البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 طهران تنتفض بوجه الخذلان الروسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: طهران تنتفض بوجه الخذلان الروسي   الثلاثاء 13 أبريل 2010, 12:35 am

نجاد يواصل خطاب التحدي

</TD>
طهران تنتفض بوجه الخذلان الروسي

صفقات سرية لإثناء موسكو عن دعم إيران



زهير دراجي: قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال نيقولاي ماكاروف في مؤتمر صحفي بموسكو إن هيئته على علم بوجود خطط لدى الولايات المتحدة وإسرائيل لتوجيه ضربة بالقنابل إلى إيران كـ"ملاذ أخير".

وأشار المسؤول الروسي إلى أنه "إذا ظهر سلاح نووي لدى إيران، فإن هذا قد يشكل حافزاً للعديد من الدول للحصول على أسلحة نووية ويؤدي إلى اتساع "الدائرة النووية"، معربا عن معارضة وزارة الدفاع الروسية لتطور الأحداث إلى مثل هذا الاتجاه.

يأتي ذلك في الوقت الذي تصاعدت فيه لهجة التراشق بين طهران وواشنطن بينما تتكاثف جهود الأخيرة لجمع كلمة كل من بكين وموسكو مع باقي الدول العظمى لأجل التصدي لما تراه خطرا نوويا إيرانيا متصاعدا.

ونُقل عن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قوله "هناك أفراد حمقى ومتخلفون يحكمون في عدد من بلدان العالم ويطلقون التهديدات".

ورد نجاد على إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأسبوع الماضي استراتيجيته النووية التي تضمنت تهديدا لإيران وكوريا الشمالية باستخدام الأسلحة النووية قائلا "إن عهدك قد ولى، إنك تهدي الى العالم قنبلة نووية ولكن الإيرانيين يهدون العالم الإنسانية والجمال والفنون والاحتفال بالنيروز".

في الأثناء يسجّل مراقبون تباعدا تدريجيا في الموقف بين طهران وموسكو مع ميل الأخيرة المتزايد نحو المعسكر المناهض لطهران التي ترد على ذلك بنبرة متحدية.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإسلامي بإيران علاء الدين بروجردي "إذا ما تخلفت روسيا عن الوفاء بالتزاماتها القاضية بتزويد إيران بمنظومة صواريخ "اس 300" فإننا سنقوم بدون شك بتصنيع هذه المنظومة نظرا لما نتمتع به من إمكانيات جيدة في مجال صناعة الصواريخ".

ومن جهة أخرى أكد الجنرال أحمد رضا برودستان قائد سلاح المشاة الايراني أن بلاده أحرزت "تقدما جيدا" في مجال صناعة الطائرات دون طيار "القادرة على القيام بعمليات مراقبة وهجوم على أهداف منتقاة"، مضيفا أن ايران انتجت أيضا مروحيات قادرة على التحليق بدون طيار.

وانتقد علاء الدين بروجردي تباطؤ روسيا في تسليم منظومة الصواريخ المذكورة، ما يرسخ الشكوك التي تحوم حول جدية روسيا في إتمام صفقتها لتزويد طهران بتلك الصواريخ فائقة التطور.

وكان رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الاسرائيلي تساحي هنغبي قال إن مسؤولين روس أكدوا له خلال زيارته روسيا مؤخرا تجميد صفقة بيع إيران صواريخ "اس 300" المضادة للطائرات.

ومن جهة أخرى نقلت الصحافة العبرية عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين قولهم إن تجميد صفقة صواريخ "اس-300" لم يتم بسبب المطالب الإسرائيلية المتكررة لموسكو، وإنما في أعقاب تفاهمات واسعة بين الكرملين والولايات المتحدة تتعلق بمصالح اقتصادية وأمنية.

وأضاف المسؤولون الإسرائيليون إنه مقابل تجميد صفقة الصواريخ مع إيران طالب الروس بأن تصدق الإدارة الأمريكية على صفقتين هامتين جدا بالنسبة لروسيا وقد وافقت الإدارة على تنفيذ الصفقتين اللتين كانتا محل معارضتها في الماضي.

وتتعلق الصفقة الأولى بمصادقة أمريكية على شراء روسيا بوارج حربية فرنسية متطورة من طراز "ميسترال" القادرة على حمل 900 جندي و15 طائرة مروحية ودبابة، فيما وصفت الصفقة الثانية بأنها سرية ولم يتم الكشف عن تفاصيلها الكاملة وتتعلق ببيع روسيا طائرات مروحية للولايات المتحدة لاستخدامها على ما يبدو في العراق وأفغانستان.

وفيما لو صح هذا السيناريو فإن روسيا تكون قد "خذلت" إيران التي تجمعها بها مصالح اقتصادية هامة. إلا أن مراقبين لا يستبعدون ذلك في ظل البراغماتية التي تطبع السياسات الروسية في حقبة ما بعد الشيوعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طهران تنتفض بوجه الخذلان الروسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: