البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  هجمات رمضان تثير تساؤلات متجددة عن عنف العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9464
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: هجمات رمضان تثير تساؤلات متجددة عن عنف العراق    الأربعاء 25 يوليو 2012, 4:41 am


هجمات رمضان تثير تساؤلات متجددة عن عنف العراق


24/07/2012






يُـثير عنفُ العراق المتجدد تساؤلاتٍ بِـقَـدْرِ ما أثارَه من إدانات شعبية ورسمية متواصلة للإرهاب الذي حصد عشرات القتلى والجرحى من الضحايا الأبرياء في سلسلةِ هجمات يوميْ الأحد والاثنين.
بـعثةُ الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) دانَت بأشد العبارات الاعتداءات التي ارتُكبت في شهر رمضان المبارك "وما يحمله من رسائل السلام والمصالحة" في الوقت الذي يستقبل العراقيون الآلاف من العائدين الذين فروا من العنف الدائر في سوريا." وأكدت (يونامي) في بيان الإدانة "وجوب محاسبة المجرمين الذين ارتكبوا هذه الهجمات"، بحسب تعبير نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورجي بوستن.

وفي واشنطن، نددت الإدارة الأميركية بالاعتداءات التي اعتبرتها عملاً "جباناً" خلال الشهر الفضيل. وفي إدانتها للعنف المتجدد، ذكرت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أن جهود الإرهابيين لاستغلال شهر الصيام سوف يكون مصيرها الفشل.

وأضافت قائلةً:
"ندين بشدة هذه الهجمات التي وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع في العراق. إن استهداف الأبرياء هو دائماً عمل جبان. وهو يستحق الشجب خاصةً خلال هذا الشهر الفضيل. وأود القول إنه من غير الاعتيادي، ولكن لسوء الحظ، إنه أمر اعتيادي أن نرى إرهابيين يستغلون هذا الشهر الفضيل."

نولاند كررت القول إن الولايات المتحدة تعتقد أن قوات الأمن العراقية قادرة على حماية البلاد "وأن الوضع الأمني تحسّن خلال الأعوام الأخيرة في العراق"، مشيرةً إلى الدعم الأمني الأميركي المتواصل منذ الانسحاب العسكري في كانون الأول الماضي.

سلسلةُ الهجمات المنسّـقة التي استهدفت مواقع مختلفة من أنحاء البلاد نُـفِذت في الوقت الذي يعود آلاف العراقيين إلى الوطن فراراً من العنف المتصاعد في سوريا المجاورة. وقالت ناطقة باسم الأمم المتحدة إن 80 حافلة على الأقل محملة باللاجئين العراقيين العائدين عبرت الحدود الأسبوع الماضي، بحسب ما نقلت عنها رويترز.
وأشارت هذه الوكالة العالمية للأنباء في تقريرها عن ضحايا العنف المتجدد إلى إمكانية "أن يؤدي صراع طائفي في سوريا ما بعد بشار الأسد إلى تزايد التوتر عبر الحدود والإضرار بفرص العراق في التغلب على التحديات الأمنية والسياسية الهائلة التي تواجهه." فيما قالت
صحيفة (وول ستريت جورنال)
Wall Street Journal
في تقريرٍ نشَرته الثلاثاء تحت عنوان "تفجيرات العراق تشير إلى امتداد الحرب"

إن الهجمات الأخيرة "تضيف تعقيداً جديداً إلى العلاقة المضطربة" بين الحكومة العراقية والمعارضة السورية، مشيرةً إلى الاتهامات التي وُجّهت بالسماح بمرور أسلحة من إيران لدعم الرئيس السوري وهي مزاعم تنفيها بغداد التي تحاول جاهدةً الحفاظ على الحياد في الصراع السوري.

وأشارت (وول ستريت جورنال) إلى التوجيه الذي أصدره رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الاثنين بفتح الحدود أمام اللاجئين من الدولة المجاورة بعد أن كانت بغداد أعلنت أنها "تعتذر عن استقبالهم بسبب الوضع الأمني." وأضافت الصحيفة الأميركية أن التوجيه الجديد "بدا تنازلاً للعشائر العراقية القوية على طول الحدود مع سوريا"، مشيرةً إلى أن المالكي أوعز "للهلال الأحمر العراقي وقوات الأمن في البلاد لتسريع الاستعدادات لأي تدفق محتمل للاجئين السوريين في العراق."



ناظم ياسين


العراق الحر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هجمات رمضان تثير تساؤلات متجددة عن عنف العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: