البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أزمة الطيران في أوربا تدخل يومها الرابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أزمة الطيران في أوربا تدخل يومها الرابع   الأحد 18 أبريل 2010, 3:56 pm

عشرات الآلاف من الركاب تتقطع بهم السبل في أنحاء العالم

</TD>
أزمة الطيران في أوروبا تدخل يومها الرابع




لندن ـ العرب اونلاين ـ أصيب حركة النقل الجوي في أنحاء أغلب أجزاء أوروبا بالشلل لليوم الرابع الأحد بسبب سحابة ضخمة من الرماد البركاني لكن رحلات جوية تجريبية قامت بها هولندا والمانيا دون أن تحدث خسائر ظاهرة تتيح أملا فيما يبدو.

وأغلق الكثير من الدول مجالاتها الجوية حتى وقت متأخر من الأحد أو الاثنين مما جعل عشرات الآلاف من الركاب تتقطع بهم السبل في أنحاء العالم وقال خبراء في الأرصاد الجوية إن الحالة الحالية للرياح تعني أن من غير المرجح أن تنتقل السحابة لمكان أبعد حتى وقت لاحق من الأسبوع.

وأضافوا أن سحابة الرماد التي تتحرك في الغلاف الجوي العلوي قادمة من ايسلندا ربما تصبح أكثر تركيزا في يومي الثلاثاء والأربعاء مما يمثل خطرا أكبر ويهدد بتفاقم خسائر شركات الطيران التي تصل إلى أكثر من 200 مليون دولار يوميا.

وفرض حظر الطيران لأن غبار الصخور المتفتتة والحبيبات الزجاجية يمكن أن يسبب توقفا تاما لمحركات الطائرات ويحدث أضرارا بجسم الطائرة لكن الرحلات التجريبية السبت أدت إلى اتاحة قدر من التفاؤل من مسؤولي الطيران.

وأعلنت هولندا أنها ستقوم بالمزيد من الرحلات الجوية التجريبية الاحد لتقييم ما إذا كانت هناك أي مخاطر في مجالها الجوي من جراء الرماد البركاني.

وقالت الخطوط الجوية الهولندية "كيه.ال.ام" إنها قامت برحلة جوية تجريبية السبت دون حدوث أي خسائر ظاهرة. كما قامت شركة لوفتهانزا الألمانية بتسيير عشر طائرات في تجارب منفصلة.

وقالت وزارة النقل الهولندية في بيان "الرحلات التجريبية لكيه.ال. ام في هولندا - التي تمت في ظل ظروف تم التحكم فيها - آمنة. في الخارج كانت عدة رحلات تجريبية آمنة أيضا".

وأضاف البيان "الهدف من تلك الرحلات التجريبية هو إجراء قياسات في المجال الجوي الهولندي على العواقب المحتملة للرماد على مكونات الطائرات".

وهذه هي أسوأ اضطرابات يشهدها النقل الجوي منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 عندما أغلق المجال الجوي الأمريكي لمدة ثلاثة أيام واضطرت شركات الطيران الأوروبية لوقف كل الخدمات إلى الولايات المتحدة.

وتسببت هذه السحابة في جعل عدد من زعماء العالم يعدلون خططهم في السفر. فقد ألغى الرئيس الأمريكي باراك أوباما والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل وآخرون الرحلات إلى بولندا لحضور جنازة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي الاحد والذي قتل في حادث تحطم طائرة في روسيا قبل أسبوع.

وقال مسؤولون إن ثورة البركان هدأت فيما يبدو السبت لكن قد تستمر لأيام أو حتى شهور.

وقالت هيئة أكيو ويذر للأرصاد الجوية ومقرها الولايات المتحدة إن الرماد موجود في منطقة تتسم بضعف تدفق الرياح ومن غير المرجح أن ينتقل لمكان أبعد غدا.

وأضافت أكيو ويذر "من المتوقع أن تصبح السحابة أكثر تركيزا يومي الثلاثاء والأربعاء مما يمثل خطرا أكبر على السفر الجوي. لكن من المتوقع أيضا أن يتقلص نطاقها مما سيؤثر على مساحة أقل."

وبريطانيا والمانيا وهولندا من الدول التي أعلنت إغلاق مجالاتها الجوية طوال السبت وإلى وقت مبكر من الاحد. ومددت بريطانيا والمانيا الإغلاق حتى الساعة 1800 بتوقيت جرينتش.

كما أعلنت بلغاريا إغلاق مجالها الجوي بدءا من الساعة 0600 بتوقيت جرينتش الاحد.

وكانت بلغاريا قد أغلقت جزئيا مجالها الجوي في وقت متأخر السبت وعددا من المطارات لكن أحدث إعلان عن إغلاق المجال الجوي يعني أن كل المطارات بما في ذلك صوفيا أصبحت مغلقة في الوقت الراهن.

وقالت شركة نافي اير الدنمركية للمراقبة الجوية إن البلاد ستبقي على إغلاق مجالها الجوي حتى الساعة 2400 بتوقيت جرينتش اليوم بسبب سحابة الرماد البركاني القادمة من ايسلندا.

ومطار كوبنهاجن وكل المجال الجوي الدنمركي مغلق منذ بعد ظهيرة يوم الخميس.

كما قالت هيئة الطيران المدني في السويد إن البلاد ستبقي على إغلاق مجالها الجوي طوال الاحد وحتى الاثنين بسبب سحابة الرماد البركاني القادمة من ايسلندا.

وقالت الهيئة في موقعها على الانترنت الاحد "لا ترى الهيئة في الوقت الراهن إمكانية تغيير القيود السارية. تشير التوقعات المبدئية إلى أن الوضع سيظل كما هو طوال الأحد وحتى الليل إلى يوم الاثنين."

لكن متحدثا باسم شركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية قال إن الشركة تعتزم استئناف الرحلات الدولية من كييف الساعة 12 ظهرا "0900 بتوقيت جرينتش" الاحد.

وكانت الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية وهي أكبر شركة طيران دولية في أوكرانيا قد ألغت أمس رحلاتها من كييف إلى امستردام وفرانكفورت وباريس وزوريخ وروما ولندن وفيينا وبرلين وبروكسل وكذلك الغت عددا من رحلات الطيران العارض.

ولا يعتقد خبراء الاقتصاد أن هذه السحابة ستبطيء من التعافي المتقلب من الركود في أوروبا أو تؤثر على الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني ما لم تتسبب السحابة في اضطراب الرحلات الجوية لأسابيع بشكل يهدد حركة الإمدادات للمصانع.

وقال الاقتصادي البريطاني هاوارد ارشر رئيس "آي.اتش.اس جلوبال اينسايت" "سيكون الأثر العام محدودا للغاية حتى إذا استمرت المشكلة ليوم أو أكثر.".

ويمكن أن تتكبد شركات الطيران خسائر مالية جمة. وقد ألغت الخطوط الجوية البريطانية - التي واجهت إضرابات في الشهر الماضي كلفتها خسائر بلغت نحو 70 مليون دولار - كل الرحلات الاحد.

كما ألغت شركة "ريان اير" الأيرلندية أكبر شركة طيران في أوروبا منخفضة التكاليف كل رحلاتها من دول شمال أوروبا وإليها حتى الساعة 1200 بتوقيت جرينتش الاثنين.

وذكرت أكبر شركة سياحة في أوروبا "تي.يو.آي ترافيل" أنها ستلغي كل رحلاتها على الأقل حتى الساعة 0800 بتوقيت جرينتش الاحد.

وأثرت هذه الأزمة على أسهم شركات الطيران يوم الجمعة إذ تراجعت أسعار أسهم كل من لوفتهانزا والخطوط الجوية البريطانية وإير برلين واير فرانس-كيه.ال.ام وايبيريا وريان اير بين 1.4 و3.0 في المئة.

وامتدت الاضطرابات إلى آسيا حيث ألغيت عشرات الرحلات الجوية المتجهة إلى أوروبا كما تعرضت الفنادق من بكين إلى سنغافورة لضغط شديد لاستيعاب الركاب الذين تقطعت بهم السبل. وفي سنغافورة قال مطار تشانجي إن 45 رحلة جوية ألغيت أمس.

وأعلنت "اير تشاينا" و"تشاينا ساذرن ايرلاينز" إلغاء أغلب الرحلات الجوية إلى أوروبا.

وقالت "اير تشاينا" إنها ألغت أغلب الرحلات من بكين إلى باريس وفرانكفورت ولندن وموسكو. كما أعلنت "تشاينا ساذرن ايرلاينز" إنها ألغت الرحلات الجوية من بكين إلى امسترادم.

وكان البركان قد بدأ ثورته يوم الأربعاءالماضي للمرة الثانية خلال شهر من تحت نهر ايجافجالاجوكول الجليدي مما أدى إلى تصاعد عمود من الرماد لارتفاع بين 6 و11 كيلومترا في الغلاف الجوي.

Alarab Online. © All rights reserved.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمة الطيران في أوربا تدخل يومها الرابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: