البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  باريس تعتقل مسؤولا عراقيا بتهمة ممارسة التعذيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9508
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: باريس تعتقل مسؤولا عراقيا بتهمة ممارسة التعذيب   الجمعة 22 يونيو 2012, 3:38 am


باريس تعتقل مسؤولا عراقيا بتهمة ممارسة التعذيب


21/06/2012





اودع المسؤول العراقي صادق كاظم الليوم قيد الحجز الاحتياطي في باريس على اثر شكوى تقدم بها معارض ايراني واتهمه فيها بممارسة التعذيب وارتكاب جرائم حرب اثناء اعمال عنف جرت في معسكر اشرف في العام 2009 في العراق، كما افاد مصدر قضائي واخر مقرب من الملف.
واوضح المصدر ذاته ان صادق كاظم الذي يدير معسكر ليبرتي في ضواحي بغداد حيث يقيم مجاهدو الشعب الايرانيون - مجموعة من المعارضة الايرانية مدرجة في اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية - اعتقل ووضع قيد الحجز الاحتياطي على اثر تقديم شكوى من ايراني يقول انه تعرض للاعتقال والتعذيب بناء على اوامر كاظم في نهاية تموز/يوليو 2009.
ويؤكد المعارض الايراني انه خطف مع 35 آخرين خلال الهجوم الذي شنته على معسكر اشرف القوات العراقية في 28 و29 تموز/يوليو 2009، واحتجز 72 يوما تعرض خلالها كما قال للتعذيب بأوامر من صادق كاظم، حسبما جاء في الشكوى التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس.
واوضح هذا المعارض الايراني انه اعتقل على مدخل معسكر اشرف وضرب على رأسه ثم اقتيد الى مركز الشرطة قبل ان يزج به في زنزانة مساحتها 12 مترا مربعا مع ثلاثين سجينا آخرين، تحت اشراف عسكريين عراقيين.
ورفع المعارض شكواه الاربعاء عن عمليات تعذيب وجرائم حرب، حملت القضاء الفرنسي على فتح تحقيق اولي.
وقد اعتقل المسؤول العراقي لدى مروره بفرنسا في اطار جولة اوروبية لوفد حكومي عراقي.
ويتعرض صادق كاظم للملاحقة ايضا في اطار تحقيق يجريه قاض اسباني حول اعمال العنف التي ارتكبتها القوات العراقية في هذا المعسكر للاجئين الايرانيين واسفرت عن 11 قتيلا في 2009.
وكان مجاهدو الشعب، وهي مجموعة المعارضة الايرانية المدرجة في اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية، وافقوا على مغادرة معسكر اشرف للاقامة قرب بغداد، وهي المرحلة الاخيرة لمغادرة البلاد بموجب اتفاق بين الامم المتحدة والعراق.
وكان العراق قرر اواخر 2011 ان يغلق هذا المعسكر الذي يبعد 80 كلم شمال شرق العاصمة قبل ان يوافق على تأجيل هذا الموعد. لكن عملية نقل حوالى 3400 شخص من المعسكر التي بدأت في شباط/فبراير واجري القسم الاكبر منها، توقفت منذ الخامس من ايار/مايو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: باريس تعتقل مسؤولا عراقيا بتهمة ممارسة التعذيب   الجمعة 22 يونيو 2012, 6:36 pm

الحكومة العراقية: احتجاز فرنسا للمسؤول العراقي إساءة وكلفنا محاميا لمتابعة قضيته

الخميس 21 يونيو / حزيران 2012 - 20:07





(السومرية نيوز) بغداد - اعتبرت الحكومة العراقية، الخميس، احتجاز فرنسا للمسؤول العراقي إساءة للعدالة وللقضاء الفرنسي، مؤكدة أنها كلفت محاميا لمتابعة قضيته، أشارت إلى عدم وجود أي أدلة ضد المسؤول.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة علي الموسوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "السفارة العراقية في فرنسا كلفت محاميا لمتابعة قضيتة احتجاز فرنسا لمدير معسكر ليبرتي صادق كاظم الخميس"، مشيرا إلى أن "المحامي لديه قناعة كاملة بأنه سيتم الإفراج عنه لعدم وجود مستندات أو أدلة على تلك الادعاءات".

واعتبر الموسوي أن احتجاز المسؤول "إساءة حقيقية للعدالة ولنظام القضاء الفرنسي"، لافتا إلى أن "هذا الموضوع لا علاقة له بالعلاقات العراقية الفرنسية".

وأكد الموسوي أن "السلطات الفرنسية مقتنعة ربما بنفس قناعتنا في براءة هذا المسؤول وعدم وجود دليل عليه"، مشيرا إلى أن "منظمة مجاهدي خلق استغلت الثغرات الموجودة في القانون بالنظام الفرنسي باحتجاز الخميس".

وكان القضاء الفرنسي احتجز، اليوم الخميس (21 حزيران 2012)، المسؤول العراقي صادق كاظم الخميس والذي يدير معسكر (ليبرتي) الذي انشأ في أطراف العاصمة العراقية بغداد كموقع بديل لعناصر منظمة مجاهدي خلق، بتهمة "جرائم حرب" ارتكبتها خلال العام 2009 ضد عناصر المنظمة في المعسكر السابق المسمى (معسكر أشرف).

ورفض البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، دخول المسؤول العراقي والمشاركة في الاجتماع الشهري لهيئة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبي الذي عقد صباح اليوم.

وكان المسؤول العراقي صادق كاظم الخميس ضمن الوفد العراقي المشارك في جلسة البرلمان الأوروبي المخصصة لمناقشة قضية معسكر اشرف في العراق، والذي ضم أعضاءً كانوا من القوات المسلحة العراقية ومسؤولون في الاستخبارات.

وجاء في بيان صدر عن إعلام معسكر اشرف، اليوم إن رفض البرلمان الاوروبي جاء بسبب تورط الخميس في "المذابح في أشرف"، وأنه تم إلغاء بطاقة دخول كانت قد صدرت له قبل دخول الوفد الى البرلمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باريس تعتقل مسؤولا عراقيا بتهمة ممارسة التعذيب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: