البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الصراع اللغوي يدخل بلجيكا في أزمة جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الصراع اللغوي يدخل بلجيكا في أزمة جديدة   الخميس 22 أبريل 2010, 11:09 pm


  1. من بروكسل: فانيسا موك- إذاعة هولندا العالمية/ سلم ايف لوترم رئيس وزراء بلجيكا استقالة حكومته، إلى
  2. ملك البلاد صبيحة الخميس، وسيتعين انتظار تقدير الملك فيما إذا كان سيقبل هذه الاستقالة. انهيار الحكومة في بروكسل جاء بعد حوالي خمسة أشهر على تأليفها، وجاء انهيارها غداة سحب الحزب الفلمنكي الحر تأييده للائتلاف الحاكم الذي يضم 5 أحزاب.
  3. يدور الخلاف في المرتبة الأولى حول إعادة تنظيم الدوائر الانتخابية في عدد من الضواحي الـ 54 المحيطة ببروكسل والذي تحول إلى صراع لغوي مرير ومعقد وغير مفهوم للكثير من البلجيكيين.
  4. "أنها ازمة سخيفة، يدفعها الغرور وصراع السلطة، ونحن البلجيكيون لا نفهم القضية". هذا ما يراه إيتيني ديسي Etienne Decie والذي يعمل كمحام في بروكسل.
  5. أما سوزانا، معلمة مدرسة، فتعتقد أن الأزمة هي "القصة القديمة بين القديمة بين الفلامنكيين والوالونيين، مع أنها ليست بين الناس العاديين بل بين السياسيين".
  6. وكان حزب الليبراليين الفلامنكيين (Open VLD) قدد هدد بإسقاط الحكومة بعد انهيار المحادثات منتصف الليلة الماضية.
  7. فصل عنصري بلجيكي
  8. ويتركز الخلاف حول منطقة متنازع عليها تعرف باسم بروكسل، هالي ، فيلفورد (BHV)، التي توسعت في الماضي بعد أن رسمت حدود بلجيكا على طول الخطوط التي تفرق بين المجتمعات المتحدثة بالهولندية (الفلامنكيين) وتلك المتحدثة بالفرنسية (الوالونيين) عام 1963. يذكر أن هذه القضية برزت على السطح مرات عديدة في السنوات الثلاث الماضية عندما اختلف السياسيون حول إصلاحات في اقتسام المنطقة بين القوائم الانتخابية الفلامنكية أو الوالونية.
  9. لكن المسألة باتت بمثابة حجة لبعض السياسيين المحليين لتعزيز فكرة الفصل العنصري الواقع في بعض البلديات. فبعض البلديات المتحدثة بالفرنسية مُنعت مؤخرا من شراء العقارات في المدن الفلامنكية في الفصل الأخير من المسرحية القومية البلجيكية.
  10. "سوف أحارب حتى النهاية" بهذه العبارة تتوعد أليكسيا فليبارت دي فوي Alexia Philippart de Foy والتي قوبل عرضها لشراء منزل في منطقة فلامنكية بالرفض من قبل السلطات الفلمنكية. "لا يعقل أن يمنع مواطن بلجيكي من شراء منزل في موطنه".
  11. بدأ الصراع يتغلغل تدريجيا في قرية خويك الخلابة والهادئة، والتي تقع جنوب العاصمة بروكسيل الثنائية اللغة. السكان الناطقين باللغة الفلمنكية يتحدثون عن غزوة الناطقين بالفرنسية لقريتهم ويتوجب إيقاف هذه الغزوة. "نريد الحفاظ على الطابع الفلمنكي لبلدتنا" كما يقول ميشال دومست عمدة خويك.
  12. يعتمد دومست على مساعدة سكان البلدة البالغ 11 الف نسمة والذين يشعرون بالامتعاض من تدفق الناطقين بالفرنسية. اوضح رجل متقدم في السن ان الفلامنكيين يشعرون بالضغط عليهم، الأشخاص الذين يأتون من بروكسيل للسكن هنا لا يرغبون بالتكييف مع عاداتنا وتكلم الفلامنكية. وقالت امرأة كانت تقف خارج احد المقاهي وبدا عليها الغضب "لماذا لا يتركوننا وشأننا؟ هذه منطقة فلامنكية ويجب ان تبقى كذلك."
  13. روادع
  14. أخذ عمدة دومست زمام الأمر بيديه، وفرض آليته الخاصة لردع المتحدثين الفرنسيين من الدخول. "لدينا نظام تحفيزي يعطي الأسبقية للناس الذين لديهم صلة واضحة بهذه المجموعة. نعم هذا يعني الفلاميين." وحتى السكان الذين يعرضون مساكنهم للبيع يتم تشجيعهم لبيعها لمشترين من أصول فلامية.
  15. في أحد الشوارع في "رودس سانت غينيس" تأخذ الإجراءات الردعية شكلا رسميا أكثر حيث ابتدعت السلطات سياسة سمتها "السكن داخل المنطقة" وهي سياسة تضع شروطا واضحة للمشترين المحتملين. توضح الكسيا فيليبارت دو فوي "يقرر المرسوم أنه لا يمكنك شراء منزل ما لم تكن تعمل أو تسكن في المنطقة لمدة اقلها ست سنوات ، أو لك صلة واضحة بها. أنا أعمل في جميع أنحاء بلجيكا ولكنني اسكن هنا منذ سنتين مع شريكي الذي يعمل هو الاخر هنا أيضا، بنتنا تذهب للمدرسة هنا، ولكن كل هذا لا يكفي بحسب الشروط المفروضة".
  16. عبث ستان
  17. لقد مل البلجيكيون من المسائل التي تدور في الخفاء للدرجة التي كادت تدفعهم إلى تقسيم البلاد بشكل نهائي بين الستة ملايين فلامنكي والاربعة ملايين والوني، وذلك منذ ثلاث سنوات مضت. يطلقون بشكل ساخر علي بلجيكا اسم ( عبثستان)، ويترقبون إن كانت هذه المعضلة ستحل ذات يوم.
  18. كصدى لهذه الأحاسيس العامة قال أحد المتحدثين بالفرنسية: "معظمنا لا يزال قادرا على التعايش مع الآخر بشكل جيد على المستوى الشخصي. ولكنه لأمر محزن أن تصل الأمور بيننا لهذه الدرجة. فما هي فرص تحقيق وحدة أوربية إذا كنا في بلجيكا لا نستطيع التعايش
  19. مع بعضنا؟"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصراع اللغوي يدخل بلجيكا في أزمة جديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: