البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مدينة الجم بتونس تستضيف مهرجانا دوليا يحتفي بصناعة الفسيسفاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مدينة الجم بتونس تستضيف مهرجانا دوليا يحتفي بصناعة الفسيسفاء   السبت 08 مايو 2010, 6:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مدينة الجم بتونس تستضيف مهرجانا دوليا يحتفي بصناعة الفسيسفاء



-
تونس (رويترز) - قال منظمون يوم الجمعة ان مدينة الجم الاثرية في تونس ستستضيف الاسبوع المقبل الدورة الرابعة لمهرجان الفسيفساء (الموزايك) التي أصبحت صناعة مربحة واحد صادرات تونس الجديدة للخارج.

سيشهد المهرجان الدولي للفسيفساء الذي يفتتح يوم الجمعة المقبل ويستمر ثلاثة ايام مشاركة العديد من الحرفيين من مختلف البلدان.

ويعتبره المنظمون فرصة لتعريف السائحين بالاصول التاريخية للفسيفساء التي تلقى رواجا واسعا في ايطاليا وفرنسا والولايات المتحدة.

وقال الناصر بوصلاح مدير المهرجان الدولي للفسيفساء لرويترز ان المهرجان سيمنح السائحين فرصة للمشاركة في انجاز لوحة من الفسيسفاء.

وبوصلاح واحد من أبرز الحرفيين في مجال الفسيسفاء في منطقة المتوسط وأنجز لوحات لعديد من الشخصيات العالمية المعروفة.

ويعتقد علماء الاثار والمؤرخون ان تونس تحتوي على أكبر رصيد من الفسيسفاء في العالم اثبتتها الحفريات التي أجريت في عدد من المناطق والمدن الاثرية القديمة.

وتتضمن هذه الدورة من المهرجان الدولي للفسيسفاء عدة مسابقات كبرى واعداد لوحة فسيفساء عملاقة بمشاركة 2010 من الشبان بمناسبة الاحتفال بعام 2010 كعام دولي للشباب.

كما سينظم المهرجان عدة ندوات مثل "الفسيسفاء هوية حرفية ومجال واعد للتطور" و"تاريخ الفسيسفاء واستعمالها في التزويق".

وتتميز (تيسدروس) الاسم الروماني السابق للجم بقصرها الاثري ذي الشكل البيضوي والذي يعتبر احد اشهر المسارح في العالم ويتجاوز طوله مئة وخمسين مترا فيما يبلغ محيطه نحو خمسمئة متر ويتسع الان لاربعة الاف مقعد.

وشيد القصر الاثري المصنف ضمن الاثار المعترف بها من قبل منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في بداية القرن الثالث القائد الروماني جوردييان الثاني الذي قاد انتفاضة على امبراطور روما في ذلك العصر واقام قصرا خاصا به سعى الى ان يكون متميزا حتى على قصر روما.

ويعمل في قطاع الفيسفساء اكثر من ألف عامل في مدينة الجم التي تضم نحو 20 الف نسمة. وفي المدينة 30 مؤسسة تصدر منتجاتها الى اوروبا والولايات المتحدة.

وتحتوي مدينة الجم على مجموعة أثرية قدية وضخمة من الفسيسفاء لاسيما من العهد الروماني مما جعل هذه المنطقة قطبا رئيسيا لتطوير صناعة الفسيسفساء.

وبلغت صادرات قطاع الفسيفساء في تونس العام الماضي 2.7 مليون دولار. وتسعى تونس الى رفع صادراتها من الفسيسفاء لتنويع صادراتها للخارج ولكن أيضا للتعريف بعراقة تاريخها وجذب مزيد من السياح المولعين بالزخرفة والاثار الى البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة الجم بتونس تستضيف مهرجانا دوليا يحتفي بصناعة الفسيسفاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: