البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 انتزاع الاراضي القسري اهم اسباب التغير الديموغرافي في برطله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5347
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: انتزاع الاراضي القسري اهم اسباب التغير الديموغرافي في برطله   الأحد 19 أغسطس 2012, 10:40 am

انتزاع الاراضي القسري اهم اسباب التغير الديموغرافي في برطله


عنكاوا كوم – برطله - خاص


شهد العراق بعد دخول القوات الامريكية اليه وما صاحبه من فراغ امني هجرات داخلية واسعة النطاق. وكان لبلدة برطلة نصيب منها، حيث توافد اليها المهجرين من مدينة الموصل بشكل خاص، فتغير نسيجها الاجتماعي في الأعوام المنصرمة.

وحول ذلك، قال القانون ماهر سعيد متي التغير الديموغرافي في المنطقة يرجع الى "عدة اسباب، اهمها انتزاع الأراضي القسري في برطلة قبل عام 2003"، مشيرا الى امكانية حل الاشكالية عن "طريق قانون هيئة حل الملكية العقارية ، واجراء عددا من التعديلات اهمها اعتما محل التسجيل بدلا من محل الولادة في تخصيص قطع الأراضي".

واوضح متي انه في " مركز الناحية حاليا 12 الف مسيحيين و5 الآلاف من الذين استوطنوا برطلة لكن المشكلة تكمن في المجمعات الأربعة التي احاطت برطلة"، ولفت الى انه لا يعلم عن تلك الاعداد قبل العام 2003

وبينّ متي ان حل الازمة سيكون عن طريق " اصدار قانون المكون الأصيل والأشارة اليه بالدستور ومنحنا الحقوق تبعا له"، مشيرا الى ان الجهات الحكومية لا تقوم "بغير منح الوعود التي لم يطبق اي منها".

وقال الاب قرياقوس حنا راعي الكنيسة الارثوذكسية في برطلة للموقع " قمنا وكرجال الدين ومن طائفتي الكاثوليكية والارثوذكسية بتوعية اهالي البلدة من خلال منابر كنائسنا لتعريف الاهالي عن خطورة هذا الامر لكن هناك مغريات مادية تقف وراء هذا الموضوع جعلت البيع سهلا فاذا شخص له عشرة اسهم في ارض من مجموع 200 سهم ويبيعها للغريب ويقوم الغريب بعملية الشيوع فيشتريها كونه له راس المال

"الحكومة السابقة كانت السبب في التغير الديمغرافي بتوزيعها الكثير من الاراضي لاشخاص من اقضية ونواحي بعيدة عنا ".

وحول سؤال فيما اذا كانت الكنيسة، حاولت التعاون مع الحكومة برفع التجاوزات على برطلة ام لا، قال "في الحقيقة لم نتصل بالسلطات الحكومية لرفع التجاوز فاذا كانت السلطات بالسابق وحاليا شاركت وحاولت تغير مناطقنا فما الفائدة من الاتصال نتلقى وعود وكلمات معسولة لكن التطبيق لا نجده على ارض الواقع".

قد يشارك الاهالي اذا لم يكن لهم دراية وتوعية بالتغير الديموغرافي في مكان من العالم ولكن لا يضمن حق اي شعب ومكون الا من خلال التشريعات والقوانين التي تصون حق الشخص والشعب بالعيش بكرامة في ارضه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: انتزاع الاراضي القسري اهم اسباب التغير الديموغرافي في برطله   الأحد 19 أغسطس 2012, 9:16 pm

نسأل ما تسمى بالأحزاب المسيحية المنخرطة في العملية السياسية الفاشلة بالعراق الجديد الدم قراطي ... ماهو دورها بهكذا أحداث ؟ وما هي فائدة المسلحين في مقراتها بقرى أبناء شعبنا في المنطقة التي تسمى ،، سهل نينوى ،، وهنالك موضوعا ساخنا آخر وهو محاولة توزيع الأراضي السكنية لسكان من الموصل في كرمليس وبغديدا وبرطلة وغيرها بهدف التغيير الديموغرافي لسكانها خلافا للدستور العراقي البريمري ؟ وتجاوزات أخرى كثيرة لا مجال لذكرها جميعا ، هذه الأسئلة بحاجة الى أجوبة .


البيت الارامي العراقي


مع المحبة والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتزاع الاراضي القسري اهم اسباب التغير الديموغرافي في برطله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: