الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 10368تاريخ التسجيل : 07/10/2009
موضوع: رد: طائرة الشبح الأمريكية العسكرية المتطورة جدا الخميس 18 أكتوبر 2012 - 4:47
طائرة الشبح الامركية : تفاصيل وأسرار غامضة طائرة الشبح الامركية : تفاصيل وأسرار غامضة نجهلها
نراها في نشرات الأخبار ، ونقرأ عنها في الصحف ، وعندما تكون المجزرة في أي بلد من العالم ، تتصدر عناوين الأخبار ، تكون هي السبب ، والمسبب ، إنها طائرة الشبح الأمركية ، أو ما تعرف بقاذفة القنابل B2 ، وعلى رغم شهرتها ، تبقى تفاصيلها واسرارها ، غامضة على الكثيرين ، إنها أسطورة الصناعات العسكرية الأمريكية ، لها ثقلها ، ودورها في عتاد الجيش الأميركي ، وتعتبر من أهم أنواع سلاح الجو ، لما لدورها وفعاليتها ، اثرٌ كبير على مسار المعارك ، ولكثرة ما قيل عنها ، فان الفضول يدفعك مرغماً ، أن تكتب عن بعض تفاصيلها التي قد تكون مجهولة عند الكثيرين . تكبير الصورةتصغير الصورةتم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
طائرة الشبح ، تُصنّعها شركة نورثروب غرومان ، وقد بلغت كلفة تصنيعها العام 1997 ، 737 مليون دولار ، أما اليوم تبلغ تكلفة تصنيعها مليار ومئة الف دولار ، وقد بلغت مجموع تكاليفها ، مع قطع الغيار الإضافية ، والتعديل التحديثي ، وتجديد برامجها ، في العام 1997 ، 929 مليون دولار ، أما اليوم فقد وصلت الكلفة إلى ، 1,270,000,000 دولار ، وأذا ما اردنا إضافة حساب التطوير والهندسة ، والتعديلات التي طرأت عليها في آخر تحديث ، أصبحت كلفتها اليوم تبلغ 2,870,000,000 دولار . تكبير الصورةتصغير الصورةتم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
هي طائرة غير مرئية للرادار التقليدي ولا حتى الرادرات الحديثة ، تستطيع تتبع مسارها بنحو فعال ، فأجهزة الإتصال المزودة بها لا يمكن التشويش عليها أو التقاط ذبذاباتها ، كما أن الإنبعاثات الحرارية منها متدنية جداً ، حتى لا يتمكن الرادار الذي يعمل على الكشف الحراري أو الصوت أن يكتشفها . تكبير الصورةتصغير الصورةتم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
تصميمها الأول كان في العام 1980 ، لمحاكاة الحرب الباردة بين قطبي العالم ، أميركا ، والإتحاد السوفياتي سابقاً ، أستخدمت أول مرة في حرب كوسوفو العام 1999 ، وأستمر استخدامها ، في حرب افغانستان والعراق ، فُقدت طائرة واحدة منها العام 2008 بعد أن تحطمت بعد اقلاعها بوقت قصير ، وأخر إستخدام لها في الإنتفاضة الليبية . تكبير الصورةتصغير الصورةتم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
طاقمها إثنان فقط ، وتستطيع أسقاط قنابل ثقيلة الوزن ، يبلغ وزن الواحدة 280 كلغ من نوع القنابل الموجهة ، و1100 كلغ من نوع B83 النووية ، وتعتبر هي الطائرة الوحيدة في العالم التي تستطيع حمل اسلحة ثقيلة جداً ، لمهاجمة هدف أرضي ، دون أنذار ، وبشكل مفاجئ دون أن يلتقطها الرادرا . كان لها أول عرض للجمهور عام في 22 تشرين الثاني 1988 ، في محطة للقوات الجوية ، في بالم دايل ، كاليفورنيا ، وأول رحلة علنية كانت 17 تموز العام 1989 ، وقد أقلعت من نفس القاعدة ، وقد عمل على تنفيذ تصميمها أكثر من 13000 ألف عامل في محطة مخصصة بيكو ريفييرا . تكبير الصورةتصغير الصورةتم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
في العام 1984 ، أُلقي القبض على الموظف في شركو نورثروب ، توماس كافانو ، لمحاولته بيع معلومات سرية عن الطائرة للإتحاد السوفياتي ، وحُكم بالسجن مدى الحياة ، ثم خرج بعفو العام 2001 ، وأخر الجواسيس كان المهندس نوشير جواديا ، الذي يعمل في تصميم نظام الدفع ، والذي حكم العام ، 2011 بالسجن لمدة 32 عاماً . لكل طائرة حظيرة خاصة بها ، عرضها أكثر من 52 متراً حتى تتسع لها ، وذلك لحماية موادها المُصنعة بها ، من أن يلتقطها رادار وهي جاثمة ومكشوفة ، وقد أخفيت محركاتها داخل الأجنحة ، التي تخفي أيضاً العوادم . تبلغ سرعتها القصوى 630 ميلاً بالساعة ، سعة خزانها 75,750 كلغ من الوقود ، لديها 4 محركات من جنرال الكتريك ، وزنها فارغة ، 72 الف كيلو ، وزنها مُحملة 153 الف كيلو ، ويبلغ طول الجناح ، 52,4 متر .