحد ما بين (15000 ـــ 450000 ) دينار ، والانواع الموجودة في سوق برطلة هي : الزبيري ، الايراني ، الاورفلي ، البصراوي ، الجيكي ، البطريق ، الدولفين ، عروس البحر ، الراهبات ، الدنفش ، كركتا ، النجفي وغيرها .
يقول السيد خالد ان طيور الزينة الملونة ، فقلة من يهتمون بها وذلك لكونها تحتاج الى تربية خاصة وظروفنا الجوية لا تساعد على ذلك واسعارها هي : الفنجس ( 10000 ) دينار ، طير الحب ( 25000 ) دينار ، الغندور ( 60000 ) دينار .
وفي تستطيع ان تجد الطيور والحيوانات الداجنة واسعارها هي : الارانب يتراوح اسعارها ما بين ( 3000 ـــ 10000 ) دينار ، الدجاج الهندي والصيني ( 50000 ) دينار ، الديك الرومي ( 70000 ) .
اما السيد لؤي غانم سليم فيفاخر بامتلاكه لطيور يصل سعر الواحد منها الى المليون دينار ، بل وانه يرتبط بعلاقات مع مربي الطيور من الموصل والمحافظات الاخرى ، وذكر بان حماما زاجلا له اُطلق من الكوت ليصل الى بُرجه في حي آشور في برطلة دون ان يظلّ طريقه .
تركنا السوق ونحن مندهشين للاسعار الخيالية التي تُدفع في شراء طيور في ظننا نحن الغير المتمرسين في هذه المهنة والهواية انها لا تساوي ذلك .
[/size]
[center]























































" منتديات برطلي دوت نت "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوق الطيور في برطلة / تقرير مصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: