البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 عذرا أيها المسيحيون السوريون! عامر العظم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37589
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عذرا أيها المسيحيون السوريون! عامر العظم   السبت 22 سبتمبر 2012, 5:56 pm

عذرا أيها المسيحيون السوريون!
هل سنظل الماما تريزا أو البابا نويل بالنسبة إليكم؟!


مسيحيو سوريا أو المسيحيون السوريون هم المواطنون السوريون الذين يحملون الجنسية السورية ويتبعون الدين المسيحي، يشكلون 10% من مجموع السكان حسب التقديرات الأميركية، في حين تقول المصادر الرسمية أن نسبة المسيحيون في سوريا هي 8% .تختلف الكثافة المسيحيّة حسب المناطق السوريّة فبينما تصل إلى 20% في منطقة الجزيرة الفراتية و10% في حلب والمنطقة الساحليّة 15%، تنخفض إلى 5% في كل من دمشق ومنطقة سهل الغاب في حماة.

التوزيع

واليوم يتوزع المسيحيون في سوريا على النحو التالي:

1. في وادي النصارى (شمال غرب سوريا) يوجد تجمع كثيف للروم الأرثوذكس.ومن أهم القرى المسيحية مرمريتا، الناصرة، مشتى عازار، مشتى حلو، زويتينة، المشتاية، صافيتا ( فوق طرطوس).

2. في سلسلة جبال قلمون توجد قرى سريانية قديمة أهمها معلولة، صيدنايا، يبرود...

3. في دمشق توجد تجمعات سكنية مسيحية في مناطق القصاع، باب توما، الميدان، طبالة. وفي ضواحي دمشق هناك دمر، حرستا، برزة، وفي ريف دمشق جرمانا، كشكول، دويلعة...

4. أما في حلب فمناطق العزيزية، والتلل، وسبيل تعج بالمسيحيين.



وبالنسبة إلى شؤون الأحوال الشخصية فقد تغير الوضع مع صدور قانون جديد للأحوال الشخصية للطوائف الكاثوليكية بتاريخ 2006-6-18، اعتبر نافدا بعد نشره في الجريدة الرسمية في 2006-7-5 . ويخضع لهذا القانون أبناء طائفة الروم الملكيين الكاثوليك، الطائفة المارونية، الطائفة الأرمنية الكاثوليكية، الطائفة السريانية الكاثوليكية، الطائفة اللاتينية، والطائفة الكلدانية. وابرز تغيير في هذا القانون يكمن في اعتبار المرأة والرجل متساويين في الإرث.

أما سياسيا فيحتل المسيحيون في مجلس الشعب السوري 17مقعدا من أصل 252 يتبوأون 3 مناصب وزارية.



المسيحية المعاصرة في سوريا

ينتمي المسيحيون في سوريا إلى عدة كنائس. يتحدث غالبيتهم العربية كلغة أم وتستخدمها العديد من الكنائس كلغة طقسية إضافة لللارامية السورية القديمة(السريانية).

أما بالنسبة للأرمن السوريون فهم يستخدمون اللغة الأرمنية كلغة طقسية كما لا زال معظم الأرمن يتحدثون الأرمنية كلغة أم. وبالنسبة للسريان فما زالت أعداد منهم تتحدث اللغة السريانية الآرامية في بعض بلدات جبال القلمون ومنطقة الجزيرة السورية.في حين أن اللغة السريانية لا زالت مستخدمة كلغة طقسية لدى كافة الكنائس السريانية في سوريا والعالم، انظر مسيحية سريانية.



الطوائف

مسيحيو سوريا متنوعون طائفيًا فهناك الروم الأرثوذكس وهم الأغلبية يليهم السريان الأرثوذكس والروم الكاثوليك مع وجود جماعات مختلفة من اللاتين والبروتستانت والموارنة والكلدان والآشوريين والسريان الكاثوليك والأرمن، وتحوي حلب وحدها عشر أبرشيات في حين تعتبر دمشق كرسي بطريركي ومقرًا لثلاث كنائس على مستوى العالم هم بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس وبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس وبطريركية أنطاكية والقدس والإسكندرية للروم الملكيين الكاثوليك، وأغلب مسيحيي سوريا على تنوّع مشاربهم يتكلمون العربية، مع بعض الاستثناءات المتعلقة بمنطقة معلولا مثلاً حيث تستخدم الآرامية الغربية وبعض قرى الجزيرة حيث تستخدم السريانية.

التعداد المعاصر

ظهرت العديد من التقديرات المتناقضة أحياناً في تقدير تعداد المسيحيين في سوريا وتوزعهم بين الطوائف وأدناه نجد جدولاً يوضح تقديرات لتعداد مسيحيي سوريا موزعين حسب الطوائف المسيحية المختلفة من الأكبر عدداً إلى الأصغر عدداً [8]


الطائفة
العدد عام 1956
العدد عام 2000
روم أرثوذكس
181750 نسمة
545250 نسمة
أرمن أرثوذكس
114041 نسمة
342123 نسمة
روم كاثوليك
60124 نسمة
180372 نسمة
سريان أرثوذكس
55343 نسمة
166029 نسمة
سريان كاثوليك
20716 نسمة
62148 نسمة
أرمن كاثوليك
20637 نسمة
61911 نسمة
موارنة
19291 نسمة
57873 نسمة
بروتستانت
12535 نسمة
37605
أشوريون
11760 نسمة
35280 نسمة
لاتين
7079 نسمة
21237 نسمة
كلدان كاثوليك
5723 نسمة
17169 نسمة
المجموع

1526997 نسمة


بعض المدن والبلدات الهامة مسيحيا في سوريا

دمشق وفيها كنيسة يوحنا المعمدان(الجامع الأموي) والكنيسة المريمية وكنيسة حنانيا وكنيسة القديس بولس على الأسوار طرطوس وفيها كاتدرائية طرطوس (المتحف) حمص وفيها كنيسة أم الزنار حلب وفيها كنيسة السيدة وكنيسة القديس جاورجيوس صيدنايا وفيها دير السيدة ودير الشيروبيم ودير القديس توما ودير القديس جاورجيوس وكنيسة القديسة صوفيا معلولا وفيها دير القديسة تقلا ودير القديسين سرجيوس وباخوس معرة صيدنايا وفيها مقام ودير القديس الياس النبي الناصرة وفيها دير القديس جاورجيوس كفرام وفيها دير التجلي.

مدينة محردة هي أكبر تجمع مسيحيي روم أرثوذكس في الشرق الأوسط وفيها دير القديس جاورجيس وكنيسة القديس مارجرجس وكنيسة السيدة وكنيسة مار الياس وكتدرائية القديسين يواكيم وحنة.



أسئلة وأجوبة!

1. هل تهجرت أي عائلة مسيحية أو درزية أو إسماعيلية؟

2. هل قتلت أي عائلة من الأقليات أو تدمر بيتها أو أصبحت لاجئة؟

ليذهب أي شخص إلى مخيمات اللاجئين ويسأل هناك بينهم هل يوجد أي عائلة من الأقليات بينهم من المسيحيين أو الدروز أو الاسماعيليين أو العلويين؟

· من يريد أن يعرف التشبيح الحقيقي مع العلويين من الأقليات فليذهب إلى باب توما والقصاع وحارة الجورا وسفل التلة والطبالة والدويلعة وكشكول والكباس وجرمانا ويرى بنفسه كيف ان المسيحيين والدروز يحملون السلاح ويقاتلون مع العلويين ضد الثوار والثورة ويشكلون لجان شعبية.



· من يريد أن يرى رجال الدين المسيحي الشبيحة فليرى المطران لوقا الخوري وكيف يتنقل بسيارته وكأنه رئيس فرع مخابرات وسيارته مليئة بالأسلحة، وأيضا الشبيح المطران جان بارت في حلي والذي عندما تم كشفه انه شبيح هرب إلى فرنسا تاركا رعيته. وأيضاالخوري الياس رحلاوي الذي يكتب ضد الثورة والثوار وكأنه شريف شحاطة أو جمو.



· من يريد أن يرى التشبيح المسيحي الحقيقي فليذهب إلى وادي النصارى وليرى هناك زعيم الشبيحة بشر اليازجي ومعه شبيحته المسيحيين وكيف يقاومون الثورة والثوار والجيش الحر .
هذه مواصفات المسيحيين والدروز، كلهم شبيحة للنظام ويدعمونه ومواليين له بقوة .



وبعد!

نحن نحترم المسيحيين ومنهم أعلام ومفكرين ومثقفين ومناضلين نقدرهم ونعتبرهم مرجعيات فكرية وثقافية ونضالية لنا، لكن الأسئلة الآن التي تعصف بأذهاننا:



1. كيف ستواصلون كمجموعة دينية فرض احترامكم علينا؟!

2. ماذا يفعل قرابة 2 مليون مسيحي سوري الآن؟!

3. ماذا نعرف عن دور المسيحيين السوريين في الثورة السورية غير دور المناضل الكبير جورج صبرا؟!

4. أين أنتم من فارس الخوري وجورج صبرا؟!

5. ماذا يفعل المسيحيون العرب عند الحروب غير القفز على متن أول طائرة متجهة إلى أوروبا وأمريكا وأرمينيا؟!

6. هل سنظل ندلل فيكم حتى لا نتهم بالطائفية؟!

7. هل نعزف الآن على الوتر الطائفي عندما نسأل عن الجثث والأموات؟!

8. هل ستظل قلوبنا جمعية خيرية مفتوحة لكم؟!

9. هل سنظل الماما تريزا أو البابا نويل بالنسبة إليكم؟!



عامر العظم

السبت، 22 أيلول/ سبتمبر 2012

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







المصادر: ويكيبيديا، سوريون نت، لينا شكور ـ مجلة كلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عذرا أيها المسيحيون السوريون! عامر العظم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: