البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 محمد حسنين هيكل : إن حرب الخليج، منحت مصر مساعدات وهبات بلغت قيمتها 100 مليار دولار،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9456
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: محمد حسنين هيكل : إن حرب الخليج، منحت مصر مساعدات وهبات بلغت قيمتها 100 مليار دولار،    الثلاثاء 07 أغسطس 2012, 4:15 am



+
----
-

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نقلت صحيفة الاهرام المصرية أمسالسبت عن الكاتب ، محمد حسنين هيكل، قوله: إن حرب الخليج، منحت مصر مساعدات وهباتبلغت قيمتها 100 مليار دولار، إبان حكم الرئيس السابق حسنى مبارك، وإن جماعاتالمصالح التى أحاطت بـ"الأب" - وهنا يقصد مبارك- وزحفت مع الابن - وهنا لم يسمِعلاء أو جمال- تحولت إلى سرب جراد، أتى على ما جاءت به السياسة، متحررة من الأخلاق،وأن الوعاء الاقتصادى الذى امتلأ بعد حرب الخليج، جرى تفريغه بالنهب بعدها.

وخصص هيكل، الحلقة العاشرة من كتابه - مبارك وزمانه من المنصة إلى الميدان- التى تنشرها صحيفة الشروق هذه الأيام ، عن الحديث حول حرب الخليج، ودور الجيشالمصرى فيها، وكيف استفادت مصر اقتصاديًا -قبل أن تستفيد سياسيا- من هذه الحرب.

وفنّد الكاتب الكبير، المبالغ التى حصلت عليها مصر من جراء حرب الخليج،وفقا لصندوق النقد الدولى، على النحو التالى: :

30
مليارًا إعفاء ديون مستحقةعلى مصر لدول أجنبية، و25 مليار دولار من الكويت، و10 مليارات دولار من السعودية،و10 مليارات دولار من دولة الإمارات، وكانت المبالغ الباقية من مصادر متفرقة، وذلكبالإضافة إلى كثير من خدمات المخابرات والأمن والسلاح والتوريدات المقدمة إلى ما لانهاية من الخدمات، وكل ذلك أعطى مصر صفحة اقتصادية جديدة مشجعة.

وروى هيكلأنه فى أعقاب حرب الخليج، قرر كتابة تفاصيل هذه الحرب من البداية وحتى آخر حدث بها،وكان يستعد للقاء الملك حسين، ملك الأردن وقتها، للحصول منه على كل ما يحتاجه فىكتابه الجديد.

وذات يوم -وفقا لما يروى هيكل- فإن مبارك أجرى اتصالا هاتفيابه، قال فيه لهيكل: "قرأت فى إحدى الجرائد أنك سوف تذهب إلى عمان لمقابلة الملكحسين، لأنك تكتب كتابا عن حرب الخليج"، فرد هيكل بأن ذلك صحيح، فعاوده مباركمتسائلا: ولماذا الملك حسين تحديدا؟. فرد هيكل: "سوف أقابل كثيرين غيره، ولكنالمسألة فيما يتعلق بالملك حسين، إنه الرجل الذى بقى منذ غزو الكويت، حتى ضربالعراق على اتصال بكل أطراف الأزمة، فقد ظل على صلة بصدام حسين، وجورج بوش،ومارجريت تاتشر دون انقطاع.

هنا كان رد مبارك على هيكل: "أنت على خطأ فىذلك، لأن حسين لم يكن الطرف الذى بقى على اتصال بالجميع حتى آخر لحظة، وإنما كنتأنا الذى ظل على اتصال بالجميع من أول لحظة حتى آخر لحظة.. والملك حسين سوف يكذبعليك.. وأنت تعرف ذلك"، لكن هيكل كان رده: "من حق الملك أن يقول ما يشاء، وعلىّ أنأفرز ما أسمع، وعلى أى حال فإن الملك أبلغنى عن طريق رئيس ديوانه بأنه رغبة فىإطلاعى على الحقائق كاملة، فسوف يفتح أمامى كل الملفات دون تحفظ، اطلع فيها على ماأشاء".

وحكى أنه بعد عودته من عمان بثلاثة أيام، تلقى اتصالا من مبارك،بدأه قائلا: هل كذب عليك وروى لك ما يشاء لكى يبرر موقفه؟.. أنا سوف أسمح لك بقراءةماتشاء من الأوراق السرية الخاصة بالرئاسة، لكن دون تصويرها، وسوف أرسلها لك معالدكتور مصطفى الفقى.

وحين جاء الفقى بالمستندات إلى هيكل، وبدأ يطلععليها، شعر بأنها "موجهة" لهدف ما، ومكتوبة بأثر رجعى، أى بعد الحوادث وليس قبلها،وهذا يفقد المسيرات قيمتها، وبالفعل رجع بها الفقى إلى حيث أتى بها.

وذاتيوم اتصل الفقى بهيكل ليسأله: الرئيس يستفسر عما إذا كان الكتاب سيعكس وجهة نظرالملك حسين، أم وجهة نظرنا نحن؟ لكن كان رد هيكل قاطعا بعبارة: "لا وجهة نظركم، ولاوجهة نظر الملك حسين، وإنما هو مثل أى كتاب، يعكس جهد نظرنا فى تقصى موضوعه".

يذكر هيكل أن الكتاب كان بداية حملة ضارية، وما أن صدر الكتاب، وتُرجم إلىاللغة العربية حتى قامت القيامة، وكانت المواقع الحساسة فى القصة، التى دار حولهاالجزء الأكبر من الخلاف - الذى قامت عليه القيامة - هى:

متى نزلت القواتالأمريكية فى السعودية؟ وهل كان ذلك قبل مؤتمر القمة، وباتفاق مع مبارك وغيره قبلمؤتمر القمة؟ أو أن النزول الأمريكى كان بعد مؤتمر القمة ونتيجة لدعوة منها؟ ثم هلكان الهدف تحرير الكويت؟، أو أن تدمير العراق كان مطلوبا لضرورة أو مقصودا بسبقالإصرار؟ وأخيرا.. هل كان نزول القوات الأمريكية فى الخليج والسعودية على النطاقالواسع إجراء طوارئ أم خريطة استراتيجيةمستجدة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد حسنين هيكل : إن حرب الخليج، منحت مصر مساعدات وهبات بلغت قيمتها 100 مليار دولار،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: