البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 كيف يقضي مسيحييو الموصل عطلة عيد الفطر؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5347
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: كيف يقضي مسيحييو الموصل عطلة عيد الفطر؟   الثلاثاء 21 أغسطس 2012, 2:34 pm

كيف يقضي مسيحييو الموصل عطلة عيد الفطر؟

عنكاوا كوم – الموصل – خاص

عطلة عيد الفطر في العراق، لهذا العام، هي الأكبر. حيث تستمر لمدة أسبوع، يضطرها فيها اغلب أصحاب الأعمال الى إغلاق محالهم والجلوس في المنزل، فضلا عن استمرار أصحاب المطاعم والكازينوهات ومحال الترفيه بفتح محلاتهم واستقبال الأطفال.

فيما يستثمر مسيحيو مدينة الموصل هذه الفترة الكبيرة من العطل في العديد من الأمور التي يتحدثون عنها لموقع "عنكاوا كوم" في سياق التحقيق التالي.

إذ يقول سالم حنا انه تلقى دعوة لحضور زفاف احد أقربائه في بلدة قرقوش مشيرا بان البلدة المذكورة، تقام فيها حفلات الأعراس لأبناء شعبنا إذ يستثمر ذلك العديد من خلال فاصل العطلة لكن ما يعكرهم هو الاختناقات المرورية التي تحصل ما بين الطريق الواصل بين مدينة الموصل والبلدة من خلال جموع العوائل المسلمة التي تضطر لسلوك هذا الطريق لقضاء أيام العيد في محافظة اربيل ويضيف حنا حقيقة أعجبت ببلدة قرقوش كونها تستقبل في كنائسها العديدة أكثر من حفلة أكليل كما تقام في قاعاتها حفلات استقبال لعدد من المتناولين.

أما غانم حكمت، فقال " لا ادري كيف تضع الدولة مثل هذه العطلة في قرار لها وكيف يمكن ان نعوض مثل تلك الأيام المفقودة. قرأت على شبكة الانترنيت ان العيد في اغلب الأقطار العربية يستمر كحد أقصى لمدة أربعة أيام فعندنا يستمر لأسبوع ويضاف إليه عطلة أيام الخميس في أيام رمضان وكلها هدر في ساعات العمل ونحن دولة تحتاج لكل ساعة من اجل بناء ما تهدم خلال سنوات الحرب والاقتتال الطائفي التي شهدها البلد".

وتساءل حكمت في حديثه "بالنسبة للموظفين فان راتبهم مستمر، لكنني اتساءل حول تفكير الدولة بالالاف العاملين في القطاع الخاص خصوصا العاملين منهم والذين يعتمدون على أجرهم اليومي في تسيير أعمالهم وتامين مصدر عيشهم".


فيما قال كمال امين ان أيام العيد يحرص من خلالها مسيحيو المدينة على إقامة عدة فعاليات فترى قسم منهم يقصدون الأديرة سواء دير مار متى او دير السيدة الذي اضطر القائمون علبيه للاعتذار عن استقبال الزوار في هذه الأيام لخضوعه لعمليات تأهيل وترميم كما يقضي اغلب المسيحيين في المدينة أمسياتهم في دير مار كوركيس في حي العربي، كما أجد ان اغلبهم يحرص على دعوة أقربائه على مأدبة غذاء او تكثيف الزيارات العائلية كما تشهد الكنائس حضورا كبيرا نظرا لتفرغ الكثير من أبناء شعبنا خلال هذه الأيام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يقضي مسيحييو الموصل عطلة عيد الفطر؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: