البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  مجلة كومينتري: فضائح عائلة برزاني تتحكم بالمستثمرين !! بغداد / اورنيوز يعترف الاكراد بالفساد المالي في تكوين عوائل الحكم لاس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مجلة كومينتري: فضائح عائلة برزاني تتحكم بالمستثمرين !! بغداد / اورنيوز يعترف الاكراد بالفساد المالي في تكوين عوائل الحكم لاس   الإثنين 04 يونيو 2012, 10:29 pm


مجلة كومينتري: فضائح عائلة برزاني تتحكم بالمستثمرين !!
بغداد / اورنيوز
يعترف الاكراد بالفساد المالي في تكوين عوائل الحكم لاسيما عائلة البرزاني التي تمسك بخناق السلطة في الاقليم الكردي، لكن هذا الاعتراف لا يصل الى ما اوردته مجلة مجلة كومنتري واسعة الانتشار، بان الاسئلة حول سلطة البرزاني وشرعية امساكه بها – ولاسيما هل تسعى حكومة كردية جديدة اعادة الممتلكات التي يستحوذ عليها البرزاني– قد تتسبب لهم بالتساؤل مع شركاء البرزاني في الظل، والمعارضة، التي تقول انها تقف ضد الفساد، لم تتخطى ابعد من حدود خطابها بالتغيير، بالرغم من ذلك ، فقد تسعى الى شركاءها الخاصين. وهذا بدوره قد يخيف اكثرية المستثمرين ويدفعهم الى الهرب من الاقليم الكردي، تماما مثلما فعلت الشركات النفطية الغربية في التنازل عما خسرته والهرب من روسيا وتركمتنستان حينما اصبح الفساد المحلي لا يطاق.
بدورها ،شددت النائب عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف على ان حكومة اقليم كردستان تمتلك الشجاعة الكافية للاعتراف بوجود نسبة من الفساد المالي والاداري في الاقليم، وقالت في تصريح لوكالة (اور) ان الفساد موجود في كل دول العالم لكن نسبته تختلف بين دولة واخرى وان حكومة اقليم كردستان تمتلك الشجاعة الكافية للاعتراف بوجود فساد في مؤسسات الاقليم اسوة بباقي العراق مؤكد تقديم الرئيس مسعود بارزاني لمشروع اصلاحي شامل نفذ جزء لا باس منه والاقليم وحكومته سائرة في طريق تنفيذ ما تبقى.
لكن الجاف نفت ما ذهبت اليه مجلة كومنتري، بوصفها الاقليم باكثر المناطق فسادا في العراق مرجعة كل القائلين بذلك الى من يصطف للنيل من الاقليم خصوصا مع تصاعد الازمة السياسية بين حكومة المركز وحكومة الاقليم.
لكن المجلة الاميركية تقول: قد تكون كردستان "العراق الاخر" ولكن، حينما يتعلق الموضوع بالفساد، فانهم في العصبة كلهم واحد. وبعد الزيارة المخيبة للامال الى واشنطن والتي تم فيها اذلاله حينما اخضع وكلاء ادارة النقل حاشيته للتفتيش، فان الرئيس الكردي مسعود برزاني، استنادا الى تقرير في كردستان تربيون قد قام بزيارة الى الامارات العربية المتحدة بعد ان خسر ابنه منصور برزاني ثلاثة ملايين ومائتي الف دولار في كازينو محلي" .
وتتساءل المجلة: من اين حصل ابنه على هذا المبلغ، وسواء جاء من الخزينة الحكومية واذا كان الامر كذلك، لماذا سافر البرزاني الابن بكل هذا النقد هو سؤال بدون جواب. ومنصور كان دوما، شخصا عاصفا؛ ففي شبابه، قاده خلاف على امرأة الى محاولة انتحار فاشلة، والابن البكر مسرور برزاني والذي يتهمه المنشقون الاكراد بادارة فرق الموت، واستنادا الى العديد من المصادر في الجالية الكردية الاميركية، اسس شركة لشراء فيلا بقيمة عشرة ملايين دولار في شمال فيرجينيا. والابن الاصغر ملا مصطفى يعاشر علنا نوعيات اثناء سفرته الى واشنطن والتي جعلت حتى وكلاء الاجهزة الامنية يخجلون. اما ابن اخ مسعود البرزاني فقد استحوذ على مبلغ 600 مليون دولار من الخزينة العامة لتمويل مشروعه لشركة كورك. وتتدفق بلايين الدولارات ليس الى الخزينة المركزية بل الى خزينة البرزاني الخاصة .
من جانبه قال النائب عن كتلة التغيير الكردستانية لطيف مصطفى امين ان الفساد الاداري والمالي مستشر بصورة سرطانية في كل مفاصل الدولة العراقية وان الاقليم قد يشكل النسبة الاعلى، واكد في تصريح خص به وكالة (اور) على ان كل المعطيات تشير الى صحة التقارير التي تضع العراق في مقدمة الدول الاكثر فسادا مشيرا الى انه لا يستثني الاقليم بل يعده الاكثر فسادا، مشددا على ان كل ما يطرح من برامج إصلاحية تطرح من قبل احزاب السلطة امر غير واقعي وغير ملموس.
كما دعا امين بعض النواب من احزاب السلطة الى عدم تعتيم المشهد والقاء التهم جزافا بتحميل كل من يتحدث عن هذا الموضوع مسؤولية اثارة اللازمات او اختلاقها بحجة ان حكومة الاقليم في هذه المرحلة بظروف حرجة نتيجة تصاعد حدة التوتر مع حكومة المركز.
كما اشار امين الى ان كتلته تمتلك مشروعا متكاملا للاصلاح لكنها تشترط الفوز بالأغلبية في الانتخابات المقبلة لتنفيذ هذا المشروع لكي تضمن عدم وجود من يضع العصى في العجلة، مشددا على عدم دخولها في اي حكومة لا تملك فيها الكتلة اغليبة كي لا تتهم بالتماهي مع ما يجري من عمليات فساد.
وتطرح مجلة كومينتري سؤالها عن سيطرة عائلة البرزاني التي سوف تعود الى الصدارة في السنة المقبلة، حينما يتوجب اجراء انتخابات رئاسية كردية مرة اخرى وقد تقوض الاستقرار والامن حول ايا من العوائل تتبجح وتعتمد على المستثمرين الاجانب، وقد انتخب مسعود برزاني لاول مرة في سنة 2005 وبعدها انتخب لاربعة سنوات اخرى في انتخابات اقترنت باحتيال واسع النطاق، حسب قولها، وكان يجب بموجب القانون ان لا يحكم لفترة ثالثة، واذا كان يسعى ليكون رئيسا مدى الحياة، فان الشباب الساخط قد يعود مرة اخرى الى الشوارع ويصبح كل زعم بان كردستان قد اصبحت اي شيء غير دولة مافيوية سوف يختفي. ويتوقع القليلون بان يتبع برزاني قائد المعارضة في الحزب الاتحادي الاسلامي الذي استقال من منصبه ليسمح بخليفة حقيقي لكي يحل محله.
ومنذ عودته من منفاه، فقد عاش مسعود في قمة جبل، كان صدام حسين قد صادره اولا وبعدها وفي غمرة انتفاضة 1991 استحوذ عليه مسعود نفسه. والاسئلة التي سيوجهها الاكراد – والتي ايضا قد تكون نذير عنف في الاقليم – هو ما الذي حصل بالنسبة للممتلكات الاساسية التي حصل عليها برزاني؟ ويستعمل برزاني الكماليات في ارقى انواعها والتي تخرج من المصانع بحيث ان وكيله انفق لاحدى المرات 50 الف دولار في مخزن بلغاري دون ان ترف عينه. والسؤال الذي لم يوجهه الاكراد ابدا هو فيما اذا كانت مثل تلك الممتلكات تعود ملكيتها الى الرئاسة، او الحزب السياسي، او البرزاني نفسه. واذا ادعى البرزاني بعائدية الممتلكات لنفسه، فعندها ستتزايد الاسئلة حول كيف استطاع الحصول على عديد البلايين من الدولارات معتمدا على راتب سياسي. وفي واقعة مستبعدة قد يتخلى برزاني عن ممتلكاته الى حزبه الديمقراطي الكردستاني، فان ذلك قد يفاقم النزاعات داخل الحزب بين ابناءه الاقدمين وابن اخيه و وبقية زمرة العائلة التي تعد بالآلاف .
وفي مواجهة معارضة الحكومة المركزية العراقية، تحاول اكسون موبيل تحرير نفسها من كردستان. وخلال اجتماع برزاني في البيت الابيض، اكد الرئيس اوباما ونائب الرئيس بايدن بانه، في النزاع بين كردستان وبغداد، فان الولايات المتحدة ستقف مع بغداد. والاضطرابات في كردستان قد يخيف المزيد من الاستثمارات النفطية.
مجلة كومينتري: فضائح عائلة برزاني تتحكم بالمستثمرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلة كومينتري: فضائح عائلة برزاني تتحكم بالمستثمرين !! بغداد / اورنيوز يعترف الاكراد بالفساد المالي في تكوين عوائل الحكم لاس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: