البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الفرنسيون يحددون اليوم اسم رئيسهم السابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جون شمعون أل سوسو
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : بلجيكا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1024
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
الابراج : الحمل
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الفرنسيون يحددون اليوم اسم رئيسهم السابع   الأحد 06 مايو 2012, 8:53 am


الفرنسيون يحددون اليوم اسم رئيسهم السابع

ساركوزي بدا متعباً ووعد أنصاره بمفاجأة كبرى وهولاند لا يريد "فوزاً هزيلاً"

العربية.نت، باريس - سعد المسعودي

يدلي الفرنسيون بأصواتهم اليوم الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يعتبر فيها الاشتراكي فرانسوا هولاند الأوفر حظا بالفوز في مواجهة الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي رغم أن الفارق بين المرشحين تراجع في اللحظات الأخيرة كما ذكرت وكالة فرانس برس.

وتفتح صناديق الاقتراع عند الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، على أن تغلق في المدن الكبرى عند الساعة 20,00 حيث ستبدأ معاهد استطلاعات الرأي بنشر تقديرات النتائج التي يمكن أن تنشرها قبل ذلك وسائل الإعلام الأجنبية كما حصل في الدورة الأولى في 22 نيسان/ابريل.

وقد بدأت عمليات التصويت السبت للفرنسيين المقيمين في مقاطعات ما وراء البحار والولايات المتحدة وكندا وأمريكا الجنوبية.

وهناك حوالى 46 مليون ناخب مدعوون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب سابع رئيس في الجمهورية الخامسة، والذي تمتد ولايته لخمس سنوات.

وفرانسوا هولاند 57 عاماً الذي تصدر الدورة الأولى من الانتخابات بـ28,63% مقابل27,18 لساركوزي يعتبر منذ أشهر المرشح الأوفر حظا للفوز في هذه الانتخابات التي تجري على وقع أزمة اقتصادية ومعدل بطالة قياسي.

لكن الفارق بين المرشحين تراجع إلى أضعف مستوى له منذ بدء الحملة، حيث أظهر آخر استطلاع للرأي نشر مساء الجمعة أن هولاند نال 52% من نوايا التصويت، مقابل 48% لساركوزي.

وفي تجمعاتهما الانتخابية الأخيرة دعا المرشحان الى التعبئة، حيث أكد هولاند أن الفوز ليس محسوما، في حين أكد ساركوزي على إمكان تفادي الهزيمة.

ويمكن لهولاند أن يعول على دعم أقصى اليسار وأنصار البيئة (14,5 بالمئة من الاصوات) الذين دعا قادتهم إلى التصويت له. ولم يدع أي من مرشحي الجولة الأولى للتصويت لصالح ساركوزي.

وتعتبر درجة تعبئة الذين لم يصوتوا في الدور الأول (20,53 بالمئة) وأصوات ناخبي اليمين المتطرف بزعامة مارين لوبن التي سجلت نسبة تاريخية (17,9 بالمئة) وانصار الوسطي فرنسوا بايرو (9,1 بالمئة)، من العوامل الحاسمة في الانتخابات.

وأعلنت مارين لوبن انها ستصوت بورقة بيضاء داعية بذلك ضمنا انصارها الى الاقتداء بها.

وأعلن فرنسوا بايرو أنه سيصوت بصفة شخصية لصالح هولاند، لكن دون إصدار تعليمات تصويت لأنصاره.

جولات انتخابية

وتخللت الجولات الانتخابية خطابات وسجالات بين المرشحين للرئاسة نيكولا ساركوزي والاشتراكي فرانسوا هولاند، ولعل أبرزها المناظرة التلفزيونية التي جمعتهما، واتسمت بالحدة والحماس خصوصا فيما يتعلق بالملفات الكبرى، كالاقتصاد والهجرة والطاقة النووية، إلا أن هذه المناظرة لم تسمح لأحد المرشحين بتحقيق أسبقية على المرشح الآخر في انتظار حسم صناديق الاقتراع في الجولة الثانية المقررة اليومالأحد 6 مايو/أيار الجاري.

أما استطلاعات الرأي فتضع هولاند في الصدارة، رغم تقلُّص الفارق مع ساركوزي الذي يصفه بعض المحللين بأنه يمتلك بعض الأفكار الجيدة، إلا أنه وقع رهينة أثرياء فرنسا والقوى المالية الأوروبية.

وفي هذا السياق أكد المحلل السياسي للقناة الثالثة الفرنسية كريستيان ميللر أن هولاند سيكون الرئيس المقبل، وأن الفرنسيين لديهم رغبة عارمة في التغيير، لأنهم عانوا من غياب العلاقات الإنسانية في زمن الرئيس ساركوزي.

يذكر أن ساركوزي ألقى خطاباً، في آخر جولاته الانتخابية في سابل دولون (غرب فرنسا)، هاجم فيه بشدة اليسار مستنهضاً "الأغلبية الصامتة" من الممتنعين عن التصويت وناخبي اليمين المتطرف.

ووعد ساركوزي أنصاره الجمعة عبر أثير إذاعة أوروبا1 بأنهم "سيشهدون مفاجأة كبرى" الأحد. ويراهن مرشح اليمين على تعبئة كبيرة للناخبين، وعمد مجدداً إلى إضفاء طابع درامي مصيري على الاقتراع، مشيراً الجمعة إلى أن انتصار الاشتراكيين يعني المجازفة بأن تلقى فرنسا مصير إسبانيا الاقتصادي.

كما ركز ساركوزي في حملته بشكل أساسي على ملفات الهجرة والأمن والحدود على أمل جذب أصوات مناصري مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبان (17.9%).
بينما اختار مرشح اليسار فرانسوا هولاند إنهاء حملته الانتخابية بزيارة لمنطقة موزيل الصناعية (شرق فرنسا)، حيث حقق اليمين المتطرف نتائج هامة.

ويبقى الغد الحد الفاصل، حيث سيقول الشارع الفرنسي كلمته، علماً أن الأغلبية حسمت أمرها باختيار رئيسها سواء أكان ساركوزي أم هولاند.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرنسيون يحددون اليوم اسم رئيسهم السابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: