البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 معلومات استخباراتية: البرنامج النووي الإيراني يتقدم بصورة أسرع مما كان متوقعا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: معلومات استخباراتية: البرنامج النووي الإيراني يتقدم بصورة أسرع مما كان متوقعا    الأربعاء 08 أغسطس 2012, 8:39 pm



معلومات استخباراتية: البرنامج النووي الإيراني يتقدم بصورة أسرع مما كان متوقعا

2012-08-07





عواصم ـ وكالات: ذكرت تقارير إخبارية امس الثلاثاء أن معلومات استخباراتية جديدة حصلت عليها إسرائيل وأربع دول غربية تشير إلى أن إيران حققت تقدما أكبر مما كان يتوقع الغرب سابقا في تطوير مكونات برنامجها للأسلحة النووية.
ونقلت صحيفة 'هاآرتس' عن دبلوماسي غربي، طلب عدم ذكر اسمه لأنه ليس مخولا بالحديث لوسائل الإعلام حول تفاصيل المعلومات الاستخباراتية، القول إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسرائيل اتفقت على هذا التقييم.
ووفقا للمصدر، فقد بدأت ملامح التقييم تتشكل في شباط/فبراير عندما رفضت إيران السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة قاعدة بارشين العسكرية حيث يعتقد أن إيران تنفذ جزءا من برنامج البحث والتطوير الخاص بالبرنامج النووي العسكري.
وأضاف أن زيارات مفتشي الوكالة إلى إيران وخاصة الكشف عن معلومات كان يحاول الإيرانيون إخفائها زاد من الشكوك حول قيام طهران بتطوير أسلحة نووية بسرعة أكبر مما كان يبدو عليه الأمر.
وكانت صحيفة 'ديلي تليجراف' البريطانية قد ذكرت الشهر الماضي أن الحرس الثوري الإيراني شكل فريقا جديدا من 60 عالما نوويا لتطوير البرنامج النووي العسكري في قاعدة 'لافيزان' القريبة من طهران. وكان مفتشون من الوكالة قد زاروا القاعدة التابعة لجهاز تطوير الصواريخ بالحرس الثوري عام 2006 .
وبنت الصحيفة تقريرها على معلومات من جماعة 'مجاهدي خلق' الإيرانية المعارضة. ونشرت مؤسسة أبحاث أمريكية تدعى 'معهد العلوم والأمن الدولي' صورة التقطت بالأقمار الصناعية لقاعدة بارشين توضح، وفقا للاستخبارات الغربية، أن إيران تطور أسلحة نووية هناك. وتوضح الصورة التي تم التقاطها في 25 تموز/يوليو ونشرت في الأول من آب/أغسطس أن الإيرانيين انتهوا مما وصفته المعهد الأمريكي بأن 'تنظيف' الموقع الذي كانت توجد به القاعدة.
من جهة اخرى شدّد المرشد الأعلى للثورة في إيران السيّد على خامنئي، على ضرورة إبداء المرونة وعدم التشدّد مع الطلاب الذين يوجهون إنتقادات حادّة حتى ولو تعارضت مع أعلى أركان السلطة في إيران شرط أن لا تصب في مصلحة 'الأعداء'.
ونسبت وسائل إعلام إيرانية امس الثلاثاء، الى خامنئي قوله خلال إستقباله مساء أمس مجموعة من الطلبة لنحو 3 ساعات، إنه 'على المجموعات الطلابية أن تحافظ على نبرتها الإنتقادية حيث أن الأفكار الإنتقادية والمبنية على الأسس الصحيحة لا تعد بالضرورة معارضة للنظام'.
ودعا الى ضرورة إبداء المرونة وعدم التشدّد مع الطلاب الذين يوجهون إنتقادات حادّة 'بل على العكس، هذه الأفكار مفيدة حتى وإن تعارضت مع توجهات أعلى أركان السلطة'.
وأشار الى أن 'طرح الإنتقادات يعتبر أمراً جيداً ومفيداً، ولكن هذه الإنتقادات لا ينبغي أن تصب في مصلحة الأعداء'.
من جهة ثانية، قال خامنئي إن 'الإقتصاد الصامد لا يعني إغلاق الأبواب في وجه التبادل التجاري، بل يأتي نتيجة الحصار والمقاطعة الإقتصادية التي تفرض على الشعوب، ولا بد من إستخدام أساليب بديلة للإعتماد علي الإمكانيات المحلية لاجتياز هذه المرحلة'.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات استخباراتية: البرنامج النووي الإيراني يتقدم بصورة أسرع مما كان متوقعا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: