البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 استمرار اعتصام طلبة لغديدا والنجيفي يزورهم ويدعم مطالبتهم بأجراء تحقيق دولي بالحادث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: استمرار اعتصام طلبة لغديدا والنجيفي يزورهم ويدعم مطالبتهم بأجراء تحقيق دولي بالحادث   الخميس 13 مايو 2010, 12:34 am



استمرار اعتصام طلبة بغديدا لليوم الثالث على التوالي
النجيفي يزور الطلبة ويدعم مطالبتهم باجراء تحقيق دولي بالحادث




عنكاوا كوم - بغديدا - خـــــاص

زار محافظ نينوى اثيل النجيفي، الاربعاء 12 ايار الجاري قضاء الحمدانية، وتفقد احوال طلبة بغديدا المعتصمون لليوم الثالث على التوالي، وفيما اكد النجيفي دعمه لمطالبة الطلبة باجراء تحقيق دولي في مسألة تهجير المسيحيين واستهدافهم في الموصل، عبر عن تضامنه مع نقل مقترح امتحاناتهم الى قره قوش.
واوضح النجيفي ان الحملة التي استهدفتهم كانت ذات اهداف سياسية، وان الاستهداف يشمل الجميع وليس فئة واحدة فيما ابدى استعداده لكل ما من شأنه دعم الطلبة ويدخل في اختصاص عمل المحافظة.
وبينّ النجيفي انه مع مقترح تشكيل لجنة دولية للتحقيق بالجرائم التي تستهدف المسيحيين، وقال "طلبت من الامم المتحدة اجراء تحقيق دولي عن تهجير المسيحيين وانا مستعد لدعمكم في هذا الموضوع".
وابدى النجيفي تضامنه مع الطلبة في نقل امتحاناتهم الى الى قره قوش فيما اعرب عن استعداده لتقديم الدعم اللوجستي لذلك لكنه استدرك، قائلاً ان ذلك هو من اختصاص جامعة الموصل لانها الجهة التي تملك القرار في ذلك.
وحول انشاء جامعة في بغديدا، اوضح النجيفي ان "الجامعة يجب ان تنشىء بالحمدانية، لوجود اعداد كبيرة من الطلبة بهذه المناطق"، وقال ان انشاء جامعة في المنطقة هو خدمة لمدينة الموصل كونها ستكون مركز للعلم.
وشدد المحافظ على ضرورة تعويض الطلبة واصحاب الباصات التي دمرت في الانفجار، واوعز بتشكيل لجنة لأحصاء الاضرار لأعطاء كل ذو حق حقه.
وبينّ النجيفي ان "الاعتصام مقبول في اي مكان على ان لا يؤثر ذلك على عمل مؤسسات الدولة التي من واجبها خدمة المواطن".
وكان المئات من طلبة بغديدا اعتصموا قبل ثلاثة ايام بعد خروجهم في مظاهرة، سلمية، غاضبة، استنكاراً للحادث الاجرامي الذي تعرض له زملائهم وهو في طريقهم الى جامعة الموصل.


موقف سلبي للقوات الامنية والجيش في السيطرة الثانية
وفي سؤال موقع "عنكاوا كوم" حول الموقف "السلبي" الذي ظهر به رجال الجيش والقوات الامنية في السيطرة الثانية، رد النجيفي ان " الملاحظات التي سجلها الطلبة بشأن تهميش القوات الامنية لهم قرب السيطرات سيتم فتح تحقيق بها"، مشيراً الى ان ذلك امر "مستهجن" من قبل تلك القوات التي كانت موجودة في نقطتي التفتيش لحظة وقوع الحادث.
وتحدث الطلبة للنجيفي عن الظروف التي احاطت بالحادث بعيد الانفجار ودور رجال الجيش "السلبي" في منع الطلبة من مساعدة زملائهم المصابين بل وضرب المدنيين الذين حاولوا مساعدتهم.
وأكد العديد من الطلبة ان عناصر من الجيش الذين كانوا متواجدين في السيطرة الثانية "الغير مشتركة" منعوا مساعدة الطلبة الجرحى وضربوا الطلبة الآخرين والمدنيين الذين حاولوا مساعدة زملائهم وقاموا بإطلاق العيارات النارية، لتخويف الطلبة من الإقتراب من زملائهم الجرحى.
واوضح الطلبة ان ما اثار "الشك والريبة" في نفوسهم وولد لديهم تساؤلات حول تعاون رجال الجيش مع ***يين في استهداف الطلبة هو خلو الطريق بين السيطرتين من السيارات وان العديد من المحال التجارية القريبة كانت مقفلة، مؤكدين ان ذلك لم يحصل "مطلقاً" في السابق.
وكان قد حضر اللقاء نيسان كرومي رزوقي قائممقام القضاء وعدد من ممثّلي المجلس البلدي والأب نور القس موسى مرشد دار مار بولص للخدمات الكنسية والعشرات من الطلبة الذين حضروا اللقثاء فضلاً عن بقاء المئات في ساحة القائممقامية جالسين في الخيم منتظرين تحقيق آمالهم ومطاليبهم العادلة.






نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استمرار اعتصام طلبة لغديدا والنجيفي يزورهم ويدعم مطالبتهم بأجراء تحقيق دولي بالحادث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: