البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أسبانيا: بدء التحقيق مع 3 يشتبه بتخطيطهم لهجمات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أسبانيا: بدء التحقيق مع 3 يشتبه بتخطيطهم لهجمات   الأحد 5 أغسطس 2012 - 10:03


مدريد، أسبانيا (CNN) -- قام قاض أسباني بأخذ إفادات ثلاثة أشخاص اعتقلتهم مدريد الخميس بتهمة الضلوع بنشاطات على صلة بتنظيم القاعدة والتخطيط لهجمات قيل إنها قد تستهدف المصالح الأمريكية والبريطانية، وذلك دون أن يتوصل إلى قرار نهائي حول إمكانية ملاحقتهم، وفقاً لما قاله ناطق باسم المحكمة.

وفي الوقت الذي كان فيه القضاء يتابع استجواب الموقوفين، كانت الشرطة الأسبانية تواصل سعيها للعثور على مفتجرات يعتقد أن أفراد الخلية عمدوا إلى إخفائها في مناطق سكنهم جنوبي البلاد.

وكشفت السلطات أن الموقوفين الثلاثة هم التركي جنكيز يالسين، إلى جانب أحمد أفار ومحمد آداموف، ويعتقد أنهما من أصول شيشانية.

ويبدو أن أفار كان في السابق أحد عناصر القوات الخاصة الروسية، وهو قناص محترف ومتخصص في إعداد السموم، ويعتقد أنه كان قائد الخلية.

أما آداموف، فيعتقد أنه حصل على تدريبات مكثفة في معسكرات بأفغانستان، وبات متخصصاً في التعامل مع المواد المتفجرة، كما يشتبه في ضلوعه بتفجيرات وقعت في العاصمة الروسية، موسكو.

وبحسب ما أشار مصدر على إطلاع بسير جلسة الاستماع، فقد أنكر يالسين صلته بالمتفجرات التي عثرت الشرطة عليها في منزله، وبرر تدربه على التحليق الشراعي وقيادة الطائرات العاملة بدون طيار بأنها هواية يمارسها على سبيل الترفيه، وقال إنه كان قد حضر المحركات الخاصة بالطائرات الشراعية التي وجدت بمنزله من أجل توفيرها لأصدقائه ودفعهم لمشاركته هوايته.

وتعتقد السلطات أن يالسين هو الشخص المسؤول عن توفير الخدمات اللوجستية للخلية، وهو يقيم بصورة قانونية في أسبانيا ويعمل في شركة للإنشاءات مقرها جبل طارق.

وبالنسبة لأفار وآداموف، فقد قال المصدر إنهما نفيا الانخراط في تنظيم القاعدة، وقالا إنهما قصدا أسبانيا من أجل تقديم طلب لجوء سياسي إليها، وإن كان أحدهما قد أقر بأنه قصد أفغانستان في السابق.

وكانت وزارة الداخلية الأسبانية قد أعلنت الخميس تنفيذ عملية استغرقت 48 ساعة، وانتهت باعتقال ثلاثة أشخاص بالمناطق الجنوبية، يعتقد بأنهم كانوا يتدربون على تقنيات متطورة، بينها التحليق الشراعي وإعداد متفجرات.

وكان الإعلان عن اعتقال أفراد الخلية قد جاء على لسان وزير الداخلية الأسباني، خورخي فيرنانديز دياز، الذي قال إن وحدات أمنية نفذت "إحدى أكبر العمليات ضد تنظيم القاعدة" في البلاد، استغرقت 48 ساعة، وانتهت الخميس باعتقال ثلاثة من أفراد التنظيم.

وقالت وزارة الداخلية إن المجموعة كانت جاهزة لتنفيذ عمليات في أسبانيا وأوروبا، مضيفة أن بين الموقوفين تركي، واثنين يعتقد أنهما من أصول روسية شيشانية.

وبحسب الوزارة، فإن المجموعة كانت تمتلك كمية من المتفجرات تكفي لتدمير حافلة، وقد جرى القبض على اثنين من أفرادها خلال وجودهما في حافلة بطريقها إلى فرنسا، وقد "قاوما بشراسة" محاولة اعتقالها، وفقاً لما أكدته الوزارة، أما الثالث، فقد أوقف في منطقة "كاديز."

كما تمتلك الشرطة جهاز الكمبيوتر المحمول لأحد أفراد المجموعة، وتعمل على محاولة تحليل البيانات الموجودة فيه.

ولفتت إلى أن الموقوفين كان لديهم معلومات حول كيفية تشغيل طائرات تعمل دون طيار، كما كان لبعضهم خبرة في مجال تصنيع المتفجرات والسيارات المفخخة واستخدام الأسلحة النارية.

وتشير معلومات إلى أن المجموعة تدربت أيضاً على استخدام الطائرات الشراعية المزودة بمحركات صغيرة، ما يدفع إلى الظن بأنها كانت تخطط لعمليات جوية.

ولم تتضح بشكل رسمي طبيعة المخططات التي كانت المجموعة تعمل عليها، ولكن فرناندو ريناريس، كبير محللي شؤون الإرهاب لدى "معهد إلكانو الملكي" في مدريد، قال إنه علم من مصادره في أجهزة الأمن أن المجموعة كانت تعتزم مهاجمة القاعدة المشتركة للبحريتين، الأسبانية والأمريكية، قرب كاديز، أو المصالح البريطانية في جبل طارق.

وقال ريناريس لـCNN إن أجهزة الأمن تشتبه في وجود صلات بين الموقوفين وجماعة "عسكر طيبة" الباكستانية المتشددة، كما تعتقد بأن شخصاً واحداً على الأقل من أفرادها حصل على تدريبات عسكرية في باكستان أو أفغانستان.

ويلفت ريناريس إلى أن أسلوب عمل هذه المجموعة يختلف بشكل كبير عن ما عهدته أسبانيا طوال السنوات الماضية، إذ كانت قوات الأمن تعتقل أفراداً قاموا بتدريب أنفسهم واعتنقوا الأفكار المتشددة بدوافع شخصية، بينما يعتقد أن هذه الخلية مرسلة من الخارج بشكل منظم من أجل شن هجوم في أسبانيا.

كما يشير إلى أنه في حال ثبوت وجود صلات للموقوفين مع جماعة "عسكر طيبة" فسيكون ذلك الحادث الثاني من نوعه في أسبانيا، التي سبق لها واعتقلت خلية أخرى اتضح أنها على صلة بالجماعة في مدينة برشلونة عام 2004.

وتحمل السلطات الهندية والغربية "عسكر طيبة" مسؤولية تنفيذ العديد من الهجمات، على رأسها عملية "مومباي" الدموية عام 2008، إذ يعتقد محللون أن الجماعة طورت خلال السنوات الماضية أسلوب عملها، وعززت روابطها مع تنظيم القاعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20121
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: أسبانيا: بدء التحقيق مع 3 يشتبه بتخطيطهم لهجمات   الأحد 12 أغسطس 2012 - 6:50




المعضلة ( الكبرى ) هي معضلة الخلايا النّائمــة في الدّول الأورپيّة والغربيـــة !

وتصرَفْ الأموال الكبيرة , والجهود , منْ أجل كشفها ! وهذا صعب !

إنّ هذه الجماعات ( الإرهابيـة ) تؤمــن ـ حسب آعتقادها ـ بأنّهــا سوف يذهــبُ

أعضاؤها الى ( الجنّـــة المزعومــة ) حيث فيها حواري العين والغلمان المخلّدون !!!

وفي حالــة مقتل هؤلاء الإرهابيّين ,, سيطيرونَ اليهـــــا !!!

وهُــــمْ معتمدين على الآيــة القـرآنيّــــة : (( ولا تحسبنّ الذين قُتِلوا

في ســـبيل الله أمواتــا بل أحياءاً عند ربّهم يرزقون )) !

فهل عند الله ( رزق ) أي بمعنى ,, أكل وشرب وزواج وإنجاب ,, وطلاق ؟؟؟

وربّمــا توجد في ( جنّتهم المزعومــة ) جوامع ومساجد كثيرة , ومأذون زواج وطلاق !!!

شكراً اختي العزيز جيهــــان على هل الخبر من أسـپانيا !

تحياتنـــــــا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسبانيا: بدء التحقيق مع 3 يشتبه بتخطيطهم لهجمات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: