البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  تراث حلب التاريخي في خطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تراث حلب التاريخي في خطر   السبت 25 أغسطس 2012, 3:39 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تراث حلب التاريخي في خطر




حلب "سوريا" - تخشى حلب وسط المعارك الضارية بين القوات النظامية السورية والمقاتلين المتمردين، على تراثها التاريخي الفريد الذي يصاب باضرار جسيمة جراء الرصاص وقذائف الهاون.

ويقول مقاتل معارض ان "جنود بشار الاسد لا يحترمون شيئا، لا تاريخنا ولا ديانتنا".

ويدخل المقاتل اصبعه في ثقب كبير خلفته رصاصة عند قاعدة مئذنة جامع المهمندار، التحفة التراثية التي عمرها سبعة قرون والواقعة في حي باب النصر. ويسمع صوت تهشم الزجاج تحت قدميه فيما يدخل المسجد.

وما دام مقاتلو الجيش السوري الحر متمركزين قرب المسجد فان قذائف قوات النظام ستظل تنهمر عليهم.

من جهتهم، تمركز عدد غير محدود من الجنود النظاميين في القلعة المجاورة.

وقلعة حلب المترامية تشرف على المدينة برمتها. وتمكن المقاتلون المعارضون من محاصرتها في شكل شبه كامل مؤكدين ان الجنود الموجودين فيها لم يعد امامهم الا معبر واحد يدخلون منه الذخيرة.

ويقول ابو محمد احد قادة المقاتلين "من وجهة نظر عسكرية، فان قيمة القلعة اليوم تفوق ما كانت عليه قبل 500 عام. ولكن، حتى لو نجحنا في محاصرتها تماما، اعتقد اننا لن نتمكن من السيطرة عليها".

يوما بعد يوم، ومنزلا بعد منزل، تمكن المقاتلون المعارضون من الاقتراب من المدينة القديمة. لكن قوات النظام لا توفر شيئا وتقصف بدباباتها ومقاتلاتها احياء بكاملها مخلفة خسائر جسيمة في المباني التراثية.

وتقول منظمة اليونيسكو ان خمسة من ستة مواقع سورية مدرجة على قائمة التراث العالمي شهدت معارك منذ عام ونصف عام في سوريا. فاضافة الى حلب، دفعت كل من دمشق وتدمر وقلعة الحصن والمدن التراثية في شمال البلاد ثمنا باهظا.

ولكن لا شك في ان حلب، احدى اقدم المدن في العالم، تعرضت لاكبر الخسائر. ففي بداية الشهر اصيبت قلعتها وتعرض مدخلها الذي يعود الى عهد المماليك لاضرار.

من جانبها، وجهت المديرة العامة لليونيسكو ايرينا بوكوفا نداء الى الاطراف المتحاربين مطالبة اياهم بتحييد تراث المدينة.

وقالت المنظمة في بيان انها تتعاون مع وكالات اخرى دولية بينها الانتربول والدول المجاورة لسوريا "لتجنب الاتجار غير المشروع بقطع اثرية قد تنتج من سرقة المواقع او المتاحف". وسبق لمتحف تدمر ان تعرض للنهب، علما ان متحف حلب على مرمى حجر من خط المواجهات.

في وقت سابق هذا الاسبوع، شهد حي الجديدة معارك عنيفة. وانهمر على منازله القديمة التي تعود الى الحقبة العثمانية رصاص البنادق الرشاشة وقذائف الهاون.
"ا ف ب"


Alarab Online. © All rights reserved.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تراث حلب التاريخي في خطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: