البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ويکيليکس تنشر اعترافات حسين كامل لمسؤولين أجانب عن ملف السلاح النووي والبايلوجي العراقي بعد انشقاقه على نظام صدام حسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alaa Ibrahim
مشرف
مشرف



الدولة : كندا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2164
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: ويکيليکس تنشر اعترافات حسين كامل لمسؤولين أجانب عن ملف السلاح النووي والبايلوجي العراقي بعد انشقاقه على نظام صدام حسين    الأحد 12 أغسطس 2012 - 3:51

ويکيليکس تنشر اعترافات حسين كامل لمسؤولين أجانب عن ملف السلاح النووي والبايلوجي العراقي بعد انشقاقه على نظام صدام حسين



6 آب (أغسطس) 2012

.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجوار: نشر موقع «کتابات» إحدى وثائق «ويکيليکس» الخاصة بمحضر اجتماع، هو أشبه بالاستجواب، عقد بعد أسبوعين من هروب حسين کامل (کان وزيرا للدفاع ورئيسا لهيئة التصنيع العسکري في النظام الصدامي) وشقيقه صدام وعائلتيهما يرافقهم 15 ضابطا إلى الأردن مطلع أغسطس 1995، وجمع کلا من رالف ايکيوس رئيس لجنة مفتشي الأمم المتحدة عن أسلحة الدمار الشامل العراقية، والدکتور زفريرو مندوباً عن الوکالة الدولية للطاقة الذرية، والدکتور سميدوفيتش من مفتشي الأمم المتحدة، بالإضافة إلى مترجم أردني أوفده القصر الملکي.

تناول الاجتماع مواضع بالغة الأهمية حول برامج العراق لأسلحة الدمار الشامل والعلاقة مع لجان التفتيش التابعة للأمم المتحدة، وما اعقب ذلک من مناورات استخدمتها سلطات النظام السابق للإفلات من عيون المراقبين، مرورا بالمخزون النووي والبيولوجي والکيميائي وأنواعه واستخداماته، وما هو متوافر فعلا من مخزون ومواقع والمسؤولين عنها، وتفاصيل حساسة ارتأينا نشرها لأهميتها، وفيما يلي ما دار في الاجتماع:

ايکيوس: لنبدأ بالأسلحة النووية، أين وصلتم؟ زفريرو: باسم الوکالة الدولية للطاقة الذرية أشکرکم على المعلومات التي قدمتموها لنا في الماضي، والتي قلتم فيها إنکم أوقفتم کل إنتاج للأسلحة النووية.کامل: في البداية کان عندنا مفاعل نووي واحد، ثم بدأنا أربعة مختبرات، واحد کان يشرف عليه الدکتور جعفر (جعفر ضياء جعفر، بالاضافة إلى نعمان النعيمي سُميا بأبوي البرنامج النووي العراقي، کان يعيش في سويسرا ويعمل في المرکز الاوروبي للابحاث النووية، أصدر کتابا في هذا الشأن عام 2008 ـ المحرر) وأنتم تعرفون ذلک. وقبل شهور أسس علماؤنا (العلماء هم: جعفر ضياء جعفر وحمزة عباس وعبدالقادر عبدالرحمن وشاهر بستاني - المحرر) مختبر «سوداش» الذي اعتمد على معدات کانت دفنت بعد حرب الخليج، ثم نبشت. وأنا ما کنت أعرف ذلک، والمختبر بالقرب من مصنع جديد لإنتاج أسلحة عسکرية.زفريرو: مختبر «سوداش»؟ أنت تقصد مختبر الطارمية؟ کامل: نعم، وهو کان بدلا من المختبر الأول للدکتور جعفر، والذي دمرناه.

تطوير القوة الدافعة زفريرو: وماذا عن مختبر الدکتور عبيد؟ کامل: هذا کان تابعاً لوزارة الزراعة، وکان في الصالح مخصصاً لصناعة السماد وحوّل الى صناعة الأسلحة الکيماوية.زفريرو: هل أنت متأکد أنه کان في الصالح؟ أنت تقصد الراشدية؟ کامل: نعم ،بين الراشدية والصالح . أنت تعرف المکان. هم عملوا في تطوير القوة الدافعة، ووصلوا إلى ستة آلاف طلقة في الدقيقة وکان هدفهم 100 ألف طلقة، لکن حرب الخليج أوقفت العمل.

زفريرو: لماذا اعترفتم بأنکم تعملون في تطوير القوة الدافعة وأخفيتم موقع الراشدية الذي يجري فيه التطوير؟ ولماذا قلتم إن تطوير القوة الدافعة کان في موقع التويثة؟

کامل: المختبرات النووية کانت منفصلة عن مختبرات القوة الدافعة. ثم إن استراتيجيتنا کانت إخفاء کل المواقع.

زفريرو: وماذا عن مصنع الفرات؟

کامل: مختبرات القوة الدافعة کانت في الراشدية فقط، وليس في الفرات.

زفريرو: هل أنت متأکد؟ شرکة «انتراتوم» الألمانية التي بنت مصنع الفرات اعترفت بأنه کان لتطوير القوة الدافعة.

کامل: نعم، مصنع الفرات کان لإنتاج کميات کبيرة، ولکن المختبرات والتجارب کانت في الراشدية.

أجهزة من أميرکا

زفريرو: هل تقومون في الوقت الحاضر بأي تجارب نووية، أو للقوة الدافعة؟

کامل: لا، لکننا نحتفظ بالرسومات والبيانات. وواجهتنا مشکلات بسبب أجهزة الضغط، لکننا حصلنا عليها من أميرکا.

زفريرو: هل تقومون الآن بأي تجارب نووية؟

کامل: لا ليس الآن، ولکن قبل حرب الخليج. علماؤنا خططوا لقنبلة وزنها عشرة أطنان، ثم خمسة أطنان ووجدوا أن الصغيرة أفضل لسهولة شحنها في الطائرة، ولأنهم وجدوها أکثر فعالية .

زفريرو: وماذا عن إطلاق القنبلة بصاروخ؟

کامل: کبر حجم القنبلة هو المشکلة. لکن بصورة عامة ليس هناک فرق، لأن القنبلة يمکن إطلاقها بصاروخ أو بطائرة.

التجربة النهائية

زفريرو: بعض وثائقنا تشير إلى تجربة نهائية للقنبلة. نحن نعرف أنکم کنتم تريدون حفر نفق أفقي أو رأسي لإجراء التجارب، هل هذا هو المقصود بعبارة تجربة نهائية؟

کامل: لا. العلماء کانوا يجربون التجارب في مصنع الأثير، ألم تشاهدوا ذلک عندما زرتم الأثير؟ زفريرو: في الأثير کانوا يجربون فتيل الإشعال، لکنهم کانوا يريدون أيضا تجربة إطلاق قنبلة، وفعلا زاروا مناطق في الصحراء الجنوبية الغربية لهذا الهدف، وذلک لأنها خالية من السکان تقريبا. هل وثيقة «تجربة نهائية» عن مجرد تجربة معملية أو عن تفجير القنبلة فعلا؟

کامل: لا، لم يصلوا إلى مرحلة تفجير القنبلة، کان عندهم يورانيوم مشبع من فرنسا، ولکن لجنتکم کانت تحرسه، ولهذا حاولوا إنتاج يورانيوم مشبع محليا.

الأسلحة الجرثومية و«مسؤولوها»

ايکيوس: ماذا تعرف عن الأسلحة الجرثومية؟

کامل: کان د.السعدي المسؤول المباشر (عامر السعدي عمل رئيسا لموقع أطلق عليه «المؤسسة العامة للصناعات الفنية»، سلم نفسه للقوات الأميرکية عام 2003 ولايزال رهن الاعتقال ـ المحرر) ونائبه کان اللواء عامر رشيد (وزير النفط، وسلم نفسه للقوات الأميرکية عام 2003 ولايزال رهن الاعتقال ـ المحرر) وذلک بعد تعيين مرتضى وزيرا، وکان هناک دکتور تخرج من جامعة بغداد لا أذکر اسمه، ربما هنداوي، کان مسؤولا عن أبحاث الأنثراکس (الجمرة الخبيثة) ولم يترک منصبه إلا بعد أن أکمل الأبحاث (الدکتور نصار هنداوي يعرف بأنه رائد برامج الأسلحة البيولوجية العراقية، اعتقل قبل سقوط النظام وضمنت حمايته قوات أحمد الجلبي التي دخلت بغداد في أبريل 2003. وهناک أيضا عالمة «الأحياء الدقيقة» رحاب طه والتي يقال إنها قادت برنامج الأسلحة الجرثومية، وکذلک هدى صالح مهدي عماش، وهي عالمة کبيرة ومن قادة حزب البعث، وهي المرأة الوحيدة المدرجة في قائمة اکثر الشخصيات المطلوبة من قبل الولايات المتحدة، وحتى الآن هي رهن الاعتقال ـ المحرر).ايکيوس: أين کانت تجرى التجارب؟

کامل: قبل مختبر المثنى کانت تجرى في مختبر الحکم (بفتح الحاء - المحرر)، وقبل هذا کانت تجرى في مختبر سلمان باک. علماؤنا ينتجون الجراثيم بکميات کبيرة. وفي الدورة کانوا يجربون الأنثراکس.ايکيوس: هل صحيح أنهم حوّلوا الجراثيم إلى أسلحة تحملها مناطيد في نهاية 1990؟ کامل: نعم فعلوا ذلک في المثنى ووضعوا الجراثيم في قنابل من الزجاج البلاستيکي.ايکيوس: هل کانت هناک صواريخ لحمل هذه الأسلحة بالإضافة إلى المناطيد؟

کامل: نعم، ولکنها کانت قليلة، ربما 25 صاروخا.

دمرنا الأسلحة سميدوفيتش: هل دمرت کل الأسلحة؟

کامل: دمروا کل شيء، لم يبق شيء.

سميدوفيتش: قبل أو بعد عمل المفتشين؟ کامل: بعد بداية التفتيش، ولهذا أقول لکم: أمامکم عمل کثير في العراق، وذلک لأنهم لا يدمرون إلا خوفاً منکم. هل سمعتم بالتجارب التي کانوا يجرونها للصواريخ البعيدة المدى؟ ما کانت لي صلة بها، لکني علمت أنهم استمروا فيها لسنوات ثم فشلوا، ولهذا قرروا التخلص منها ودمروها. لماذا أقول لکم کل هذه الأشياء؟ لأني أريد من العلماء العراقيين أن يوقفوا العمل في أسلحة الدمار الشامل، أريدهم أن يجروا تجاربهم في مجالات أخرى، أريد أن يعود العراق دولة عادية کما کان.

سميدوفيتش: نحن لم نجد أي أثر لتدمير تجارب الصواريخ البعيدة المدى، هل صحيح أنهم دمروها؟

کامل: نعم دمروها ودفنوها قبل وصولکم، وأنتم زرتم المکان الذي دفنوها فيه وربما ما کنتم تعرفون ذلک.

سميدوفيتش: وماذا عن الـ819 صاروخ «سکود» والـ11 قاعدة لإطلاق الصواريخ الروسية؟ کامل: دمرنا کل الصواريخ.

قواعد الصواريخ سميدوفيتش: وماذا عن قواعد إطلاق الصواريخ؟

کامل: يخفي الحرس الخاص قاعدتين، وکنا استوردنا صاروخا وقاعدة إطلاق من اليمن، لکن الصاروخ دمر في حرب الخليج. الروسية کانت الأفضل، ولهذا حاول العلماء العراقيون إعادة تصنيعها، ودرسوا مناظيرها بهدف تطويرها وهم الآن يتعاونون مع أوکرانيا لتطوير المناظير.سميدوفيتش: أين يخفي الحرس الخاص قاعدتي إطلاق الصواريخ؟

کامل: في المکان نفسه الذي يخفون فيه رسوم الکمبيوتر الخاص بالأسلحة النووية، إذا وجدتم هذه ستجدون الأخرى، أنا لا أعرف المکان ولکن عدي صدام حسين يعرفه، وکذلک اللواء کمال مصطفى الذي کان قائداً للحرس الخاص، وهو الآن قائد الحرس الجمهوري.

تصنيع الصواريخ سميدوفيتش: لماذا دمروا کل الصواريخ ولم يدمّروا قواعد إطلاقها؟

کامل: يريد العلماء استئناف الإنتاج في المستقبل، ولهذا يحتفظون برسومات وبيانات کل شيء في مکان آمن، بما في ذلک صاروخ الحسين والصواريخ الأطول مدى.

سميدوفيتش: ماذا عن صاروخ الحسين؟

کامل: صنعوا أجهزة دفعه واشتروا آلاف المعدات له، لکنهم دمروا کل شيء بعد حرب الخليج، اللواء رعد والدکتور مضر کانا يشرفان على ذلک، وأجروا تجارب لصناعة صاروخ کروز الأميرکي بعد الحرب، وذلک اعتمادا على الصواريخ الأميرکية التي سقطت في العراق ولم تنفجر.

سميدوفيتش: وماذا عن صاروخ أبابيل؟ کامل: نعم کان هناک أبابيل ومداه 150 کيلومترا، وکان هناک صاروخ آخر مداه 50 کيلومترا، والدکتور مضر عمل في صناعة صاروخ مداه ثلاثة آلاف کيلومتر، لکنه بعد حرب الخليج دمر کل شيء واحتفظ بالرسومات.

مداها 3 آلاف کيلومتر سميدوفيتش: ماذا عن الصواريخ التي مداها 3 آلاف کيلومتر؟ هل قدم لکم الخبراء الصينيون مساعدات لتطويرها؟

کامل: لم يحقق علماؤنا تقدما کبيرا في هذه الصواريخ، وضعوا فقط الرسومات والبيانات، وکان يشرف عليها الدکتور مضر بمساعدة خبير من تشيکوسلوفاکيا، وکل هذا کان قبل حرب الخليج. وفي الحقيقة فإن تطوير آلة دفع الصاروخ الذي مداه 150 کيلومترا أصعب من الذي مداه 3 آلاف کيلومتر، وذلک لأن الآلة الصغيرة أکثر تعقيداً. على أي حال بالإضافة إلى آلة صاروخ 3 آلاف کيلومتر کان على علمائنا أن يطوروا الوقود والإطلاق والتحليق لهذا الصاروخ العملاق. لم يکن الوقود مشکلة لهم، بل إنهم نجحوا في تطوير وقود صلب من نوع جديد.

الوثائق في المنازل

سميدوفيتش: وماذا عن قاعدتي إطلاق صواريخ سکود الروسية، والتي قلت إن الحرس الخاص أخفاهما عن المفتشين؟

کامل: لا أعرف أين هما لکني کنت متأکداً بأنهما عند الحرس الخاص ومعهما کميات من أقراص الکمبيوتر والبيانات والرسومات لکثير من الصواريخ والأسلحة والتي أخفيت عن المفتشين، بعد تدمير الصواريخ والأسلحة نفسها. لدى الدکتور مضيف العبيدي والدکتور مضر کثير من المعلومات في صور «مايکروفش» (يقصد مايکروويف)، وکانت هناک تعليمات بأن يأخذ العلماء الوثائق إلى منازلهم، معنى هذا أن عليکم تفتيش المنازل، ولهذا أعتقد أن أمامکم حربا من نوع جديد هي حرب تفتيش المنازل.

شاهد آخر ايکيوس: نحن حريصون على الوصول إلى قاعدتي الصواريخ التي قلت انهما مخفيتان.

کامل: أعرف شخصاً يملک مزرعة أخفيت فيها أجسام بعض الصواريخ، إنه العقيد عز الدين (عز الدين المجيد، قبض عليه وهو يمول المجموعات الارهابية في تکريت، وهو معتقل الآن ـ المحرر) وقد جاء معنا من بغداد وموجود هنا في القصر، وأستطيع أن أستدعيه لکم (يستدعي العقيد عز الدين).

سميدوفيتش: هناک إشاعات بأنک کنت موجوداً عندما أجريت تجارب عملية لإطلاق صواريخ، وعندما أجريت تجارب على أسلحة کيماوية وجرثومية، وکل ذلک کان قبل حرب الخليج، هل هذا صحيح؟

کامل: ما کنت موجوداً خلال أي تجربة من هذه. (ينضم العقيد عز الدين إلى الاجتماع)عز الدين: نعم عندي مزرعة وکان فيها جسما صاروخين، لکنهما أخذا سنة 1992.

کامل: کما قلت، قاعدتا الاطلاق يخفيهما الحرس الخاص، وعلى أي حال أنا لا أعرف لماذا أنتم حريصون على العثور عليهما، وذلک لأن علماءنا يقدرون على تصنيع أمثالهما في المجمع العسکري الصناعي.

أجهزة التوازن

سميدوفيتش: هل يقدر علماؤکم على تصنيع جهاز المحافظة على توازن الصاروخ (جيروسکوب)؟

کامل: استعملوا في صاروخ الحسين جهاز توازن روسيا، لکنهم کانوا بدأوا في بناء مصنع لصناعة أجهزة التوازن والاتجاهات والتحليق حتى تکون کل أجزاء الصاروخ محلية، ولما کان ذلک يستغرق بعض الوقت فقد طلبوا أجهزة توازن من روسيا ومن بريطانيا أيضا، هل تعرفون أنتم هذه الحقيقة؟

سميدوفيتش: نعم نعرف أن أجهزة التوازن طلبت من بريطانيا من شرکة نورکروفت عن طريق شرکة سيمارون التي يملکها أوس حسن.

کامل: بعد حرب الخليج حاولوا الحصول على أجهزة توازن من روسيا وأيضا من أوکرانيا، واللواء نعيم مسؤول عن ذلک.

سميدوفيتش: وماذا عن الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت؟

کامل: کنا نريد تطوير سکود، وطبعا کلما زادت سرعة الصاروخ کلما صعب ضربه بالصواريخ المضادة. صاروخ الحسين يحمل قنابل أقل لکنه أسرع، ولهذا کثفنا فعالية قنابله، وسکود أقل سرعة وقنابله غير قوية.

مظلات الأسلحة الکيماوية

ايکيوس: وماذا عن مظلات إنزال الأسلحة الکيماوية؟

کامل: کنا نريد تطوير الصواريخ لنقدر على تفجير قنابل الأسلحة الکيماوية والجرثومية قبل أن تصطدم بالأرض، واستعملنا صمامات کهربائية (فيوزات) لتحقيق ذلک، وأجرينا عليها تجارب ناجحة. وکنا استخدمنا هذه التکنولوجيا خلال الحرب ضد إيران حيث کانت الصواريخ تنفجر قبل أن تصطدم بالأرض. هذه نفس التکنولوجيا التي استعملناها لزرع الألغام بواسطة الصواريخ حيث تسقط الألغام قبل يصطدم الصاروخ بالأرض. واللواء السعدي واللواء رشيد کانا يشرفان على هذه التکنولوجيا.

سميدوفيتش: ألم تسقطوا الأسلحة عن طريق المظلات؟

کامل: استعملنا تکنولوجيا المظلات، ثم ترکناها قبل عشر سنوات، بعد ذلک بدأنا نستعمل تکنولوجيا فصل القنابل عن جسم الصاروخ، وهذه هي التي استعملناها عندما ضربنا اسرائيل خلال حرب الخليج. کانت صواريخ باتريوت التي أطلقها الأميرکيون تصيب جسم الصاروخ وليس القنابل التي کانت تنفصل عنه عندما يدخل الصاروخ فضاء اسرائيل .

سميدوفيتش: قيل وقتها أن باتريوت أسقطت صاروخاً عراقياً واحداً فوق اسرائيل؟

کامل: واحد أو اثنان، ولکن کلها بالصدفة. کانوا يطلقون صواريخ کثيرة على صواريخنا ولکن تکنولوجيا فصل القنابل کانت سر نجاحنا، أنا لا أعرف لماذا لم ينتبه العسکريون الأميرکيون لهذه النقطة.

ايکيوس: ربما تستفيد شرکة باتريوت الأميرکية من تجاربکم!

زوارق کيماوية کامل: کثير من تجاربنا أجريناها خلال الحرب ضد ايران، اذکر تاج المعارک عندما فاجأنا الإيرانيين وهزمناهم، کانوا استعملوا زوارق حربية على نهر دجلة وقطعوا الطريق بين البصرة والعمارة. کنت وقتها في زيارة للسعودية وکان هناک قلق من أن فصل البصرة يعني سقوطها، وفعلا انتصرنا عليهم بعد أن استعملنا تکنولوجيا لشحن زوارق مطاطية صغيرة بالغازات الکيماوية. کنا ننتج ثمانين زورقاً کل يوم ونرسلها نحو الإيرانيين على نهر دجلة. وتلک کانت بداية دخولي مجال الإنتاج العسکري، ولاحقاً عُينت مکان (اللواء) طه الجزراوي للإشراف على الصناعات العسکرية.

سميدوفيتش: وماذا عن غاز «في اکس» الکيماوي؟

کامل: في آخر أيام الحرب ضد ايران وضعناه في قنابل لضرب الإيرانيين، لکن الحرب انتهت ولم نستعمله. وخلال حرب الخليج لم نستعمله، لأن قوات الحلفاء کانت کثيرة ومنتشرة في کل مکان. لقد تعاون علماؤنا مع عالم مصري لإنتاج غاز الخردل، ثم أنتج علماؤنا غاز السارين. يعيش الخردل طويلا لکن مفعوله ضعيف. والسارين عمره أقصر، لکن مفعوله أقوى، وکان يشرف على هذا البرنامج د.عماد العاني واللواء نزار.

الغازات القاتلة.. والخبرات الخارجية حسين کامل: غادرتُ «البعث» بسبب تطرّف طارق عزيز\

خلال الاجتماع المطول يسأل ايکيوس: هل نجحتم في تطوير غاز «في اکس»؟

فکان جواب حسين کامل: نجحنا في شطره وهذا زاد من مفعوله، لکن بعد نهاية الحرب ضد ايران أوقفنا ذلک. بعض مواد هذه الأسلحة الکيماوية اشتريناها من أميرکا، حاولوا اختراق السوق الأميرکي وفعلا وصلتهم شحنات وعندما فتحوها وجدوها ماءً عادياً. نحن استفدنا من خبرة أردني حصل على الجنسية الألمانية، والآن أعطيناه الجنسية الأردنية.

سميدوفيتش: وماذا عن مصنع الأدوية في سامراء؟

کامل: بعد نهاية الحرب ضد ايران حولنا مصنع الغازات إلى مصنعين مدنيين، الأول لإنتاج سُم الحشرات، والثاني لإنتاج أدوية طبية. وفي حرب الخليج لم نستعمل أي غازات، لأننا خفنا أن يضربنا الأميرکيون بالقنبلة النووية. وبعد الحرب أنا أمرت بتدمير کل الکيماوية والجرثومية، لکن يبدو أن هناک قرارات أخرى صدرت لإعادة إنتاجها.

تقرير إلى صدام سميدوفيتش: هل صحيح أنکم أرسلتم إلى صدام حسين تقريراً بالأسلحة الکيماوية والجرثومية المتوافرة عندکم بعد حرب الخليج؟

کامل: لا أعرف أي شيء عن هذا التقرير، وأنا کنت استقلت من حزب البعث، لأني ما کنت أريد الارتباط بسياسة التطرف التي کان يسير عليها الحزب، وطارق عزيز هو المسؤول عن التطرف.

سميدوفيتش: لماذا دمرتم الصواريخ والأسلحة الکيماوية ولم تدمروا الجرثومية؟ کامل: ما کانت عندنا أسلحة نووية منذ البداية، والصواريخ والأسلحة الکيماوية کانت ضد ايران وبعد نهاية الحرب ضدهم ما عدنا نحتاج اليها کثيرا.ايکيوس: ربما نلتقي مرة أخرى، ونحن نقدر تعاونک معنا.

حشدوا القوات لغزو الکويت والسعودية.. ففکرت في مغادرة العراق

مما قاله حسين کامل في الاجتماع:هناک اتهامات کثيرة ضدي، يقولون أنا عميل لوکالة الاستخبارات المرکزية، أو أنا أعرف مکان إخفاء الأسلحة، أو أنا دفنت الأسلحة في مزرعتي. طارق عزيز من الذين يقولون ذلک، وهو سبب کل المشاکل. مرة يقول انه هو الذي يحکم العراق ويعرف کل شيء فيه، ومرة يقول اني أعرف کل شيء وأعرف مکان الأسلحة المخفية. لقد اصدر مجلس قيادة الثورة قراراً بعدم التعاون معکم، ولما جاءهم الإنذار قرروا التعاون معکم، لماذا غيروا رأيهم؟ ايکيوس: هل سيغيرون رأيهم مرة أخرى؟ کامل: غيروا رأيهم أو لم يغيروه، إنهم باقون في الحکم وإنهم مصرون على اتباع سياسات متطرفة، هذه هي النتيجة التي توصلت إليها ولهذا غادرت العراق. في سنة 1990 عندما حشدوا القوات في البصرة لغزو الکويت والسعودية فکرت في مغادرة العراق، لکني خفت أن يتهموني بالخيانة.

کيماوي ضد إيران .. وإبادة محصول القمح

إيکيوس: وماذا عن مختبر الفضيلية؟

کامل: کانت فيه مواد جرثومية وکانت توضع في قنابل، ومنها قنابل لإبادة محصول القمح. هذه نجحنا في تطويرها خلال الحرب ضد ايران وقبل حرب الخليج بسنوات. أنت تعرف أن هناک بحيرات عذبة في ايران وکانت عندنا أسلحة کيماوية لتسميمها، لکننا لم ننجح.

ايکيوس: هل کانوا ينتجون الأنثراکس في مختبر الدورة؟ کامل: کانوا ينتجونه في الدورة ويجرون عليه التجارب في جزيرة.

ايکيوس: هل کانوا يجربون فيروس «الأبولا»؟ (الحمى النزفية)

کامل: نعم، لکني لست متأکدا من الأسماء العلمية، لکن الترکيز کان على الأنثراکس.

الرجل الأسمر الطويل الذي زور الوثيقة

زفريرو (يبرز وثيقة): هذه وثيقة أرسلت لک من لجنة العلماء، هل هي حقيقية أم مزورة؟ کامل (بعد الاطلاع عليها): هذه وثيقة مزورة.زفريرو: نعم، نحن عرفنا أنها مزورة، لکننا لا نعرف من الذي زورها، هل تعرف أنت؟

کامل: هذا ليس تزوير الاستخبارات العراقية، ربما الاستخبارات المصرية.

زفريرو: هل تعتقد أن الدکتور خضر حمزة له صلة بهذه الوثيقة؟ (عالم نووي عراقي ذهب الى أميرکا وقدم معلومات للمخابرات الأميرکية، وألّف کتاب قنبلة صدام النووية).

کامل: تقصد الرجل الأسمر الطويل؟ الأکبر مني حجماً؟ کان يعمل في مختبر قرب فندق الرشيد، هذا کذاب محترف، عمل معي وکان غبياً ولا هدف له سوى الترقية وزيادة الراتب، قبل أن يترک العراق حققنا معه ووجدنا أنه لا يحمل أسراراً، ولهذا سمحنا له بالخروج.

نحو القنبلة النووية

زفريرو: أنتم صرفتم ملايين الدولارات لبناء مختبرات لإنتاج اليورانيوم المشبع بعشرات الکيلوغرامات، لا بد أنکم کنتم تريدون الوصول إلى القنبلة النووية.

کامل: الکثير من التجارب کان الهدف منها صناعة قنبلة أصغر واستعمال يورانيوم أقل. اليورانيوم الذي کنتم تحرسونه کان جاهزاً للقنبلة، والذي جاء من روسيا کان مشبعاً بنسبة ثمانين في المائة.

زفريرو: قالت لنا الحکومة العراقية إنها بعد غزو الکويت أمرت د. عبيد ود. جعفر بأن يبدآ برنامجاً نووياً عاجلا اعتمادا على اليورانيوم الفرنسي والروسي.

کامل: هذا ليس صحيحاً، المشکلة ما کانت القنبلة، المشکلة کانت القوة الدافعة

مواقع عراقية عديدة على الشبكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ويکيليکس تنشر اعترافات حسين كامل لمسؤولين أجانب عن ملف السلاح النووي والبايلوجي العراقي بعد انشقاقه على نظام صدام حسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: