البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 التسلسل الزمني لتاريخ الكتاب المقدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسعود هرمز النوفلي
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: التسلسل الزمني لتاريخ الكتاب المقدس   الخميس 26 أبريل 2012, 9:10 am

التسلسل الزمني لتاريخ الكتاب المقدس

الترجمة باختصار:
من كتاب جورج كونيغ وراي كونيغ المطبوع سنة 2010 ميلادية (المصدر1).

فيما يلي موجزاً لبعض الأحداث التاريخية التي تعتبر مُهمة لدراسة الكتاب المقدس والنبوءات. لقد قام بهذا البحث عن تاريخ الكتاب المقدس كلِّ مِن جورج كونيغ وراي كونيغ في كتابهم النبوءآت أل 100. تفاوت العلماء في إشاراتهم لتواريخ الأحداث القديمة، ولهذا يُرجى الأنتباه بأن التواريخ المذكورة أدناه تقريبية.

سنة 2100 قبل الميلاد (قبل حوالي 4100 سنة)
وعود الله الى إبراهيم بِ نسل كثير.
عاش إبراهيم حوالي سنة 2100 ق م في ما يُسمى الآن بالعراق. أمرهُ الله بالانتقال الى كنعان، التي أصبحت فيما بعد إسرائيل. لقد كان ابراهيم مؤمناً بإلهاً حقيقياً واحداً عكس الكثيرين من البشر، وأن الله كافأه لأيمانه ليجعل منه أباً لأمة عظيمة (اسرائيل) وسلالة الرب يسوع المسيح.

سنة 2000 قبل الميلاد (قبل حوالي 4000 سنة)
ولادة يعقوب (إسرائيل).
ولادة يعقوب بن اسحق الذي كان ابن إبراهيم في كنعان. لقد تغيّر اسم يعقوب إلى إسرائيل. ( بعد يعقوب سُميّت كنعان لاحقا إسرائيل). كان لديه 12 إبنا، والذين منهم جاءت تسمية الأسباط (أو القبائل) أل 12 لشعب إسرائيل.

سنة 1900 قبل الميلاد (قبل حوالي 3900 سنة)
تم بيع يوسف للعبودية.
لقد تم بيع يوسف، أحد أبناء أل 12 ليعقوب (إسرائيل) إلى العبودية من قبل إخْوَتهِ الذين كانوا يشعرون بالغيرة منه. ينتهي يوسف في مصر، ثم يصل إلى السلطة باعتباره مساعداً مُؤتمناً لفرعون. والده واخوته في وقت لاحق يغادرون كنعان بسبب المجاعة وينتقلون إلى مصر ليُنقذهم يوسف في النهاية.

سنة 1446 قبل الميلاد (قبل حوالي 3400 سنة)
بدأت الهجرة.
تم استعباد اليهود، أو الأسرائيين (نسل يعقوب)، لمدة 400 عاما في مصر الى أن أنقذهم موسى خارج مصر. كانوا يُهيمون على وجوههم في الصحراء لمدة 40 عاما. بعدها يصل موسى بهم الى حدود كنعان، الأرض التي وعدها الله فيما سبق لإبراهيم جدّهم.

سنة 1406 قبل الميلاد (قبل حوالي 3400 سنة)
تبدأ اسرائيل بتأسيس دولة ذات سيادة.
بعد وفاة موسى، قاد يشوع إسرائيل إلى كنعان وبدأ بإحتلال الأرض، وإقامة دولة مستقلة ذات سيادة وهي إسرائيل للمرة الأولى في التاريخ .

سنة 1400 قبل الميلاد (قبل حوالي 3400 سنة)
اسرائيل يحكمها القضاة، وليس الملوك.
منذ سنة 1400 ق م الى حوالي 1050 ق م، لم تكُن اسرائيل محكومة من قبل الملوك. اعتقد الناس أن الله هو مَلِكا عليهم. بدلا من أيِّ ملكٍ أرضي، لقد كان القضاة يقودون اسرائيل في تسوية المنازعات.

سنة 1050 قبل الميلاد (قبل حوالي 3000 سنة)
يصبح شاؤول الملك الأول على اسرائيل.
بعد حوالي 350 سنة من حكم القضاة، بدأ الناس في اسرائيل يُطالبون بأن يحكمهم ملِكاً، مثل البلدان المجاورة. عند المطالبة بالملك، فان الشعب استبدل إيمانه بالله الى الملك الذي يحكمهم. ثم أصبح شاؤول ملكاً وأستمر في الحكم حوالي 40 عاما.

سنة 1010 قبل الميلاد (قبل حوالي 3000 سنة)
يصبح داود ملكاً على إسرائيل.
يصبح داود ملكاً على إسرائيل حوالي 1010 ق م، ويستمر حكمه لمدة 40 عاما. كان داود يلتزم بأوامر الله على عكس شاؤول،. ولكنه كان يخطأ، وبعد ذلك كان يتوب. كان يسعى لارضاء الله. فقد بدأ بتوسيع رقعة اسرائيل بسيطرته على الأراضي المحيطة بها.

سنة 970 قبل الميلاد (قبل حوالي 3000 سنة)
بداية حكم الملك سليمان، الذي بدأ في اعادة بناء الهيكل .
أصبح سليمان بن داود ملكاً بعد أبيه في حوالي 970 ق م. يستمر في الحكم حوالي 40 عاما أيضاً. يبدأ سليمان بناء الهيكل لأعتزازه بألله وقد أكتمل العمل في حوالي 960 ق م. ولكن، في نهاية المطاف يتحول سليمان بعيدا عن الله ويعبد آلهة كاذبة.

سنة 926 قبل الميلاد (قبل حوالي 2900 سنة)
تصبح اسرائيل مملكة مُنقسمة (مُجزّأة).
بعد فترة وجيزة من عهد سليمان، تصبح إسرائيل المملكة المُنقسمة على نفسها. المملكة الجنوبية، ودُعيت يهوذا، وتشمل مدينة القدس والمعبد. و المملكة الشمالية بقيت مستمرة على اسم اسرائيل. في كثير من الأحيان كانتا في حالة الحرب مع بعضها البعض.

سنة 721 قبل الميلاد (قبل حوالي 2700 سنة)
الآشوريون يسيطرون على مملكة إسرائيل الشمالية.
لقد انتصرت الإمبراطورية الآشورية على مملكة إسرائيل الشمالية في حوالي 721 ق م. لقد قام الآشوريون بتعذيب وأسر الكثيرين وأجبروا العديد من الأسرائيليين (10 من 12 من اسباط اسرائيل) على مغادرة اسرائيل وأسرهم.

سنة 612 قبل الميلاد (قبل حوالي 2600 سنة)
بابل تنتصر على نينوى (الأمبراطورية الآشورية).
تم مهاجمة عاصمة الأمبراطورية الآشورية المدينة نينوى من قبل ائتلاف من البابليين وغيرهم. كما هو موضح من قبل النبي ناحوم في الكتاب المقدس، لقد كان تدمير نينوى بسبب معاملة الإمبراطورية الآشورية للأسرائيليين وغيرهم من البشر.

سنة 605 قبل الميلاد (قبل حوالي 2600 سنة)
بابل تُسيطر على يهوذا.
في عهد الملك نبوخذ نصر بدأت الإمبراطورية البابلية الجديدة باجبار يهوذا على الخضوع. لقد أخذ نبوخذ نصر الكثير من اليهود أسرى الى بابل لضمان اخضاع يهوذا .

سنة 597 قبل الميلاد (قبل حوالي 2600 سنة)
هجوم بابل على يهوذا.
هجم الجيش البابلي على يهوذا وأخذ المزيد من اليهود أسرى الى بابل. كان حزقيال واحداً من الأسرى، واصبح واحداً من انبياء الله. بدأ حزقيال يوضّح بان الله سمح لبابل لمعاقبة يهوذا لأن الناس أصبحوا غير مخلصين الى الله.

سنة 586 قبل الميلاد (قبل حوالي 2600 سنة)
البابليون يدمرون القدس والمعبد.
البابليون يُهاجمون يهوذا مرة أخرى، وهذه المرّة يُدمّرون القدس والهيكل الذي بناه سليمان ويقومون بأسر المزيد من اليهود الى بابل.

سنة 586 قبل الميلاد الى سنة 573 قبل الميلاد (قبل حوالي 2600 سنة)
الملك نبوخذ نصر يهاجم البر الرئيسي لصور.
بدأ البابليون حصاراً دام 13 عاما من البر الرئيسى للمدينة الفينيقية صور.

سنة 539 قبل الميلاد (قبل حوالي 2500 سنة)
كورش العظيم ينتصر على بابل.
بدأت الإمبراطورية البابلية الجديدة تفقد سلطتها بعد وفاة نبوخذ نصر، حيث انتصر كورش العظيم على بابل عام 539 قبل الميلاد، وإقام الإمبراطورية الفارسية الميدية.


سنة 538 قبل الميلاد (قبل حوالي 2500 سنة)
يطلق سايروس سراح اليهود المسبيين في بابل.
يعرض سايروس على اليهود حريتهم لمغادرة بابل والعودة إلى يهوذا بعد غزوهِ بابل، لقد حكمت مملكة سايروس على يهوذا وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط، ولكن سايروس سمح وأعطى الحرية للناس الأكثر ثقافة وتديّناً مما فعلته الامبراطورية البابلية الجديدة.

سنة 536 قبل الميلاد (قبل حوالي 2500 سنة)
يبدأ العمل لإعادة بناء الهيكل .
عاد بعض اليهود من بابل إلى يهوذا وبدأوا بالعمل في حوالي سنة 536 ق م لأعادة بناء الهيكل الذي كان قد دمّره البابليين في 586 ق م.

سنة 516 قبل الميلاد (قبل حوالي 2500 سنة)
تم تكريس الهيكل الثاني.
تم تشييد الهيكل ليكون خاصاُ بالعبادة بعد تدميره من قبل البابليين قبل 70 سنة، أي في عام 586 ق م.

سنة 333 قبل الميلاد (قبل حوالي 2300 سنة)
اليونانيون يبدأون بالحكم على أرض إسرائيل.
لقد انتصر اليونانيون بقيادة الاسكندر الكبير على الجيوش الفارسية في مقدونيا عام 333 ق م. وبدأت بعدها علامات سقوط الإمبراطورية الفارسية الميدية وصعود الإمبراطورية الأغريقية.

سنة 332 قبل الميلاد (قبل حوالي 2300 سنة)
الاسكندر ينتصر على صور (الإمبراطورية الفينيقية).
حروب الاسكندر ضد مدينة صور الفينيقية المحصنة. لقد أخذ الأنقاض من البر الرئيسى لصور وبنى جسر للمشاة الى الجزيرة، ومن ثم فان قوات الاسكندر قهرت قلاع الجزيرة ووضعت نهاية للأمبراطورية الفينيقية.

سنة 250 قبل الميلاد (قبل حوالي 2300 سنة)
لقد تم ترجمة العهد القديم إلى اليونانية.
الحاكم اليوناني يطلب من اليهود ترجمة كل، أو جزء من العهد القديم الى اللغة اليونانية. تُسمى هذه الترجمة بالسبعينية.

سنة 175 قبل الميلاد (قبل حوالي 2200 سنة)
الحاكم اليوناني أنطيوخس إبيفانيس يُعذّب اليهود.
الحاكم اليوناني أنطيوخس إبيفانيس يحكم على سوريا من حوالي 175 ق م الى حوالي 164 ق م. لقد حاول السيطرة على يهوذا والقضاء على الديانة اليهودية، وقام بتدنيس الهيكل أيضا.

سنة 164 قبل الميلاد الى 63 قبل الميلاد (قبل حوالي 2200 سنة)
استقلال اليهود.
المكابيين هي المجموعة التي قاتلت من أجل استقلال اليهود، مرحلة تمرد ضد اليونانيين واقامة سلالة الحكم الملكي، فضلا عن السيادة على كل، أو جزء من أرض إسرائيل لنحو 100 سنة، من حوالي 164 ق م الميلاد الى 63 ق م.

سنة 63 قبل الميلاد (قبل حوالي 2100 سنة)
الرومان يسيطرون على أرض إسرائيل.
بعد وفاة الإسكندر العظيم، تجزّأت امبراطورية الإغريقية وضعفت. وفي هذا الوقت اصبحت الإمبراطورية الرومانية أقوى بشكل كبير الى أن استولى الجنرال الروماني بومبي وسيطر على إسرائيل.

حوالي السنة 5 قبل الميلاد (قبل حوالي 2000 سنة)
ولادة يسوع في بيت لحم.
ولد يسوع في مدينة بيت لحم. وقد اشار الرسول متى في وقت لاحق بأن ولادة يسوع في بيت لحم جاءت بحسب النبوءة التي كان قد أدلى بها النبي ميخا قبل ذلك بحوالي 700 سنة. (انظر ميخا 5 : 2).

حوالي السنة 25 ميلادية (قبل حوالي 2000 سنة)
يبدأ يسوع في الكرازة .
كان عمر يسوع بحدود 30 عاماً عندما بدأ في الأرشاد والكرازة والوعظ بالخلاص، يقوم بالنبوءآت والمعجزات، وهو يعلن أنه هو المسيح (يسوع) الذي كان قد تنبّا به أنبياء العهد القديم. لقد وعد يسوع الى الذين يؤمنون به الخلاص والحياة الأبدية (راجع يوحنا 3 : 16، على سبيل المثال) .

حوالي السنة 28 ميلادية (قبل حوالي 2000 سنة)
صُلِبَ يسوع وقام.
اتُهم يسوع زوراً وأُرسل إلى بيلاطس البنطي ليُصْلب من قبل الحاكم الروماني للأراضي اليهودية،. لقد قام يسوع لاحقاً، وهذا يعني إعادته إلى الحياة. بدأ أتباعه بالتبشير به للآخرين، وقد أدى ذلك الى انتشار المسيحية بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم الروماني، وفي نهاية المطاف تصبح المسيحية أول دين ينتشر في جميع أنحاء العالم.

سنة 70 ميلادية (قبل حوالي 1900 سنة)
الرومان يدمرون القدس والهيكل.
يدمرالجيش الروماني القدس والمعبد في سنة 70 ميلادية، بقيادة طيتوس، ووفقا للمؤرخ يوسيفوس تم قمع انتفاضة اليهود. وقد قتل حوالي 1.1 مليون يهودي. وتم أسر الآخرين كعبيد.

القرن الأول الميلادي (قبل حوالي 1900 سنة)
الانتهاء من كتابة الكتاب المقدس.
تم الانتهاء من العهد الجديد الذي يوصف حياة وتعاليم يسوع المسيح خلال القرن الميلادي الأول. وصلت كتابة الكتاب المقدس (العهدين القديم والجديد) إلى نهايتها بعد أن كانت قد بدأت في عهد موسى واستمرت حوالى 3400 سنة. وبهذا يصبح يسوع، ولايزال، الموضوع النهائي للكتاب المقدس.
مسعود هرمز النوفلي
25/4/2012
المصدر1:
http://www.konig.org/timeline.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20141
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: التسلسل الزمني لتاريخ الكتاب المقدس   الخميس 26 أبريل 2012, 2:08 pm

126



عاشت اياديكـــم اخي العزيز * مسعود هرمز النّـوفلي *

على هذا الشرح المختصر؛ للتسلسل الزّمني للكتاب المقدس !

الربّ يسوع يرعاكم بمحبّتـــهِ الفائقــــة آميــــــن .

خالص تقديرنـــا وآحتــرامنــــــا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود هرمز النوفلي
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: التسلسل الزمني لتاريخ الكتاب المقدس   الجمعة 27 أبريل 2012, 5:00 am

أخونا عزيزا نادر الورد
ألاها ناطيروخ وكبيرا كشكرّنوخ
الف الف شكر أخي الحبيب للتقييم والكلمات التي أفرحتني وخاصة وقد تعبت في الترجمة كثيراً. الرب يحفظكم لنا . تقبل تحياتي وسلامي

c010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسلسل الزمني لتاريخ الكتاب المقدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الكتاب المقدس Bible Forum-
انتقل الى: