البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  وزارة المرأة تأسف لتغييب النساء عن مفوضية الانتخابات وتأمل الا يكون متعمدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وزارة المرأة تأسف لتغييب النساء عن مفوضية الانتخابات وتأمل الا يكون متعمدا    الأربعاء 19 سبتمبر 2012, 4:26 pm

وزارة المرأة تأسف لتغييب النساء عن مفوضية الانتخابات وتأمل الا يكون متعمدا

18/09/2012









أعتبرت وزارة الدولة لشؤون المرأة عن أسفها الشديد لتغييب المرأة في عضوية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، معتبرة ذلك تراجعاً واضحاً وغير مقبول، ولا يتماشى مع الاهداف والتطلعات التي ترنو إليها. وقالت الوزارة في بيان اصدرته اليوم أكد هذا التغييب تراجع مشاركة المرأة في العملية السياسية والمناصب القيادية، حيث سبق وان شهدنا نزولاً تدريجياً في عدد الوزيرات الذي بدأ بـستٍ في اول حكومة بعد التغيير عام 2003 وانتهى بوزيرة واحدة.
واضاف والأمر نفسه يحصل الآن في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مع توقعاتنا زيادة عدد النساء فيها، علماً ان قانون المفوضية النافذ رقم 11 لسنة 2007 في البند ثانيا من المادة الثالثة نص صراحة على مراعاة تمثيل النساء في تأليفة المجلس، لكن للأسف صدمنا بتغييبهن بشكل كامل.
واشار البيان الى ان هذا التراجع ينعكس سلباً على تعزيز حضور المرأة ومشاركتها في العملية السياسية، ومن شأنه ان يزيد من الفجوة بين وضع المرأة والرجل بالعراق بشكل عام، ونخشى ان تسري عملية التهميش والاقصاء للنساء في مرافق الدولة كلها.
واقرت الوزارة أن تراجع تمثيل المرأة في الحكومة جعل العراق امام احراج دولي واقليمي، فقبل سنوات قليلة كنا نتباهى ونفتخر بأعداد النساء الوزيرات والبرلمانيات واعضاء المفوضية وغيرها من المؤسسات الهامة.
واعربت عن اسفها لعدم امتلاك جواباً مقنعاً للتساؤلات التي تردنا بين الحين والآخر اثناء مشاركتنا في المحافل الدولية وفي لقاءتنا مع البعثات الدبلوماسية المعنية بقضايا المرأة.
وقال البيان عبر مبعوث الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في اكثر من لقاء مع الوزيرة عن قلقه من احتمالية تهميش المرأة في عضوية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، و شاطرناه الرأي واطلقنا جملة من المفاوضات شاركتنا فيها منظمات مدنية وبمساندة الأمم المتحدة، وشكلنا جبهة للمدافعة والمناصرة، وطالبنا بضمان مشاركتها، لكن يبدو أن اصحاب القرار لم يدركوا ضرورة مشاركة المرأة وأهميتها في ادارة الدولة وصنع القرار واتخاذه.
وشددت الوزارة في بيانها على ان الاستمرار في هذه المنهجية الإقصائية للمرأة ستدفعنا باتجاه تقديم مشروع قانون يضمن نسبة مشاركة للمرأة في كل مرافق الدولة، وان لا يقتصر ذلك على مجلس النواب فقط.
ونوهت الى ان الهدف من الكوتا المخصصة للنساء في مجلس النواب مرحلياً لحين تمكين المرأة، والعمل على اقناع المجتمع بقدرتها وفاعليتها وكفاءتها بالمشاركة في ادارة الدولة، على أن الهدف قد فرغ من محتواه بعد تراجع تمثيل المرأة في المناصب القيادية. مما ولد قناعة بأنه لا ضمانة للمرأة بغير النصوص القانونية الملزمة.
واعربت وزارة المرأة في بيانها بألا يكون هذا التهميش متعمداً ومسيساً مؤكدة انه ما زالت هناك فرصة للتعديل.
و دعت كل الجهات الى اعادة النظر بهذه التشكيلة عبر القنوات القانونية بما يضمن مشاركة حقيقية للمرأة.(النهاية)

بغداد ( إيبا )..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزارة المرأة تأسف لتغييب النساء عن مفوضية الانتخابات وتأمل الا يكون متعمدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: