البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 سرقة الخيول في كرمليس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
george tammu
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: سرقة الخيول في كرمليس   السبت 01 سبتمبر 2012, 8:11 am

سرقة الخيول في كرمليس

متي حنوش تمو

في كل وقت تصير مشاكل وحوادث وسرقات من كل الاشكال . ففي خلال ثورة العشرين اغار جماعة من البو حمد يقودهم مطر الحمو على عقار قرة قوش فنهبوا 17فرسا وبغلا منهم . اما من كرمليس فلم يستطيعوا نهب غير اثنين من البغال والتي تعود الى المرحوم الياس كتيلا والتي تم استرجاعها بعدئذ . كلامنا في هذا الموضوع عن سارق خيول متخصص اسمه سليمان صادق من اهل بعشيقة.
معظم بيوت كرمليس كما معروف تحتوي على سراديب تحوي فرسا للركوب وبغالا للحراثة وجحشا لنقل الماء. اكو كلام يكول "لَهوة عِشا" اي فترة بعد المغرب كل اهل البيت مشغولين ، هذا يخلي عليق للدواب وهذاك يدخل الدجاج للسرداب وام البيت تحط اللكن حتى يجي اهل البيت ويتعشون . في هذا الوقت تسلل سليمان صادق الى سرداب بيت العم الياس كتيلا وظل ايام فيه. وقبل ماكو لايتات او فوانيس مثل هال الوكت .ا للّي ينزل للسرداب ما عنده غير شمعة او شراءا د بزرا وكلها ما تنير الا بضعة خطوات امامك، فاذا انطفأت الشمعة يمكن رأسك ينطخ بالحائط او تصير بين ارجل الحيوان والله يستر ....سليمان صادق كان يختار الصيف لسرقة الخيول حتى اهل البيت يكونون نايمين فوق السطح فيتسلل بالليل يرفع المكبي ويأكل الاكل البائت مثل اليبرغ والباميا والبرغل واذا ماكو كوارا دلخما موجودة يأخذ كم رغيف خبز يكفيه النهار كله ، ثم يستطلع مخارج البيت واين يوضع مفتاح باب الحوش. ام البيت عرفت بوجود شخص ما في السرداب لانها من كانت تنزل كان يتراءى لها شبح في السرداب والاكل ينقص . كان الزلم ينزلون فيتخبى سليمان صادق داخل التبن وهذاك الوقت كانوا يؤمنون بالجان فيقولون لها ما كو شي يمكن شفتي جني . المهم بعد عدة ايام رتب سليمان شغله ، قص قطع جبن أي كجة ووضعها في ارجل البغال حتى لا يطلع الصوت من تمشي فتح الباب طلع على الزقاق ركب احد البغلين وسحب الاخر وراءه على ساحة د بقرا ثم اتجه نحو سنجار باعهم وخلى الفلوس في جيبته وراحت بغال المرحوم الياس كتيلا.
بعد كم سنة كرر سليمان صادق السالفة وسرق بغال هرمز بابكا المختار. فلما صبّح الصبح راح المرحوم اسطيفو لوسيا لاخراج البغال فلم يجدها فاخبر المختار هرمز بالسالفة فأجابه: "هرمز بابكا ما ينسرق". تريّك المرحوم هرمز على مهله وضع الهكبة على كتفه وودع عائلته وقال لهم لن اعود الا والبغال معي. فذهب الى معارفه الكثيرين في الموصل ومن هناك ذهب الى امراء اليزيدية امثال حمو شرو وداود الداود واستطاع ان يرجع البغال قبل ان تعبر الى سورية . عاد الى بيته بعد اربعين يوم بالتمام والكمال واستقبل بهلاهل النساء واصوات بنادق الرجال فكرمليس خرجت عن بكرة ابيها لاستقبال مختارها البطل عند عودته عند مشارف رؤومتا د شوني.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: سرقة الخيول في كرمليس   السبت 01 سبتمبر 2012, 10:48 am


من المعروف أن كرملش كانت قرية فيها الخيرات في غابر الزمن , فهي معروفة منذ القدم بوفرة المياه فيها عن طريق نبعيها وزراعتها الصيفية والشتوية سواء المعتمدة على الأمطار أو السقي , ومن الطبيعي بأن أهلها كانوا يعتمدون على الحيوانات لأنجاز أعمالهم حيث لم تكن السيارات والآلات الزراعية متوفرة انذاك وهذه البحبوحة من العيش كان يسيل لها لعاب السراق في المنطقة بسبب الفقر , ويظهر بأن السارق سليمان صادق كان محترفا لمهنة سرقة الخيول وقد نجح بسرقة بغال المرحوم العم الياس كتيلا فعاد ثانية لسرقة بغال المرحوم العم هرمز بابكا ولكن هذه المرة أستطاع المختار المعروف بالحكمة والشجاعة أن يتبع خطى السارق والوصول الى شيوخه وأعادة البغال وبذلك سجل موقفا شجاعا سجل له في تاريخ كرملش لا سيما وأنه بقي 40 يوما خارج بيته لأكمال مهمته , فتحية محبة وتقدير وأعتزاز للاباء والأجداد وللشماس المبدع الأخ العزيز متي حنوش ال تمو على سرده هذه القصة عن بلدتنا الحبيبة كرملش , وشكرا جزيلا للمهندس جورج ال تمو لنشره هذا الموضوع في موقعنا المتواضع , وليحفظ الرب كرملش وأهلها .



أبو فرات

مع المودة الخالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Salman M. Salman
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2229
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: سرقة الخيول في كرمليس   السبت 01 سبتمبر 2012, 6:17 pm

التحدث عن الآباء والأجداد شئ ممتع فيه الفائدة لأجيال الحاضر والمستقبل لكي يطلعوا تراث أسلافهم , شكرا للكاتب والناقل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2050
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: سرقة الخيول في كرمليس   السبت 01 سبتمبر 2012, 7:37 pm

التحدث عن الآباء والأجداد شئ ممتع فيه الفائدة لأجيال الحاضر والمستقبل لكي يطلعوا تراث أسلافهم , شكرا للكاتب والناقل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سرقة الخيول في كرمليس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: