البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مساعٍ روسية لإنجاح محادثات إيران النووية مع الغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مساعٍ روسية لإنجاح محادثات إيران النووية مع الغرب   الأحد 17 يونيو 2012, 11:54 pm

موسكو - مازن عباس
تسعى الدبلوماسية الروسية في الوقت الراهن لإخراج المحادثات السداسية مع طهران من مأزقها، عبر جولات مكوكية أجراها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع بعض أطراف دول (5+1) لتقريب مواقف الأطراف على أمل أن يحقق اجتماع موسكو خطوة نوعية تبعد هاجس تشديد العقوبات أو الضربة العسكرية عن إيران.

وعلى مدار الأسابيع الماضية جرت محادثات روسية-أمريكية، وروسية-إيرانية، كما أجرت موسكو اتصالات مع عدد من الدول المجاورة، ترافق ذلك مع تقديم لافروف مبادرة لعقد مؤتمر دولي خاص بملف الأزمة السورية. ما دفع العديد من المراقبين للاعتقاد بأن تسوية الأزمة الإيرانية يمكن أن تحقق خطوة إيجابية إذا كانت ضمن صفقة متكملة.

ومن جانبه اعتبر الباحث في الدراسات الإيرانية بمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية "فلاديمير سوتنيكوف"، أن استمرار الغرب في نهج تشديد العقوبات غير مجدٍ في ظل التأكيدات الإيرانية المتكررة على استعداد طهران لإبداء المرونة.

وأضاف أن المشكلة الأساسية التي تعرقل التفاوض هي غياب الثقة بين السداسية وطهران التي تعود إلى إرادة بعض القوى الغربية.

وأكد الباحث الروسي أن إيران لها حق الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. واقتناع الغرب بالطابع السلمي لبرنامج إيران النووي يمكن أن ينهي هذه الأزمة، طالما سيتحقق في إطار الالتزام بالحد من انتشار الأسلحة النووية.


استبعاد نجاح المحادثات


فريق آخر من المراقبين نفى إمكانية تحقيق تقدم في لقاء موسكو، مع ظهور مؤشرات تستبعد الانفراجات، وفق تصريحات الرئيس الإيراني واستنادا لما كشفه نائب قائد القوات البحرية الإيرانية عن إطلاق مشروع بناء غواصات نووية، وهو اعتراف صريح بعسكرة برنامج إيران النووي.

وعن ذلك أعرب بيوتر جينشيروف، المحلل السياسي المستقل، أن تاريخ المفاوضات حول طبيعة برنامج طهران النووي يعود لنحو 10سنوات، وشهد عشرات الجولات من المفاوضات التي سعت لإيجاد تسوية لأزمة البرنامج النووي الإيراني.

واعتبر المحلل الروسي أن الطابع الأساسي لهذه المفاوضات كان المماطلة من جانب طهران في الاستجابة لمطالب المجتمع الدولي، بدءا من بحث مقترحات ومطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مدار شهور طويلة قبل تقديم تساؤلات أو إجابات غامضة، مروراً بتقديم مقترحات والاستفاضة في مناقشات، ثم التراجع عنها بعد أن تقطع شوطا في التفاوض، لتحصل بذلك على الوقت اللازم لتوفير مقومات القدرة النووية لإنتاج أسلحة استراتيجية.

في هذا السياق، ومع استئناف المفاوضات بين مجموعة خمسة زائد واحد وإيران اعتبرت موسكو أن الأزمة بدأت تدخل انفراجة، قد تجنب إيران التعرض لضربة عسكرية.

وتكمن أهمية هذا التطور في مسار الأزمة الإيرانية بالنسبة لروسيا، في أن إيران جارة وشريكة استراتيجية في ملفات متعددة. ولا تقتصر علاقات التعاون الروسية-الإيرانية على تشييد المحطات النووية، والتبادل الاقتصادي. بل تتجاوز هذه المجالات إلى تعاون وثيق في ملف تقسيم ثروات حوض بحر قزوين وحمايته من الهيمنة الغربية، بالإضافة إلى التعاون الجيوسياسي في مناطق وسط آسيا، والذي يضم حماية النفوذ والمصالح الروسية في هذه المناطق.


مصالح روسيا


موسكو تسعى بشكل علني إلى إبراز اهتمامها بإيران كدولة تربط بفلك المصالح الروسية في المِنطقة ولم يخفِ الرئيس بوتين إعلان ذلك في قمة شانغهاي الأخيرة، حيث وصف لقاءه بالرئيس أحمدي نجاد باللقاء الهام مع الشريك القديم، وسارعت إيران للتأكيد على حرص طهران على حماية المصالح الروسية من اقتراب حلف الناتو من حدود روسيا الجنوبية.

هذا ويسود اعتقاد في الأوساط السياسية الروسية أن محور طهران – بغداد – دمشق يشكل قاعدة استناد وارتكاز للمصالح الروسية في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي. ما يعكسه تقارب مواقف البلدين إزاء الأزمة السورية. ويعتقد المحلل السياسي بيوتر جينشيروف أن هذا الوضع لا يعني أن روسيا وإيران تربطان بين تسوية أزمة برنامج طهران النووي والأزمة السورية. باعتبار أن امتلاك القوة النووية هدف قومي لإيران، لذا حل الأزمة السورية لا يرتبط بتسوية أزمة البرنامج الإيراني النووي لكن تسوية الوضع في سوريا والحفاظ على نظام الأسد ضمن المصالح الجيوسياسية لإيران.

وتأتي مفاوضات موسكو حول برنامج إيران النووي محاولة روسية لإنقاذ المفاوضات المتعثرة بين إيران ودول خمسة زائد واحد بعد فشلها في بغداد ومحاولة جديدة من الحليف الروسي لتكريس نفوذه في إدارة أزمات المنطقة وإبعاد شبح الحرب عن المنطقة إن كان في الملف النووي الإيراني أو ملف الأزمة السورية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مساعٍ روسية لإنجاح محادثات إيران النووية مع الغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: