البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 السورية سمر يزبك بعد فوزها بجائزة هارولد بنتر: الثورة عرفتني بنواقصي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37595
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: السورية سمر يزبك بعد فوزها بجائزة هارولد بنتر: الثورة عرفتني بنواقصي   السبت 13 أكتوبر 2012, 9:42 pm

السورية سمر يزبك بعد فوزها بجائزة هارولد بنتر: الثورة عرفتني بنواقصي


– October 12, 2012





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



بيروت (ا ف ب) – قالت الكاتبة السورية المعارضة سمر يزبك التي حازت جائزة “بنتر الدولية للشجاعة الأدبية للكتاب” بعدما اختارتها الشاعرة البريطانية كارول آن دوفي شريكة لها في الجائزة، ان “الثورة جعلتني أتعرف إلى نواقصي”.

وقالت سمر يزبك لوكالة فرانس برس الخميس “الثورة جعلتني أدرك أن كل ما اعتقدته غوصا عميقا في الواقع لم يكن الا محاولات سباحة”.

وأضافت هذه الكاتبة المعارضة التي اضطرت الى مغادرة البلاد بعد مواقفها المؤيدة للاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد “أنا ما زلت في أولى درجات المعرفة والكتابة. الثورة، جعلتني أتعرف إلى نواقصي. أظن أنني صرت شخصا مختلفا، والكتابة بالنسبة لي تحولت. أظن أني بحاجة لتمتين العلاقة مع النص بشكل مختلف، ومع الرؤية المتغيرة لواقع الأحداث”.

وكانت سمر يزبك حازت قبل ايام جائزة “بنتر الدولية للشجاعة الأدبية للكتاب” بعدما اختارتها الشاعرة البريطانية كارول آن دوفي، شريكة لها في الجائزة، حسب قواعد هذه الجائزة التي تختار الفائزة بها كاتبا من العالم ليناصفها.

وقالت يزبك التي تنتمي الى الطائفة العلوية طائفة الرئيس بشار الاسد “كارول اختارتني، وقد كانت هذه مفاجأة بالنسبة لي”، وأضافت تشرح كيف تلقت نبأ فوزها بالجائزة “شعرت بالاضطراب والفرح، وبالخوف أيضا، إذ حقيقة كنت أظن دائما أني شخص مذعور وخائف. كما أنها تشكل مسؤولية إضافية”.

وفي ما إذا كانت الجائزة تخص كتابا معينا من أعمالها، أوضحت يزبك “إنها تخص كتابا معينا، لكن الجائزة كانت عن مجمل شخصيتي ككاتبة”.

أما الكتاب الذي قصدته الجائزة فهو ذاك الصادر حديثا بالعربية تحت عنوان “تقاطع نيران”، والذي نشرت الصحافة العربية فصولا منه.

وأوضحت يزبك أن “الكتاب لا يحمل جنسا أدبيا معينا، وفكرته بسيطة، وهو محاولة للاضاءة على الشهور الأربعة (الاولى) من الثورة السورية، عبر تجربتي الشخصية، وعبر جمع شهادات من معتقلين، ومن ناشطين وناشطات كانوا جزءا من الحراك الشعبي، للحديث عن الكيفية التي بدأت بها الثورة”.

وتابعت سمر يزبك قائلة “نحن بحاجة للسهل الممتنع في حياتنا، بحاجة لإحداث نقلة نوعية تقنية للاحاطة بهذه التجربة الفريدة في التاريخ، لأن كل ما كتبناه لم يتجاوز حدود التوثيق، الفن الأدبي يأتي لاحقا، وهو بحاجة لمهارات فنية ولغوية ومعرفية هائلة للكتابة عنه”.

وحول ما إذا كانت تجربة الخروج من سوريا قد منحتها حرية أكبر بالكتابة، قالت “على العكس، الخروج من سوريا كان بداية الجحيم، لكنه كان فرصة للعمل بشكل مختلف. بقيت مضطربة وغير مطمئنة أبدا منذ أن غادرت سوريا، لكن الطمأنينة عادت إلي عندما دخلت من جديد”.

وكانت يزبك دخلت إلى شمال البلاد مجددا في الاشهر الماضية، لتروي شهادات ويوميات عن الاعتقال والحرب والنزوح.

وسمر يزبك روائية من مواليد العام 1970 صدر لها “طفلة السماء”، “صلصال”، “رائحة القرفة”، وسواها من أعمال روائية ومقالات.


روابط ذات صلة:



40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السورية سمر يزبك بعد فوزها بجائزة هارولد بنتر: الثورة عرفتني بنواقصي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى الشعر والادب بالعربية المنقول Forum poetry & literature with movable Arabic-
انتقل الى: