البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بياض الجليد الدائم يضفي سحره على جبل بيتزتال بالنمسا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37595
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بياض الجليد الدائم يضفي سحره على جبل بيتزتال بالنمسا   الخميس 20 سبتمبر 2012, 4:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سفاري جليدية

بياض الجليد الدائم يضفي سحره على جبل بيتزتال بالنمسا




فينس "النمسا"- كريستيان هيلتن: عندما تزور جبل "بيتزتال" الجليدي في النمسا، لن تفصل بين قدميك وحفرة الجليد العميقة سوى سنتيمترات قليلة، فهناك تجد السطح الأملس والمياه التي تتدفق على اليسار وتندفع نحو الأعماق ، دون أن يعرف أحد مدى العمق الذي ستصل إليه تلك المياه.

ويصدر المرشد الجبلي ميشائيل فالسر بعض التعليمات، إذ يقف على مسافة بضعة أمتار فقط من الحفرة مربوطا بحبل تسلق أزرق اللون لتأمينه.

ويقول فالسر: "إرفع يديك عن الحبل! وحمل وزنك كله عليه! واستند بجسمك إلى الوراء!". وتعني عبارة "إلى الوراء" في اتجاه الهبوط إلى الأسفل نحو جليد جبل "بيتزتال" الجليدي. وعندما تتخذ خطوة واحدة فوق الحافة يصير الحبل مشدودا ، ومن ثم تهبط إلى أسفل داخل الحفرة.

في الواقع، هذه ليست حفرة، بل تعرف باسم "البئر الجليدي" الذي يوجد منه الكثير في "بيتزتال".

في وقت ما، لا تجد المياه الناجمة عن ذوبان الجليد طريقا آخر لها، ولكن لأن الماء يجب أن يواصل تحركه بطريقة أو بأخرى، فإنه يجد له طريقا هنا متجها إلى أسفل. ومن ثم، يشق الماء طريقه في الجليد ويشكل البئر.

يمكن الوصول بسهولة إلى الجليد القديم في جبل بيتزتال بمقاطعة تيرول النمساوية دون أن يتطلب الأمر أي عملية تسلق شاقة، وذلك عن طريق قطار يبدأ رحلته من الوادي ويمر عبر نفق إلى قمة الجبل مباشرة. وفي فصل الشتاء، ينقل القطار المتزلجين إلى مناطق التزلج، بينما يساعد الزوار في الصيف على عيش تجربة الجبل الجليدي بأنفسهم.

لست في حاجة لأن تكون متسلق جبال محنكا من أجل الوصول إلى الجليد الذي يقع على ارتفاع حوالي ثلاثة آلاف متر. إنه يبعد مسافة نصف ساعة سيرا على الأقدام من محطة القطار الجبلية إلى حافة الجبل الجليدي.

ويمكن للزوار أيضا الاستمتاع بخوض تجربة رحلات السفاري الجليدية، والسير بمساعدة دعامات التسلق عبر الجليد، والإطلال برؤوسهم لأسفل داخل التجاويف الجليدية، بل يمكنهم الهبوط باستخدام الحبال في أحد آبار الجليد.

ويقول ميشائيل فالسر: "الرائع في ذلك هو أن الناس يمكنها حقا الاتصال المباشر بالجبل الجليدي". وأضاف: "عندما تنظر إليه من بعيد ، تعتقد أنه مجرد جليد فقط. ولكن عندما تنظر إليه من الداخل، فإنك تشعر شعورا حقيقيا بهذا الجليد".

هناك، تتغير معالم الطبيعة، فالجبال الجليدية تنكمش سريعا، لا سيما على طول حوافها. ويشير فالسر إلى أنه يمكن رؤية ذلك بصورة خاصة في لسان الجبل الجليدي.

ولتوضيح هذه النقطة للزوار، يشير فالسر إلى محطة السكك الحديدية الجبلية الكائنة في منتصف الطريق، والتي بنيت على أساس صخري صلب، قائلا: "منذ 25 عاما، في الموقع الذي توجد فيه المحطة الآن، كان لا يزال هناك طبقة من الجليد سمكها 20 مترا".

وهناك، تجد البيئة الطبيعية التي لا تزال تحتفظ برونقها في منطقة ريجيتال، المتفرعة من "بيتزتال". هذه المحمية الطبيعية تقع فوق قرية يرتسن وتهيمن عليها غابات الصنوبر الثمري السويسري التي تساعد في حماية القرية من الانهيارات الثلجية والأرضية.

ويقول المرشد الجبلي هيلموت لونج، الخبير في شؤون منطقة ريجيتال، إن أشجار الصنوبر الثمري تتميز بسمة واحدة تجعلها فريدة من نوعها، وهو ما أوضحه بقوله: "عندما أسير في إحدى غابات الصنوبر الثمري، أجد أنها تساعدني على تهدئة أعصابي". دب أ
xtrx


Alarab Online. © All rights reserved.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بياض الجليد الدائم يضفي سحره على جبل بيتزتال بالنمسا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: