البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أحمدي نجاد يقيل صهره تمهيداً لخوض انتخابات الرئاسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أحمدي نجاد يقيل صهره تمهيداً لخوض انتخابات الرئاسة   الإثنين 03 ديسمبر 2012, 11:32 am

أحمدي نجاد يقيل صهره تمهيداً لخوض انتخابات الرئاسة




2012-12-02 21:23:40





وصفت مواقع إلكترونية إيرانية قيام الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بعزل مدير مكتبه ووالد زوج ابنته إسفنديار رحيم مشائي بأنها خطوة أساسية تمهّد لمشائي خوض سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في يونيو/حزيران المقبل.

وقالت صحف المعارضة الإصلاحية إن أحمدي نجاد يريد أن يكرر نسخة بوتين - ميدفيديف، فيمسك بزمام السلطة في إيران بعد انتهاء ولايته الرئاسية الثانية العام المقبل، وهو يخطط لكي يخلفه مشائي، برغم معارضة الأصوليين الموالين للمرشد علي خامنئي لذلك.

ونقل موقع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الإلكتروني على الإنترنت أنه عزل مدير مكتبه إسفنديار رحيم مشائي ابن نجاد، وشكره على جهوده السابقة، وعينه في منصب المستشار للرئيس في حركة عدم الانحياز التي تضم 120 عضواً وتتولى طهران رئاستها الدورية حالياً.

وعيّن أحمدي نجاد الذي كان مستشاره لمنظمة الثقافة والسياحة حسن موسوي خلفاً لمشائي الذي يواجه انتقادات من أنصار خامنئي ومحافظين تقليديين بسبب تصريحات قال فيها إن "الشعب الإسرائيلي شقيق الشعب الإيراني"، وتوجهه الليبرالي المعادي لدور رجال الدين، بالإضافة إلى أنه كان له دور كبير في القرارات التي أدت إلى اشتعال فتيل الأزمة بين أحمدي نجاد والمرشد علي خامنئي العام الماضي.

وقالت مصادر قريبة من رئيس البرلمان علي لاريجاني الطامح بقوة لمنصب الرئيس، إن المرشد خامنئي يرفض ترشح إسفندياري للانتخابات المقبلة وربما سيلجأ إلى مجلس صيانة الدستور لمنع تأهيله.

وكتب أحمدي نجاد بالبيان الموجه إلى مشائي متحدياً ضغوط رجال الدين وبينهم مراجع كبار له: "إنني أعتبر معرفتك والعمل معك منحة إلهية وشرفاً عظيماً".

وكان مشائي أثار غضب المنافسين المحافظين لأحمدي نجاد الذين يتهمونه بمحاولة تقويض نظام الحكم الديني في إيران، ودافع أحمدي نجاد عن مشائي في مواجهة هذا الهجوم.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية الأسبوع الماضي أن مشائي ألقى كلمة مؤخراً أشاد فيها بأحمدي نجاد وأعرب فيها عن أمله في إجراء انتخابات "مفعمة بالحماس"، ما دفع للتكهن بأنه يفكر في الترشح للرئاسة.

ويقضي أحمدي نجاد، الذي واجه انتقادات من منافسيه المحافظين بالبرلمان بسبب أدائه الاقتصادي، عامه الأخير بمنصبه، وبموجب القانون لا يمكنه الترشح مجدداً لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو/حزيران 2013.

وكانت السلطات في إيران قد اعتقلت بعض المقربين من مشائي، وأطلق المنتقدون عليهم "التيار المنحرف"، فى إشارة إلى انحرافهم عن الولي الفقيه ومخالفة قراراته، وانتقد أيضاً لتأكيده على أن النزعة القومية للتاريخ والثقافة الإيرانيين تغلب على الطابع الديني.

نسخة بوتين وميدفيديف

وكان التلفزيون الحكومي قد بث يوم الثلاثاء الماضي لقاءً متلفزاً مع الرئيس أحمدي نجاد، أثار في سبتمبر/أيلول الماضي غضب منتقديه عندما أدلى بتصريحات مثيرة للتلفزيون الرسمي ورد على المذيع حين أشار إلى بقاء أقل من عام واحد على وجود أحمدي نجاد كرئيس للبلاد قائلاً: "كيف لك أن تتأكد من أنه تبقى لي عام واحد على منصبي؟".

وقد أثار هذا التصريح ردود فعل سلبية بين المسؤولين الإيرانيين، خصوصاً من منتقديه من تيار المحافظين وباقي الأصوليين الذين اتهموه بالسعي إلى استغلال إمكانات أجهزة الدولة للدفع باتجاه انتخاب مستشاره وصهره إسفنديار رحيم مشائي في الانتحابات الرئاسية المقبلة على غرار ما يحدث في روسيا، حيث يتناوب بوتين وميدفيديف كرسي الرئاسة.

وقال آية الله محمد رضا مهدوي كني، رئيس مجلس خبراء القيادة: "ليس على الحكومة أن تظن أن مرشحها هو من سينال غالبية الأصوات وسيفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ففي السنوات الأخيرة تراخت الحكومة في أداء واجباتها ولولا توصيات القائد (خامنئي) بعدم الضغط على الحكومة لما سمح لحكومة أحمدي نجاد بالاستمرار حتى الآن في عملها ومتابعة ما تبقى لها من مهام بجدية".

كما انتقد النائب البرلماني محمد دهقان تصريح أحمدي نجاد بشدة، واتهمه بتمهيد الأجواء لفوز مرشحه المفضل وتطبيق ما سمّاه نسخة "بوتين - مدفيديف" والانتخابات الرئاسية الروسية الأخيرة على إيران.

وأضاف: "على الرئيس أن يعلم أن إيران ليست روسيا، وهو ليس بوتين، حتى ينصّب مرشحه المفضل كي يخلفه ويتبادلان الأدوار كما يشاء، فهو لن يملك تلك الشعبية التي يتصورها لدى الرأي العام المحلي".





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحمدي نجاد يقيل صهره تمهيداً لخوض انتخابات الرئاسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: