البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بانتظار لقاء البارزاني وأوباما.. مصدر سياسي: تحرك سياسي كبير بدعم تركي - خليجي لسحب الثقة عن المالكي /انشالله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بانتظار لقاء البارزاني وأوباما.. مصدر سياسي: تحرك سياسي كبير بدعم تركي - خليجي لسحب الثقة عن المالكي /انشالله    الجمعة 06 أبريل 2012, 12:18 am



بانتظار لقاء البارزاني وأوباما.. مصدر سياسي: تحرك سياسي كبير بدعم تركي - خليجي لسحب الثقة عن المالكي

04-04-2012 | (صوت العراق) - -
بغداد(الاخبارية)

كشف مصدر سياسي رفيع المستوى ،عن سيناريو جديد لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، مشيراً الى أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني يسعى للعودة الى العراق بضمانات أمريكية لتغيير المالكي .
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه (للوكالة الاخبارية للانباء)اليوم الاربعاء: هناك تحرك سياسي كبير بدأ قبل أسبوع تحديداً يجمع حزب
رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، وجميع مكونات القائمة العراقية بالرغم من تحفظ رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي على الفكرة ، والمجلس الأعلى الإسلامي بقيادة عمار الحكيم ،ومكونات أخرى من التحالف الوطني عدّت نفسها مهمشة من قبل المالكي، فضلا عن الكتلة العراقية البيضاء التي يسعى بعض أعضائها للعودة الى العراقية .
وأضاف: أن السيناريو أو التحرك السياسي سيكون مدعوم من قبل دول إقليمية منها تركيا ودول مجلس التعاون الخيلجي لجمع أصوات نيابية تمكنهم من سحب الثقة عن المالكي داخل مجلس النواب لاختيار رئيس حكومة جديد،وتابع: أن الخليج وتركيا ستضغط على الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على تأيدها منها أيضا.
وكشف المصدر ايضا:عن اجتماعات غير معلنة تجري بين هذه الاطراف، وقد ينضم إليها حركة التغيير الكردستانية كونها مع اي حكومة تساهم بحل الأزمة ، فضلا عن انضمام قريب للتيار الصدري المتخوف من تصفيات ضد إتباعه سيبدأ بها المالكي قريبا (على حد قول المصدر).
وذكر: أن الإطراف السياسية الساعية لسحب الثقة عن المالكي تتوقع انها ستجمع أكثر من 200 صوت من أعضاء مجلس النواب لسحب الثقة باستثناء نواب ائتلاف دولة القانون وبعض نواب حزب رئيس الجمهورية جلال طالباني الذي يعد الحليف الستراتيجي الأول للمالكي.
وأكد المصدر: سعي رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بالعودة الى العراق بضمانات أمريكية لتغيير المالكي، وأن اغلب الإطراف الساعية للسحب الثقة عن المالكي بانتظار ما سيسفر عن لقاء بارزاني والرئيس الأمريكي باراك أوباما.
هذا وقال عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن /التحالف الوطني/ علي شلاه ،إن المساعي والتهديدات من قبل اي ائتلاف او تحالف سياسي لا يستطيع سحب الثقة او إسقاط حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، مشيراً الى أن جميع الكتل السياسية تعاني من انشقاقات كبيرة .
وأضاف شلاه (للوكالة الاخبارية للانباء) امس الثلاثاء: أشك بقدرة أي من الأطرف السياسية إمكانياتها سحب الثقة عن المالكي ، لعدة أسباب أبرزها هناك "تفتت"وانشقاقات في جميع الكتل باستثناء ائتلاف دولة القانون ،والأمر الأخر والاهم أن المالكي رئيس وزراء منتخب من قبل الشعب .
واشار الى : أن الاكراد منقسمون فالرئيس جلال طالباني الذي يتحالف حزبه ( الاتحاد الوطني الكردستاني) مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني يؤيد بقاء المالكي بل الحليف الستراتيجي الأول، كما ان رئيس حركة تغيير الكردية نورشيروان مصطفى مستعد أيضاً لدعم المالكي, إما فيما يخص القائمة العراقية فهناك اختلافات بين محور رئيس البرلمان اسامة النجيفي ووزير المالية رافع العيساوي وبين محور اياد علاوي ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، وتابع: يعني ذلك ان فرص إقامة تحالف داخلي لإسقاط المالكي عملية شاقة وصعبة.
وذكر عضو ائتلاف دولة القانون: أن جميع الكتل لسياسية تعاني من انشقاقات وخلافات كبيرة،بأستثناء ائتلاف دولة القانون المتماسك.
ونصح شلاه: القوى الساعية لم محاربة او الضغط على المالكي او النيه لسحب الثقة عنه ان لاتفكر بذلك ،كونها ستدور في حلقة مفرغة.
هذا ودخل ائتلاف المالكي والتحالف الكردستاني بشق البارزاني بخلافات كبيرة، ووصلت الحال الى كشف ملفات التهريب للنفط وقضايا اخرى.



Read more: http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=50305#ixzz1r4NhvDvP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بانتظار لقاء البارزاني وأوباما.. مصدر سياسي: تحرك سياسي كبير بدعم تركي - خليجي لسحب الثقة عن المالكي /انشالله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: