البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مقتل وزير الداخلية القرغيزي 'ضربا'.. والمعارضة تستولي على التلفزيون وتوقف البث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مقتل وزير الداخلية القرغيزي 'ضربا'.. والمعارضة تستولي على التلفزيون وتوقف البث   الخميس 08 أبريل 2010, 3:04 pm

مقتل وزير الداخلية القرغيزي 'ضربا'.. والمعارضة تستولي على التلفزيون وتوقف البث
اعلان الطوارئ بقرغيزستان.. ومصرع العشرات بمواجهات مع الشرطة


4/8/2010


بشكيك ـ وكالات: اعلن رئيس وزراء قرغيزستان دانيار اوسينوف الاربعاء ان حالة الطوارىء فرضت في سائر انحاء البلاد اثر الصدامات العنيفة التي شهدتها هذه الجمهورية الواقعة في آسيا الوسطى بين انصار المعارضة وقوات الامن.
وقال اوسينوف في البرلمان 'في اطار حالة الطوارىء، فرض حظر للتجول في البلاد'.
وقد اندلعت مواجهات عنيفة بين معارضين وعناصر الشرطة في بشكيك قرب مقر الرئاسة الذي يحاول الاف المتظاهرين اقتحامه، بينما شهدت مدن اخرى اعمال عنف لا سيما تالاس (شمال غرب) ونارين (وسط) حيث سيطر المعارضون على عدد من المباني الرسمية.
وقتل العشرات على الاقل واصيب اخرون بجروح في المواجهات بين قوات مكافحة الشغب والمتظاهرين، كما افادت وكالات الانباء الروسية.
ونقلت وكالة 'انترفاكس' عن مصدر طبي العشرات قتلوا واصيب 90 آخرون بجروح، في حين تحدثت وكالة ريا نوفوستي عن ستة قتلى ونحو 100 جريح، مؤكدة ان هذه الارقام لم يتم التحقق منها من مصدر رسمي.
ولم تؤكد وزارة الصحة القرغيزية وقوع قتلى الا ان وكالة الانباء القرغيزية 'خبر' نقلت عنها تأكيدها سقوط 93 جريحا في المواجهات.
وقتل وزير الداخلية القرغيزي مولود موسى كونغانتييف في تالاس شمال غرب البلاد، على ما اعلن مصدر في الوزارة لـ'فرانس برس' الاربعاء، بعدما افادت وسائل الاعلام المحلية في وقت سابق ان متظاهرين حاصروه وانهالوا عليه ضربا.
من جهة اخرى سيطر مئات المتظاهرين من انصار المعارضة القرغيزية الاربعاء على مقر التلفزيون في بشكيك وتوقف بث جميع المحطات، على ما افاد صحافيو فرانس برس.
وقال صحافي في 'فرانس برس' ان مئات المتظاهرين اقتحموا مقر التلفزيون الوطني وسيطروا على المبنى بكامله.
وروى مسؤول كبير في التلفزيون الرسمي لـ'فرانس برس' طالبا عدم كشف هويته 'سيطر شبان معظمهم ثمل على مبنى التلفزيون فحطموا كل ما في داخله وسرقوا المعدات'. وتوقف البث التلفزيوني فيما اعلنت الحكومة حال الطوارئ.
واندلعت مواجهات عنيفة بين الشرطة والمعارضين الاربعاء عند مشارف مقر الرئاسة في بشكيك الذي حاول الاف المتظاهرين اقتحامه وقتل في المواجهات ما لا يقل عن 17 شخصا بحسب مصدر في وزارة الصحة. كما دارت مواجهات في مدن اخرى من البلاد ولا سيما تالاس (شمال غرب) ونارين (وسط) وتوكموك (قرب بشكيك) حيث سيطر المعارضون على عدد من المباني الرسمية.
من ناحيتها نقلت وسائل الاعلام المحلية ان المتظاهرين احتجزوا نائب رئيس الوزراء القرغيزي عقيل بك جبروف رهينة في مدينة تالاس (شمال غرب).
واوردت وكالة الانباء القرغيزية 'خبر' هذا النبأ نقلا عن مصدر حكومي لم تكشف عنه.
ويطالب المتظاهرون باستقالة رئيس الدولة كرمان بك باكييف المتهم بالتسلط وقد استولى على السلطة في اذار (مارس) 2005 اثر ثورة تخللتها اعمال عنف.
وكانت الشرطة القرغيزية، بدأت بتفريق الآلاف من المتظاهرين المؤيدين للمعارضة الذين وصلوا إلى أمام مقر الحكومة، بعد اعتقال السلطات بعض زعماء المعارضة، مستخدمة الهراوات والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع.
ووصف رئيس الوزراء القرغيزي دانييار أوسينوف فعاليات المعارضة في مدينة تالاس بأنها خيانة عظمى.
ودعت وزارة الخارجية الروسية السلطات القرغيزية والمعارضة إلى حل الخلافات بينهما من خلال الإجراءات الديمقراطية والسلمية، وعدم اللجوء إلى العنف وتجنب إراقة الدماء.
كما حثت السفارة الأمريكية في بشكيك أطراف النزاع على احترام القانون والجلوس إلى طاولة المفاوضات.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الموجود حالياً في كازاخستان، عن قلقه إزاء الاضطرابات في قرغيزيا، ودعا الحكومة والمعارضة إلى ضبط النفس والحوار.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتل وزير الداخلية القرغيزي 'ضربا'.. والمعارضة تستولي على التلفزيون وتوقف البث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: