البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الكتب التي يقرأها أوباما ورومني تكشف حقائق مثيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الكتب التي يقرأها أوباما ورومني تكشف حقائق مثيرة   السبت 10 نوفمبر 2012, 12:37 am

الكتب التي يقرأها أوباما ورومني تكشف حقائق مثيرة


– November 9, 2012


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قبيل انتهاء الانتخابات الامريكية عرضت جريدة لوس أنجلوس تايمز تقرير تحليليلا عن قراءات مرشحي الرئاسة الأمريكية 2012 وهما الرئيس الحالي باراك أوباما والمرشح ميت رومني ، وذلك من خلال رصد أهم القراءات التي يفضلونها كما قاما بتسجيلها كل منهما على موقعه الإجتماعي على الأنترنت .
وقالت الجريدة أن رصد وتحليل ما يفضلونه من الكتب والأشياء الأخرى يمكن أن يظهر معايير حكمهما على الأشياء وطرق تفكيرهما واتجاهاتهم السياسية .
من المفترض أن يكون الرئيس شخص قاريء في الأساس ، حيث أن الكتب التي يطالعها تكون مثل ملابسه التي يرتديها تظهر في حكمه وتعقله للأمور .
ويلاحظ شيء غريب في قائمة الرئيس باراك أوباما التي سجلها على موقعه الاجتماعي الخاص به على شبكة الفيسبوك ، وهي أنه قاريء لكل من كتب ” الاعتماد على الذات “ لرالف والدو إيمرسون ، و” توني موريسون “و ” نشيد سليمان “ لموبي ديك ، و المآسي لشكسبير .
وهي قائمة رائعة من الكتب يبتهج المطالع للكتب إذا وجدها على رفوف الكتب بالبيت الأبيض ، غير أن أوباما اراد من عرض هذه الكتب بالتحديد على صفحته الإلكترونية أن يعلن أنه شخص آمن يعتمد على ذاته ولسان حاله يقول ” أسمي الأوسط حسين ، غير أني انتمي بشدة إلى التيار الأمريكي ” .
وخاصة بعد أن حذر الكاتب الكبير ” نغوفي وا ” من احتمالية تأجج النيران ضد الرئيس باراك إذ يعتبره نسبة لا بأس به من اشتراكي من أًصل أفريقي وليس الرئيس الأمريكي ، لذا باراك يعلن أنه يعمل من خلال الثقافة الأمريكية فقط بإعلانه مطالعته لتلك الكتب .
ولكنه بالطبع لم ينس أن يضع ضمن قائمة كتبه المفضلة كتب عن تجربة الأمريكيين من أصل أفريقي في خدمة البلاد وعن حركة الحقوق المدنية للدفاع عن الحريات .
وفي اقتراب من القائمة أكثر نجد كتب ” كيد الصاعقة” و ” جلعاد ” الذي فاز بجائزة بولترز الأدبية من المفضلة لديه أيضا ، وهي – كما يصفها المحرر – ممتعة يمكن للقاريء أن ينتهي من قراءتها في يوم واحد فقط .
وفي اظهر أوباما لشخصيته المسيحية المتدينة نجده يضع الكتاب المقدس من ضمن قائمته المفضلة كرجل يحب التفكير ويكره الظلم ويتعمق في التفكير الموصل للحق .
كانت هذه هي قائمة كتب باراك أوباما الرئيس القاريء ، ماذا عن قائمة كتب المرشح المنافس ميت رومني ؟!!
كانت أول الكتب التي وضعها رومني على قائمة كتبه المفضلة على صفحته الإجتماعية على الفيسبوك تدعو للتفكير والتوقف ، ذلك أن رومني وضع رواية ” الأرض ساحة المعركة “على رأس المفضلة .
هذا الانتقاء لهذه الرواية على وجه الخصوص جعل محرر المقال يستغرب هذا الاختيار غير الموفق لمرشح سياسي لرئاسة الولايات المتحدة ، وهو ما جعل المحرر يشك أن رومني قد قرأ هذا العمل الأدبي بالفعل ، فكيف يضع على رأس الكتب المفضلة لديه رواية لمؤسسة كنيسة السيانتولوجيا ؟!!
أما بالنسبة لبقية الكتب الأخرى فنجدها من تلك الكتب التي تتكلم عن الخير والشر والصراع بينهم ، وهي قائمة إن اظهرت تظهر شخصية مثلها مثل الكثير من الناس تهرب من الواقع بالخيال .
وعودة إلى كتب أوباما وكتاب ” نشيد سليمان ” الذي حاول كاتبه موريسون أن الآم حدثت في التاريخ الأمريكي الأفريقي من خلال شخصيات لم تكن بالسلبية ، ولكنها رسالة مشفرة عن أولئك الشخصيات التي عاشت هذه الحقبة وهذه الظروف التاريخية ، وهي شخصيات ليست بالضرورة كما يتصورها البعض حزينة ، وليس بالضرورة أيضا أن تكون نهاياتها مؤلمة .
وفي النهاية فإن الكتب الجيدة تحتاج وقتا وجهدا للاطلاع عليها ، ولكن الأهم من الوقت والجهد أن تكون شعلى مضيئة أو الهام لقارئها في طريقه .
من– نرمين مرزوق
روابط ذات صلة:



180

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتب التي يقرأها أوباما ورومني تكشف حقائق مثيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى قرأت لك والثقافة العامة والمعرفة Forum I read you & general culture & knowledge-
انتقل الى: