البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  أمية العراقيين تجتاز حاجز الخمسة ملايين ولا أموال لمدارس جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أمية العراقيين تجتاز حاجز الخمسة ملايين ولا أموال لمدارس جديدة   الإثنين 19 مارس 2012, 9:38 pm

أمية العراقيين تجتاز حاجز الخمسة ملايين ولا أموال لمدارس جديدة


اشتكى وزير التربية العراقي محمد الجبوري من عدم تخصيص اي مبالغ في ميزانية الدولة لعام 2012 لتشييد مدارس جديدة،في الوقت الذي بلغ فيه عدد الاميين اكثر من خمسة ملايين (من 30 مليون نسمة) في بلد يعتبر مهد اختراع الكتابة. وقال وزير التربية محمد تميم الجبوري في مقابلة صحفية "كنا نامل من مجلس النواب ان يخصص موازنة اضافية لبناء المدارس، لكن للاسف لم يخصص دولارا واحدا لبناء مدرسة جديدة في عام 2012".
واكد الوزير الذي ينتمي الى القائمة العراقية "وجود نحو اربعة ملايين امي البلاد"، باستثناء كردستان، فيما اكد مسؤول كردي بلوغ "عدد الاميين في الاقليم الشمالي نحو 750 الفا".
واضاف الجبوري ان "وزارتنا فتحت مدارس مسائية لمساعدة هؤلاء الاميين، وبدأت باستقبال 500 الف دارس". واعرب عن امله بان "تكون مدارس الوزارة قادرة على استقبال جميع الاميين في البلاد خلال الثلاث او الاربع سنوات المقبلة".
وتستقبل 21 الف مدرسة نصفها تقريبا يتشارك المبنى ذاته، ثمانية ملايين طالب يوميا من الصف الاول حتى السادس الاعدادي، وفقا للوزير، باستثناء مدن كردستان الثلاثة.
وتحدث وزير التربية عن وضع خطة للنهوض بالواقع التربوي عبر محاور رئيسية تتمثل ب"تطوير الابنية المدرسية" و"تطوير الكوادر التدريسية" و "تطوير المناهج" و "زيادة معدلات الالتحاق بالمدراس".
ولكنه اردف قائلا ان "الاشكال الكبير لدينا هو البنى التحتية و تدريب المدرسين".
واوضح "نحتاج الى حوالي ستة الاف مدرسة لغرض معالجة الزخم في المدارس التي تستقبل مرحلتين او ثلاث واحيانا اربعة مراحل (دراسية) في بعض الاحيان" مؤكدا "لدينا مشكلة كبيرة في عدد المدارس".
واعتبر الجبوري "وجود ثلاث مدارس في بناية واحدة مشكلة كبيرة لكونه يؤثر على امكانية تقديم المناهج ووسائل الايضاح والمختبرات وغيرها". واشار الى ان "اكثر المحافظات التي تعاني نقصا في عدد المدارس هي نينوى (شمال) وتليها البصرة" جنوب العراق.
كما لفت الوزير الانتباه الى تصاعد الحاجة سنويا، قائلا ان "البلد بحاجة الى 600 مدرسة اضافية في كل عام لاستقبال الطلبة الجدد، في المرحلة الابتدائية".
وتسلم الجبوري مسؤولية الوزارة في كانون الاول/ديسمبر 2010.
وتعد طموحات وزارة التعليم متواضعة، حسبما ذكر الجبوري قائلا "لكن اذا اردنا الوصول الى صفوف دراسية مثالية فنحن بحاجة الى 12 الف مدرسة" اضافية. ولفت الوزير الانتباه الى ان "وزارتنا لم تتمكن خلال السنوات السبعة الماضية الا من بناء نحو ثلاثمائة مدرسة".
وكان البرلمان العراقي صوت في جلسة ماراتونية قبل اسابيع قليلة، على الموازنة الاتحادية لعام 2012 والتي بلغت قيمتها 100 مليار دولار، اي بزيادة قدرها 22 بالمئة عن العام السابق.
وبلغت ميزانية وزارة التربية نحو مليار دولار من مجموع الموازنة الاتحادية، اي ما نسبته 1 بالمئة.
بدوره، اكد المتحدث باسم وزارة التعليم في حكومة اقليم كردستان العراق الشمالي، اسماعيل برزنجي، لوكالة فرانس برس ان "نسبة الامية بلغت حوالى 15% من عدد نفوس الاقليم البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة".
ووفقا لهذه النسبة، يوجد ما لا يقل عن 750 الف شخص لايقرأ ولايكتب في محافظات الاقليم الثلاثة، اربيل والسليمانية ودهوك. واشار برزنجي الى "وضع خطة لخفض نسبة الامية الى عشرة بالمئة في عام 2015". واكد ان "الاقليم بحاجة الى الف مدرسة على الاقل للقضاء على الدوام المزدوج".
وكان النائب عادل فهد الشرشاب رئيس لجنة التربية في البرلمان، في وقت سابق لفرانس برس ان "العراق بحاجة الى عشرين عاما لبناء ما يحتاج من مدارس الان".
وفيما يتعلق بتطوير المدرسين تحدث الوزير عن "خطة لتدريب 247 الف مدرس من اجل اعداد كادر متطور يتولى تطبيق العملية التربوية". وعن دور المدارس الاهلية في معالجة الازمة، قال الوزير "نعول كثيرا على المدارس الاهلية للتخفيف عن كاهل الوزارة الذي اصبح ثقيلا".
ويوجد حوالى 960 مدرسة اهلية في العراق، وفقا للمصدر.
وبين المعوقات الرئيسية التي تعرقل عملية بناء المدارس، الفساد الاداري للحكومة، علما ان العراق يتصدر الدول التي ينتشر فيها الفساد.
وكان رئيس لجنة النزاهة النيابية بهاء الاعرجي كشف في ايلول/سبتمبر الماضي عن ملفات فساد عدة بينها ما يتعلق ببناء المدارس والمستلزمات المدرسية.
فقد تعاقد وزير التربية السابق خضير الخزاعي لانشاء 200 مدرسة حديثة مع شركة ايرانية بقيمة 200 مليون دولار، الا انه لم يكتمل انجازها حتى الان.

كتابات



عدل سابقا من قبل Hannani Maya في الخميس 22 مارس 2012, 4:25 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anton
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1319
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الابراج : العقرب
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: أمية العراقيين تجتاز حاجز الخمسة ملايين ولا أموال لمدارس جديدة   الثلاثاء 20 مارس 2012, 1:31 pm

سلم وتعيش استاذنا الكبير ابو فرات (Hannani Maya ) على الموضوع المهم ونشره والذي يكشف الواقع المرير وان كشف الحقائق في هذه المرحلة تشكل اهمية قصوى لان العراق الان يعاني اشد المعانات نتيجة الضروف السائدة نتيجة الاحتلال ونسلط العملاء من الللصوص والمرتزقه والذي واحدا منهم لايحمل صفة الوطنية مطلقا .شكرا على الموضوع وكشف حقائق الواقع العراقي الحالي وبارك الله فيك .



anton
هولندا حاليا -alk mar

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمية العراقيين تجتاز حاجز الخمسة ملايين ولا أموال لمدارس جديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: