البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 جيولوجيون: سد الـموصل مُهدّد بالانهيار خلال ثلاثة شهور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: جيولوجيون: سد الـموصل مُهدّد بالانهيار خلال ثلاثة شهور   السبت 23 يونيو 2012, 12:01 am



بغداد، نينوى/اور نيوز

اكد خبراء جيولوجيون في جامعة الموصل ان التصدعات في سد الموصل باتت خطيرة وتهدد بانهيار السد خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة اشهر مما بات يهدد جديا بغرق الموصل وهجوم المياه التي التي ستتدفق الى بغداد بفترة لا تتجاوز ثلاثة ايام. واكد الخبراء ان مياه السد تكفي لاغراق بغداد بالكامل وتؤدي الى تشريد اهالي بغداد وانهيار البنية التحتية. ودعا الخبراء الى اخذ التحذيرات هذه المرة بجدية بالغة والاسراع بتفريغ مياه السد وتسريبها في العديد من الانهر الجافة والى الاهوار.
وحذرت السلطات المختصة من احتمال انهيار سد الموصل الذي يعد أكبر السدود العراقية ويقع على نهر دجلة في محافظة نينوى شمالي العاصمة بغداد.ويعاني سد الموصل من مشكلة تآكل الأرضية التي أنشئ عليها، وهذا ما حدا بعدد من الخبراء إطلاق تحذيرات من احتمال انهيار السد والتي نفاها مديره. ويقع سد الموصل المقام على مجرى نهر دجلة على بعد حوالي 50 كم شمال مدينة الموصل وانتهت أعمال إنشائه عام 1986م، ويبلغ طوله 3.2 كيلومتر وارتفاعه131 مترا، ويعتبر أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في منطقة الشرق الأوسط.
ودُقت نواقيس الخطر حول السد عامي 2006، و2007، عندما حذرت الولايات المتحدة من أن سد الموصل، آيل للانهيار مما قد يعرض مدينة الموصل ثاني اكبر مدن العراق التي يسكنها اكثر من مليون وسبعامئة الف شخص إلى موجة من المياه يبلغ ارتفاعها 20 مترا. وأبلغ مسؤولون أمريكيون بغداد خشيتهم من ان تتغير هيكلية هذا السد ، وتتهاوى تحت ضغط ملايين الامتار المكعبة من المياه، الأمر الذي قد يولد موجة تصل الى ارتفاع عشرين مترا على المناطق الواقعة الى جوار السد، حسب ما اوضح تقرير لكتيبة الهندسة في الجيش الامريكي. وجاء في التقرير "من ناحية التآكل الداخلي المحتمل للاسس التي يقوم عليها السد، فإن سد الموصل هو الاخطر في العالم. اذا تعرض لمشكلة صغيرة، فإن انهياره ممكن". ووردت هذه الملاحظات لسلاح الهندسة التابع للجيش الامريكي في تحليل لاعمال تدعيم للسد.
ويؤكد خبراء المياه أن سد الموصل معرض للانهيار إذا تُرك على وضعه الحالي، وأن انهياره سيتسبب بقتل أكثر من نصف مليون عراقي في مدينة الموصل، إضافةً إلى تدمير المدينة بالكامل، إذ سيتم إطلاق تريليون غالون من المياه المحصورة في السد، عندها تغمر المياه المدينة بارتفاع 65 قدماً. ولن تقتصر الكارثة على مدينة الموصل، إذ إن المياه ستجتاح السهل الممتد من بداية السد وصولاً إلى بغداد، ويقدر الخبراء المياه التي ستغمر أحياء بغداد بارتفاع 15 قدماً.







منقوووووووووووووووول




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جيولوجيون: سد الـموصل مُهدّد بالانهيار خلال ثلاثة شهور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: