البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 قافلة تهريب أبيات الشعر بين برلين والخليج العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: قافلة تهريب أبيات الشعر بين برلين والخليج العربي   الإثنين 12 أبريل 2010, 11:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ضمن مشروع ألماني عربي..قافلة تهريب أبيات الشعر بين برلين والخليج العربي

وكالة أنباء الشعر العربي/ المنامة / صلاح كايد

-
ضمن مبادرة إبداعية من الشاعر البحريني قاسم حداد وبدعم من وزارة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين ومعهد غوته في إمارة أبوظبي وبمعية السفارة الألمانية في البحرين أقيمت ورشة إبداعية نظمتها مؤسسة ورشة الأدب في برلين ضَمّت عشرة شعراء من مختلف الجنسيات. خمسة منهم من الخليج العربي وهم: علي الشرقاوي (مملكة البحرين) نجوم الغانم (الإمارات العربية المتحدة) محمد الدميني (المملكة العربية السعودية) محمد النبهان (الكويت) محمد الحارثي (سلطنة عمان) وأما الشعراء الخمسة الآخرين فكانوا كلهم من الألمان وهم: رون فينكلر، توم شولتس، نور بوسون، سلفيا غابست، جيرهارد فالكنر.

وقد كان هذا المشروع الإبداعي قُدِّم على مراحل. فكانت المرحلة الأولى في برلين بألمانيا وتم إنجازها والعمل عليها ما بين 28 نوفمبر و 4 ديسمبر من العام الماضي 2009م. حيث أقيم برنامج ترجمة الشعر على مدى أربعة أيام بالاستعانة بالمترجمين العرب والألمان.

وأقيمت على خلفية الورشة ثلاث أمسيات. فواحدة كانت في الجامعة الحرة ببرلين. وأما الأمسيتان فقد تم التباحث فيهما في النتائج التي تمخض عنها مشروع التهريب والترجمة في مرحلته الأولى التي تم الإطلاق عليها بقافلة تهريب أبيات الشعر.

أما المرحلة الثانية والتي سميت بالرحلة الاستكشافية والتي ستبدأ في هذا الشهر في يوم الأحد الحادي عشر من أبريل 2010م حيث سيتم تدشينها ضمن ربيع الثقافة 2010 بمملكة البحرين في بيت الشعر (إبراهيم العريض) بالعاصمة المنامة. حيث سيقام حفل تدشيني بحضور وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، ومدير ورشة الأدب ببرلين الدكتور توماس فولفارت.

وسيكون برنامج الحفل عبارة عن ندوة افتتاحية يديرها كل من الشاعر البحريني قاسم حداد، و مخائيل روز والتي سيشارك فيها بعض الشعراء الذين كانوا ضمن المشروع وهم : محمد الدميني، و نجوم الغانم، و توم شولتس، وسيلفيا غايست.

وسيتضمن الحفل إلقاء كلمة للسيد ماتيوس كلوك من المركز الألماني بجامعة البحرين وسيكون موضوعها (الثقافة العربية والألمانية) و على هامش هذا الحفل سيتم تدشين كتاب يلخص المرحلة الأولى من مشروع تهريب أبيات الشعر و الذي سيتضمن العديد من نصوص الشعراء العرب والألمان الذين كانوا مشاركين في المشروع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قافلة تهريب أبيات الشعر بين برلين والخليج العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى النقد والدراسات والاصدارات Monetary Studies Forum& versions-
انتقل الى: