البيت الآرامي العراقي

مكانة القديسين في الكنيسة(1) Welcome2
مكانة القديسين في الكنيسة(1) 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

مكانة القديسين في الكنيسة(1) Welcome2
مكانة القديسين في الكنيسة(1) 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 مكانة القديسين في الكنيسة(1)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي


مكانة القديسين في الكنيسة(1) Usuuus10
مكانة القديسين في الكنيسة(1) 8-steps1a

مكانة القديسين في الكنيسة(1) Hodourمكانة القديسين في الكنيسة(1) 13689091461372مكانة القديسين في الكنيسة(1) 1437838906271مكانة القديسين في الكنيسة(1) 12مكانة القديسين في الكنيسة(1) 695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7007
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

مكانة القديسين في الكنيسة(1) Empty
مُساهمةموضوع: مكانة القديسين في الكنيسة(1)   مكانة القديسين في الكنيسة(1) Icon_minitime1الأحد 27 مايو 2012 - 8:52

مكانة القديسين في الكنيسة(1)



الأب ريمون سركيس
فينيكس

هنالك سؤال يتسأله المؤمنون: هل نحن نعبُد القديسين أم نكرمهم؟ إنه سؤال عام جداً لكنه سيف ذو حدين بنفس الوقت. (العبادة) فعل يُقدَم لله وحده. بهذا المعنى الكنيسة الكاثوليكية وسائر الكنائس الرسولية لا يعبدون القديسة مريم أو سائر القديسين. كلمة (العبادة) التي كانت تُستخدم في الماضي من قبل الكهنة والأساقفة في كتاباتهم، لم تكن تتضمن فقط "فعل العبادة والسجود المخصص لله وحده"، بل انهم كانوا يقصدون بها فعل (الإكرام) حين كانوا يطلقونها في حديثهم عن القديسين. أما في أيامنا هذه، من الصعب ان نستخدم هذه الكلمة (العبادة) لقديسينا لما فيها من الغموض اللفظي، حيث انها لم تعُد تعني (الإكرام) بل (فعل السجود المُقدم لله وحده).

إن كانت المسألة تنتهي الى هذا الحد فقط، لما كنا نواجه السؤال الإنتقادي من قبل الكنائس المنشقة من الكنيسة الجامعة، وأعني هنا (الكنائس البروتستانتية). فسؤالهم الأبدي هو: لمَ تصلّون لمريم والقديسين، فالعبادة هي فقط لله وحده؟ نعم، في العبادة هنالك صلاة تُقدم من المؤمن الى خالقه. وفي الإكرام هنالك ايضاً صلاة تُقدم من المؤمن الى القديس الذي هو شفيعه الشخصي او شفيع كنيسته المحلية. ما بين الصلاة لله وعبادته وما بين الصلاة للقديس وإكرامه فرق كبير.

فعل الإكرام ليس كافياً إن اطلقناه على الله. لأن الله هو خالق الكل ومخلص الكل. فله تليق العبادة لا فقط الإكرام. أما في حالة القديسين فلهم يليق الإكرام لا العبادة. إن كنا نوقر الأب والأم ونُكرمهم – وهذا ما يوصيه الله في وصيته الرابعة – ألا ينبغي لنا ان نكرم من هم يصنعون العجائب وهم أمواتاً والبعض منهم لم تفسد اجسادهم حتى. إن إكرامنا للقديسين وخصوصاً أمنا مريم وهي أعظم القديسين يُعَبر عنه بشتى الطرق واهمها (الفن). ففي داخل كل كنيسة كاثوليكية في العالم نجد مريم مكرمة من خلال أجمل الإيقونات والتماثيل المُصنعة من قبل أيدي المؤمنين الذين يوقرونها بحرارة، وهكذا هو الحال عند باقي القديسين الذين نالوا على مثال امنا مريم حظوة عند الله.

لمَ نصنع منحوتاً او نرسم صورة لهذا القديس او ذاك؟ ولمَ نوقد شموعاً ونُقَبّل تمثال مريم وصورة القديس؟ أسئلة نواجهها ونحن في الكنيسة أو مع الآخرين الذين يُشككون في إيماننا الأصيل او مع البعض الذين يُودون تعميق إيماننا البسيط. نحن لا نعبد هذا التمثال أو تلك الصورة كما يدّعي البروتستانت الذين يطلقون على انفسهم "الإنجيليون". عندما يتوفي شخص ما، فأن أهله يقومون بوضع صورة كبيرة له أمام الجميع كي يتذكروه ويصلّوا من أجل راحته وحتى إنهم يُقودون شموعاً أمام صورته. فتمثال مريم العذراء وبعض القديسين وصورهم ليست لعبادة مادتها عندما نقف ونصلي ونطلب ونضع أزهاراً ونشعل شموعاً، بل هي من أجل مساعدة الناس لإستذكار القديسة مريم والقديسين كما هي الحال عندما توجد صورة ذلك الميت وسط عائلته وبعض الناس الملتئمين حولهم لمساندة ضعفهم حين فقدان العزيز عليهم. فحين يشعلون شموعاً أمام صورته ويحوطونها بالزهور فأنهم لا يقومون بعبادة الصورة ولا حتى بإكرامها بل إنهم يقومون بأستذكار الفقيد ويصلّوا من أجله كي يعفوا الله عن آثامه.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الرب
عضو نشيط
عضو نشيط
خادم الرب


مكانة القديسين في الكنيسة(1) Usuuus10
مكانة القديسين في الكنيسة(1) 8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
الابراج : السرطان

مكانة القديسين في الكنيسة(1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة القديسين في الكنيسة(1)   مكانة القديسين في الكنيسة(1) Icon_minitime1الثلاثاء 29 مايو 2012 - 5:16

عزيزي الشماس يوسف حودي

الرب يبارك حياتك على الموضوع المهم ( مهم جدا لكل شخص مسيحي ) يحاول الشك في الكنيسه باختلاف

تسمياتها لكنها كنيسه واحده .

ومع كل الذي ذكرته اخي العزيز يوجد تحدي عجيب في اساله كثيره تاخذني من خلال ما كتبت .

ان من يموت له مكان واحد كما حصل مع الغني واليعازر اما الفردوس او الهاويه . ليس له مكان ثالث

لكي نطلب وهو في مكان ثالث وبعدها ينتقل الى احد المكانين ( الفردوس او الهاويه ) . انها نهايه الانسان

واغلق الباب ولا مجال بعد ذالك للتوبه . الرحمه انتهت وجاء زمن الدينونه . ان كان قد تاب ذهب الى

الفردوس وان كان مازال خاطئ مع الاسف يذهب الى الهاويه .. وهذه هي حقيقه كتابيه لا يمكن ان ننكرها

لانه كلام الله .

انا سالت في المره الاولى ولم اجد اي اجابه . لا اعرف لماذا !! لكن الذي اعرفه ان كتبت انا شئ فمن

البديهي ان اعرف اجاوب عن كل نقطه تطرح خاصه في الموضوع . لكي اوضح لكل سؤال ويكون

الموضوع متكامل من كل الزوايا وواضح وليس فيه اي شك ....

وانا مستمتع بقرأة الموضوع ... جاءت على فكري ككثوليكي او ( كمسيحي ) لاني لا اريد ان اذكر

الطوائف . لاننا كلنا مسيحين باختلاف الطوائف لكننا نؤمن بالرب يسوع المسيح انه جاء ومات وقام وايضا

سيأتي . متفقين في الامور الاساسيه للمسيحيه ... المهم .الاسئله هي

ماهو الفرق بين العباده والاكرام ؟ لكي نعرف هل نحن نعبد ام نكرم .

ان كانت العباده الى الله فقط ( لماذا نصلي للقديسين ؟ ) نستطيع ان نصلي الى الاقانيم فقط . هل يوجد في

كلمه الله ان نصلي للقديسين ؟

هل يوجد شفيع شخصي ؟ او شفيع لكنيسه معينه ؟ وكل كنيسه لها شفيع قديس معين ؟ .. علما ان الرب

يسوع قال ( على هذه الصخره ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها ) اي كنيسه واحده جامعه مقدسه

رسوليه .. كما نقولها في قانون الايمان ( ايماننا كمسيحين ) .. لذالك يجب ان يكونوا كل القديسين تابعين

لكل ابنيه الكنائس وليس الى كنائس لاننا لدينا كنيسه واحده كما يقول الانجيل ( وكانوا يصلون بنفس واحده )

هل الاكرام هو بصنع التماثيل والايقونات ؟ .. وكتبت من قبل القديسين اي ( بايادي القديسين )

انا اختلف معك في هذا .. لان اكثر الايوقانات والتماثيل من صناعه فنانين وفي مصانع يعمل الكثير فيها .

هل الميت كالقديس ؟ نضع صوره الميت امام عائلته لتخفيف الاحزان او كما نقول ( تعزيه اهل الميت )

لكن نضع صوره القديس لشفاعه الميت . وليس كما قلت ( متشابهين في الاكرام )

هل الله يعفي عن خطيئه الميت بعد الموت ؟

ان كل هذه الاسئله وغيرها ليست مني فقط انما من الكثير من المسيحين . الذين يريدون ان يعرفوا العباده الحقيقيه في العباده والاكرام .

الرب يباركك جدا وانتظر الاجوبه ليس انا فقط بل للكثير .....




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكانة القديسين في الكنيسة(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الأيمان (الدين والروحانيات ) Forum of faith (religion & spirituality)-
انتقل الى: