البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  أرتياح كبير في كركوك لقرار مجلس النواب العراقي : التركمان قوميتنا الثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أرتياح كبير في كركوك لقرار مجلس النواب العراقي : التركمان قوميتنا الثالثة   السبت 11 أغسطس 2012, 11:31 pm

أرتياح كبير في كركوك لقرار مجلس النواب العراقي : التركمان قوميتنا الثالثة

11/08/2012



أشاع قرار مجلس النواب باعتبار المكون التركماني، القومية الثالثة رسميا بعد العرب والكرد، أجواء من السرور والفرحة لدى أبناء القومية التركمانية بمختلف
اتجاهاتهم السياسية والفكرية، التقينا عددا من أعضاء مجلس محافظة كركوك وبعض الشخصيات السياسية من الأحزاب التركمانية والعربية والكردية من أجل التعرف على آرائهم.
فقد اعتبر عضو مجلس محافظة كركوك نجاة حسين حسن القرار بأنه خطوة جيدة لبناء عراق قوي موحد، وأشاد بالفقرة التي يحتويها القرار والتي توجب بتعويض التركمان المتضررين من النظام المباد ومن الأعمال الإرهابية.
ودعا حسن البرلمان إلى إصدار قرارات تساوي بين الموطنين بكافة انتماءاتهم القومية والدينية أما عضو المكتب السياسي لحزب الإخاء التركماني علي مهدي شركة فقد وصف القرار بأنه حدث تاريخي بالنسبة لأبناء القومية التركمانية، مؤكداً أنه سيصب في لمّ شمل كافة أطياف ومكونات الشعب العراقي.
وقال شركة ان "أبناء القومية التركمانية عانوا سياسة التعذيب إبان حكم النظام المباد، حيث كانت تسمية القومية التركمانية ممنوعة للمولودين من أبناء هذه القومية، كما أن ذاك النظام قام حتى بتغيير أسماء المناطق التركمانية".
وتمنى شركة على مجلس النواب العمل من أجل سن قوانين تعطي الحقوق القومية المشروعة للقوميات الأخرى من أجل تعزيز الوحدة الوطنية والعيش بمبدأ الانتماء الوطني للعراق.
وقال معاون محافظة كركوك حمادي عبد: إن القرار أنصف أبناء هذه القومية لما عانوه في ظل النظام الدكتاتوري من ظلم واضطهاد وتهجير قسري من مناطقهم، ومحاولات الصهر القومي والتغيـــر الديمـــغرافي.
ودعا أبناء القومية التركمانية إلى العمل على بث روح المواطنة وبناء العراق الفيدرالي التعددي الموحد الخالي من التمييز، وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وأكد ممثل كتلة كركوك العراقية احمد حميد العبيدي أن القرار جاء وفق ما ينص عليه الدستور، في الاعتراف بكافة القوميات في العراق، وتمنى أن يتجاوز العراقيون مرحلة دولة القوميات، والسعي للعيش في دولة المواطنة.
بدوره قال عضو اللجنة المركزية لحزب القرار التركماني ياوز عمر علي أنه لا يمكن إخفاء مشاعر الفرح والبهجة في نفوسنا، مؤكدا أن للقومية التركمانية تضحيات كبيرة وتاريخا نضاليا ضد الأنظمة الدكتاتورية.
هذا وكانت محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي قد أصدرت بيانا اعتبرت فيه القرار بأنه انجاز تاريخي ويخدم مصالح الشعب العراقي بشكل عام، وقدمت اللجنة المحلية التهاني في هذه المناسبة لعدد من الأحزاب التركمانية خلال زيارات رسمية.

مؤيد محمد قادر



الجيران

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرتياح كبير في كركوك لقرار مجلس النواب العراقي : التركمان قوميتنا الثالثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: